هدف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاهداف هي مجموعة من النتائج النهائية التي تسعى المؤسسات المدنية عبر إداراتها تحقيقها، وهي في الغالب تحقيق أكبر قدر من الربح بأقل كلفة ممكنة كما تشمل التوسع المستقبلي وارتفاع نسبة البيع والإبقاء على التقدم أمام المنافسة. كما أن للعسكريين أهداف يسعون لتحقيقها سواء في السلم أو الحرب. أما على المستوى الأشمل فإن للدول أهداف تحددها إستراتيجيتها الوطنية.

الهدف هو النتيجة التي يرغبها الشخص أو تصور وتخطيط وتركيب النظام لتحقيق رغبة شخصيه أو تنظيمية وهي نقطة نهاية التنمية المفترضة.يسعى الكثير إلى تحقيق الأهداف في وقت محدد من خلال ضبط المواعيد النهائية وهو يشبه الغاية أو القصد كثيرا. وتقود النتيجة المتوقعة إلى ردة فعل أو نقطة النهاية وهي الهدف سواء كان هدف محسوس أو مجرد وهو يحمل قيمة جوهرية. ماهو الهدف؟ الأهداف جدا مهمة عند إنشاء الأعمال التجارية وبدونها لن نتجح تلك الأعمال. حتى وإن أنشأت أهداف بسيطة سيكون من الأفضل اتباع مسار إستراتيجي للأهداف بدلاً من السعي إلى تحقيق الشئ الدي تريده فقط.

تحديدالأهداف[عدل]

المقالة الأصلية تحديدالأهداف يشمل تحديدالأهداف المثالي انشاء أهداف محددة وسهلة المنال وواقعية في وقت محدد والأهداف.{ بحاجة لمصدر} العمل على نظرية تحديد الأهداف والتي تشير إلى أنها قد تكون بمثابة أداة فعالة لتحقيق تقدم من خلال ضمان بأن المشاركين لديهم أدراك واضح لما يجب عليهم القيام به لتحقيق أو المساعدة على تحقيق الهدف. على المستوى الشخصي، تسمح عملية تحديد الأهداف للأشخاص بالتحديد ومن ثم العمل تجاه أهدافهم وفي أغلب الأحيان تكون أهداف مالية أو مهنية وتضم تحديد الأهداف عنصر أساسي من عناصر التنمية وقد يكون الهدف طويل المدى أو قصير المدى الفرق الأساسي هو الوقت الازم لتحقيقها.[1]

الأهداف قصيرة المدى[عدل]

من المتوقع إنجاز الأهداف القصيرة المدى في وقت قصير كمحاولة تسديد فاتورة خلال الأيام القصيرة القادمة تعريف الأهداف القصيرة المدى ليس له علاقة بأي مدة زمنية محددة وبعارة أخرى، يمكن للمرئ أن يحقق أو يفشل في تحقيق هدف قصير المدى في يوم أو أسبوع أو شهر أو سنة، ألخ. يرتبط الإطار الزمني للهدف القصير المدى بسياق الإطار الزمني العام الدي يتم التطبيق فيه على سبيل المثال، يمكن لشخص قياسوإنجاز هدف قصير المدى لمشروع مدته شهر إلى أيام، حيث يمكن قياس أو انجاز هدف قصير المدى لحياة شخص ما لشهور أو سنوات يعرف المخططون الأهداف القصيرة المدى بأنها مرتبطة بلأهداف طويلة المدى

الأهداف الشخصية[عدل]

يمكن للأفراد تحديدأهداف شخصية يمكن للطالب أن يضع هداف وهو الحصول على درجة عالية في الإختبار يمكن لرياضي الجري خمسة أميال يوياً يمكن للمسافر محاولة الوصول إلى المدينة المقصودة خلال ثلاث ساعات. تعتبر الأهداف المادية مثال شائع لحفظ المعاش أو للتوفير من أجل الشراء. يمكن لأدارة الأهداف أن تعطي عائدات في كل مجالات الحياة معرفة ماذا يريد الشخص تحقيقهبالضبط يساعده على الركيز والتطوير كما يساعده على وضع ذلك الهدف ضمن الأولويات تلقائياً. يعزز تحديد الأهداف والتخطيط ادافع رؤية طويلة المدى وقصيرة المدى. ويركز على القصد والرغبة واكتساب المعرفة ويساعد على تنظيم المصادر. تتضمن كفاءة هدف العمل الأعراف بجميع التهم وحلها وأيضاً الصراع الداخلي والاعتقاد السلبي والمحدودالذي قد يتسبب بتخريب جهد شخص ما. ومن خلال وضع أهداف محددة يمكن للمرئ أن يفتخر بإنجاز تلك الأهداف. يمكن للمرئ أن يرى تقدم فيما قد يراه طويلاً ومستحيل.

