وبر صخري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الوبر الصخري

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: وبريات
النوع: الوبر الصخري
الاسم العلمي
Procavia capensis
Storr، 1766
الموطن الحالي للوبر الصخري

الوبر الصخري (باللاتينية: Procavia capensis) هو نوع من أنواع الثدييات في ترتيب الوبر. ظاهريا يبدو وكأنه جرذ الأرض أو خنزير غينيا قصير الذيل والأذنين.

الخصائص البدنية[عدل]

الهيكل العظمي لوبر الصخري

له هيكل عظمي وهو يضاهي حجم الأرنب، لديه زوج من القواطع طويل (يستخدمه للاكل والدفاع عن نفسه) والأضراس التي تشبه تلك التي من وحيد القرن. له أربعة أصابع في الرجلين الأماميتين، وثلاثة في ساقيه الخلفيتين (شبه حيوان إصبعي). لقد كبرت مع منصات أخمص القدم التي يحتفظ بها رطبة من افرازات مثل العرق. الذكورأكبر من الإناث.

التكاثر والتناسل[عدل]

تلد الأنثى اثنين أو ثلاثة من الصغار تسمى الشباب بعد فترة حمل طويلة (6 إلى 7 أشهر). تلد الشباب متطورة جدا عند الولادة بعيون مفتوحة تماما ومعطف كامل. الشباب يمكن استيعاب الغذاء الصلب بعد اسبوعين والفطوم في عشرة أسابيع. تنضج الشباب جنسيا بعد 16 شهرا ،حيث يبلغ حجم الكبار في ثلاث سنوات، وغالبا ما يعيش عشر سنوات.

الحياة الاجتماعية[عدل]

صخرة الوبر الاسترخاء على الأشجار في مدخل عين جدي المحميات الطبيعية

انهم يعيشون في مجموعات تصل إلى 80 فردا. هذه المجموعات مقسمة إلى مجموعات فرعية التي يرأسها الذكور البالغين. يقضون معظم وقتهم في الراحة في تجاويف الكبيرة وحدها أو الاستلقاء في الشمس. هذا السلوك هو المرجح لمساعدتهم على تنظيم درجة حرارة الجسم تختلف باختلاف درجة الحرارة المحيطة.

علاقته بالبشر[عدل]

انها تنتج كميات كبيرة من Hyraceum (خليط لزجة من البراز والبول) يتم استخدامها من قبل أشخاص في العلاج التقليدي في العديد من الأمراض مثل الصرع والتشنجات، وما زالت تستخدم في صناعة العطور.

علاقته بالحيوانات الأخرى[عدل]

وبر الصخري

منذ فترة طويلة اعتبر وبر الصخري من اقرب الاقارب للفيلة. ولكن جميع العلماء لا يشاطره هذا الرأي. الدراسات المورفولوجية والجزيئية تبين أنه غير متشابه مع الفيلة لعدم ارتباطها بأي شيء (البنية.الحياة الاجتماعية).