ويكيبيديا:سير الأحياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يجب على المحررين الانتباه جيدا عند إضافة معلومات سير عن أناس أحياء في صفحات ويكيبيديا، حيث تتطلب هذه المعومات الالتزام بقوانين الولايات المتحدة وبالسياسات التالية:

يجب أن تكون المقالات صحيحة وأن تستعمل مراجع عالية النوعية. ويجب إزالة أي معلومات خلافية سواء كانت سلبية أو إيجابية أو مشكوك بها فورا من صفحات المقالات أو نقاشها أو الصفحات الشخصية أو صفحات المشروع إن كانت تلك المعلومات بدون مصادر موثوقة.

هذه السياسة تتعلق بسير الأشخاص الأحياء والمعلومات عن حيواتهم. وتقع مسؤولية تقديم الدليل على عاتق من يقوم بإضافة تلك المعلومات أو إعادتها.

سياسات ويكيبيديا
المبادئ الشاملة
ويكيبيديا ليست
تجاهل كل القواعد
معايير المحتوى
وجهة النظر المحايدة
الوثوقية
لا أبحاث أصلية
سير الأحياء
تجنب التباهي
العمل مع الآخرين
أدب
لا تهجمات شخصية
التحرش
لا تهديدات قضائية
توافق
حل النزاع
المزيد
قائمة السياسات
قائمة الإرشادات

التعليل[عدل]

ويكيبيديا موقع واسع الانتشار في المجال الدولي، مما يعني أن ما ننشره عن الأحياء يمكن أن يؤثر على حياتهم، وعلى حياة عوائلهم وزملائهم، وأصدقائهم. لذلك يجب أن تكتب هذه المواد مع الالتزام الصارم بسياساتنا.

الكتابة والتحرير[عدل]

أسلوب الكتابة[عدل]

يجب أن تكتب سير الأحياء بطريقة مسؤولة، وحذرة، وبنبرة حيادية، وموسوعية. السير التي كتبت بشكل سيء يجب أن تعلم بوصفها بذرةً أو أن تحذف .

يجب أن توثق المقالة -بطريقة غير مؤيدة- ما نشرته المصادر الموثوقة حول الموضوع، وفي بعض الظروف، ما قد نشره الشخص عن نفسه. يجب أن يكون أسلوب الكتابة طبيعيًّا وواقعيًّا، مع تجنب المبالغة.

الوصلات الخارجية[عدل]

يجب أن تكون الوصلات الخارجية في مقالات الأحياء من الجودة العالية، كما يجب أن تكون متوافقةً مع هذه السياسة ومع السياسات الأخرى ومع سياسة الوصلات الخارجية.

انظر أيضا[عدل]

إرشادات متعلقة[عدل]