تحقيق أهداف شخصية[عدل]

يتطلب تحقيق أهداف صعبة ومعقدة التركيز على اجتهاد طويل المدى. يتطلب النجاح في أي مجال ترك الأعذار والمبررات لأداء سيئ أو عدم وجود تخطيط كاف وباختصار، يتطلب النجاح نضج عاطفي. يؤثر مدى إيمان الاخرين بقدراتهم على تحقيق الأهداف الشخصة. تعتمد الإنجازات طويلة المدى على الإنجازات قصيرة المدى. التحكم بالمشاعر في اللحظات القصيرة في الليوم الواحد يحدث فرقاً كبيرا على المدى الطويل.

تحقيق الأهداف الشخصية والسعادة[عدل]

هناك العديد من الأبحاث التي أجريت والتي تبحث عن الصلة بين تحقيق الأهداف المرجوة والتغيرات في الكفائة الذاتية والنزاهه والتغييرات الذاتية التي تؤدي في نهاية المطاف إلى رفاه شخصي..[2] كما يشير فعالية الفرد إلى مدى احتمال نجاح الفرد في تحقيق أهدافه. يشير سلامة الهدف إلى مدى استمرارية أهداف الشخص مع الجوانب الذاتية. وقد أوضح البحث أن التركيز على الأهداف مرتبط بعامل السعادة (وهو أمر شخصي) ويرتبط سلامة الهدف بالمعنى (علم النفس).[3]وقد أظهرت العديد من الدراسات الرابط بين تحقيق أهداف طويلة المدى والتغيير الشخصي مع ما أظهره البحث وهو تحقيق الأهداف التي تحمل معنى شخصي والتي تزيد الإحساس بالذاتيه..[4][5][6]

نموذج التوافق الذاتي[عدل]

نموذج التوافق الذاتي هو نموذج يركز على السلسلة من الخطوات التي تحدث منذ بدء تحقيق هذا الهدف.[7] فهو ينظر إلى أرجحية وتأثير تحقيق الهدف وهو مبني على نوع ومعنى هذا الهدف بالنسبة للفرد.تؤثر الأنواع المختلفة للأهداف على تحقيق الهدف والمعنى الشخصي المستمد من تحقيق الهدف. يزيل النموذج العوامل التي تعزز تحقيق الهدف والعوامل التي تربط تحقيق الهدف بالتغيير الشخصي.

أهداف التوافق الذاتي[عدل]

ويطلق على الأهداف التي يتم السعي فيها لتحقيق قيم جوهرية تلبي أهداف التوافق الذاتي الإحتياجات الأساسية والتي تتماشى مع الأفراد. وبسبب احتواء تلك الأهداف على معنى شخصي للفرد وانعكاس الهوية الذاتية للفرد، فإن أهداف التوافق الذاتي تحتاج إلى جهد متواصل. وفي الأهداف المغايرة التي لا تعكس الدافع الداخلي للأفراد بسبب عوامل داخلية مثل الضغط الاجتماعي المنبثقة من منطقة غير متكاملة لشخص وبالتالي فهي الأكثر عرضة للهجرة عند حدوث المشاكل.[8] وبالإضافة إلى ذلك، فإذن نظرية حرية الإرادة والبحوث المحيطة تبين تحقيق الفرد للهدف بفاعلية. أما إن كان الهدف غير ذاتي فإن المستويات لا تتغير بالرغم من بلوغ الهدف..[9]

إدارة الهدف في المنظمات[عدل]

تنظيمياً، تحتوي عملية إدارة الهدف على تعرف واستنتنتاج أهداف أعضاء الفريق والتخلي عن الأهداف الغير مرتبطة بها وتحديد مشاكل الأهداف وحلها وترتيب أولويات الأهداف بالستمرار لفريق التعاون الأمثل والعمليات الفعالة. والمقصود بنجاح معامله تجارية هو الحصول على الأرباح من خلال الحصول على أفضل جودة للسلع وأفضل الخدمات المتاحة للمستخدم بسعر معقول.

