ويكيبيديا:لا تستشهد بالخواطر كأنها سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في النقاشات، عادة ما يستشهد المستخدمون بصفحات خواطر، مشاريع سياسات، صفحات كيفيات ومعلومات، أو حتى صفحات توثيق القوالب تبريراً لأفعالهم، أو دفاعًا عنها، فضلًا عن استخدامها كحجة لإثبات خطأ الطرف الآخر في النقاش. عادة ما يكون هذا التصرف غير ملائم وقد يؤدي إلى التصعيد من حدة النقاش. الخواطر والكيفيات والمعلومات وما ذكر بالأعلى يجب عند الاستشهاد بها أن يكون الاستشهاد من أجل توضيح الرأي فقط، وليس تقديم الموعظة للغير. لا يجب استخدامهم أيضا كمحاولة للتملص من التوصل لتوافق.

ليست فكرةً جيدة أن تقتبس من الخواطر -حتى هذه الخاطرة - كأنها سياسة رسمية. الخواطر تكتب عادةً من غير معارضة، على عكس السياسات التي يحاج تطويرها وقتاً طويلاً للوصول إلى التوافق ولذلك تناقش وتفحص بعناية.

ابذل مجهودا لحل الخلاف دون اللجوء لشعارات[عدل]

ناقش الموضوع، لا تلجأ مباشرة لإثارة النقاش وزيادة حدته بالإشارة إلى الخواطر (أو أي مما سبق ذكره). بالأخص تجنب الإشارة لهذه الصفحة! أغلب المحررين يجدونها مسيئة. إذا وجدت نفسك مائلا إلى إلقاء الخواطر على أحدهم، ربما أنت تبالغ بعض الشيء ويجب أن تهدأ.

استخدم سياسة وإرشادات حقيقية بدلاً من ذلك[عدل]

إذا كان عليك ببساطة إحالة شخص ما إلى صفحة حول معايير السلوك المتوقعة من شخص ما، فارجع إلى الإرشادات أو السياسات. إذا كنت لا تعرف السياسة أو الإرشادات المناسبة للرجوع إليها، فربما تحتاج إلى إجراء القليل من البحث وقراءة السياسة والإرشادات. نظرًا لعدم فحص المقالات وصيانتها بنفس طريقة السياسة والإرشادات، فقد تتعارض معها فعليًا، ويجب عليك التحقق دائمًا. كن حذرًا بشأن ما تشير إليه، لأن مساحة اسم مشروع ويكيبيديا قابلة للتحرير بشكل عام مثل بقية ويكيبيديا. تعطي قوالب {{خاطرة}} و{{إرشاد}} و{{سياسة}} إشارة إلى ما إذا كانت الصفحة تحظى بدعم إجماعي وكيف من المفترض أن يتم تطبيقها. مع بعض الاستثناءات مثل الوثائق التقنية البحتة وصفحات العمليات مثل ويكيبيديا:نقاش الحذف، فإن أي شيء في نطاق اسم ويكيبيديا لا يحتوي على علامة من المرجح جدًا أن يكون مقالًا.

تجنب إنشاء الخواطر فقط لإثبات نقطة ما[عدل]

يعد إنشاء الخواطر ثم الاستشهاد بها في المناقشات بمثابة إجراء نهائي حول عملية ويكيبيديا لتشكيل السياسة، وقد يكون مربكًا بشكل خاص لمستخدمي ويكيبيديا الجدد. إذا كان عليك الاستشهاد بخاطرة تمثل فلسفة تنظيمية محددة أو نهجًا لويكيبيديا، فيرجى التأكد من أن ما تشير إليه ليس سياسة ويكيبيديا، ولكنه اختصار يوضح معتقد أو وجهة نظر أو طريقة التعامل مع مختلف الأماكن والقضايا الإدارية في ويكيبيديا.

يجب أن يتضمن رأس الخاطرة دائمًا قالب خاطرة، والذي يشير بوضوح إلى أن الخواطر ليس لها صفة رسمية، ولكنها عبارة عن تعليق أو تفسير للسياسة.

انظر أيضًا[عدل]