تحتوي إدارة الهدف على[عدل]

  • تقييم وإنهاء غير عقلاني للنجاح.
  • إدارة الوقت
  • أعادة النظر المتكرر(التدقيق الدائم)
  • التدقيق القابل لتنفيذ
  • ضبط المعالم والأهداف الرئيسة

وقد ميز مورتن لند وراسمسين ثلاث مجموعات أساسية للأهداف المرتبطة بنظام إدارة التكنولوجيا (بحاجة لمصدر)

  • هدف الإنتاج
  • هدف الإطمئنان
  • هدف الاقتصاد

وتضمن حل إدارة الهدف التنظيمية أهداف الموظفين التي تتماشى مع الرؤية والأهداف الإستراتيجية للمنظمة بأكملها. تعطي إدارة الأهداف المنظمات الآلية التي تمكنها من إيصال أهداف المنظمة والغايات الإستراتيجية لكل شخص داخل المنظمة إيصال فعالاً. ويكون حل المشكلة منبق من المصدر الداخلي(بحاجة لمصدر) وتوفر لكل شخص اتفاق تنظيمي واضح وهدف لرسالة واضحة. ومع إدراة الهدف، يستطيع كل موظف أن يفهم كيفية مساهمة جهودهم في نجاح المؤسسة. مثال على نوع هدف في إدارة الأعمال

  • هدف العميل: وهو يشير تموين منتج أو خدمة الذي يريدها السوق أو العميل
  • أهداف الإنتاج: وهو يشير إلى تموين منتج رائع مقارنةً بالمنتجات الأخرى (بحاجة لمصدر) وربما يكون سبب ذلك الجودة والتصميم والدقة والتجديد.
  • الأهداف التشغيلية: والتي تشير إلى تشغيل هذه المنظمة بطريقة يتم من خلالها أستخدام مهاراة الإدارةو التكنولوجيا والمصادر بشكل أفضل.
  • الأهداف الثانوية: وتشير إلى الأهداف التي لا تعدها المنظمة من أولوياتها.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kalnins، James (2013). Long Term Goal Setting. New York: Amazon. صفحات 17–20. 
  2. ^ Emmons، R.A. (1996). The Psychology of action: Linking cognition and motivation to behaviour. New York: Guilford Press. صفحات 313–337. 
  3. ^ McGregor، Ian؛ Brian R. Little (February 1998). "Personal projects, happiness, and meaning: On doing well and being yourself.". Journal of Personality and Social Psychology, 74 (2): 494–512. 
  4. ^ Brunstein، J (1993). "Personal goals and subjective well-being: A longitudinal study". Journal of Personality and Social Psychology 65: 1061–1070. 
  5. ^ Elliott، A.J.؛ Sheldon K.M. (1998). "Avoidance personal goals and the personality-illness relationship". Journal of Personality and Social Psychology 75: 1282–1299. 
  6. ^ Sheldon، K.M.؛ Kasser T. (1998). "Pursuing personal goals:Skills enable progress but not all progres is beneficial.". Personality and Social Psychology Bulletin 24: 564–557. 
  7. ^ Sheldon، Kennon M.؛ Eliott, Andrew J. (1999). "Goal Striving, Need Satisfaction and Longitudinal Well-Being: The Self-Concordance Model.". Journal of Personality and Social Psychology 76 (3): 482–497. 
  8. ^ Gollwitzer، P.M. (1990). E.T Higgins &R.M. Sorrentino, الناشر. Handbook of motivation and cognition (الطبعة 2). New York: Guilford Press. صفحات 53–92.  More than one of |author= و |last= specified (help)
  9. ^ Ryan، Richard M (January 2000). "Self-determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being.". American Psychologist 55 (1): pp. 68–78.