ويكيبيديا:ملحوظية (أفلام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إرشادات
الملحوظية والمحتوى
إرشادات الأهمية


تذكر: يعتبر أي موضوع يتناوله مقال ما في الويكيبيديا مهما وضروريا إذا كان موضوع بحث ونقاش في عدد من مصادر المعلومات المنشورة أو المرئية أو المسموعة الحيادية. في الكثير من الحالات يكون المعيار الأساسي هو مدى شهرة الموضوع ومدى تناوله في مصادر المعلومات ووسائل الإعلام، بحيث تكون إضافته لويكيبيديا مبررة وليس مجرد تسويق (راجع ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست للدعاية). ولتكون المقالة ملحوظية، يجب أن يتوفر عند البحث عن موضوعها مصادر عديدة متنوعة وحيادية تتناولها ... وتزود وجهات نظر مختلفة وتنتقده بموضوعية. لمزيد من التفاصيل، راجع مقالة الملحوظية

تذكر: أي مقالة لا تستوفي شروط الملحوظية معرضة للحذف السريع وبخاصة إذا كانت تتعرض لأشخاص أحياء أو مجموعات نشطة. راجع مقالتي: التحقق ومعايير الحذف السريع

إرشادات ملحوظية الأفلام هي مقياس يستعين به الويكيبيديين ليقرروا إبقاء أو حذف مقال يتعلق موضوعه بفيلم. في معظم الحالات ؛ مقاييس الملحوظيه هي كافية لإتخاذ القرار الصحيح. هذه المقالة التوجيهية تطبق تلك المقاييس على مقالات الأفلام و قوائم الأفلام كما تبرز بعض الحالات التي يجب الإنتباه إليها.

المصادر الموثوقة[عدل]

تحدد سياسات الويكيبيديا المصادر الموثوقة بأنها مصادر:

  • مستقلة: وهذا يعني، في حالة الأفلام، أن مؤلفي وناشري المصدر ليس لهم أي مصلحة في إنتاج الفيلم. تأكد من أن فريق مؤلفي المصدر لا يضم أشخاص لهم علاقة بلإنتاج. وأن ناشري المعلومات لا يضمون أشخاص يعملون في إستوديو الإنتاج أو شركات أخرى على علاقة بهم. من أهم مصادر المعلومات المستقلة عن الأفلام تشمل الدوريات الجادة التي تتناول مواضيع الأفلام بشكل عام والكتب التي تتحدث عن مجموعة كبيرة من الأفلام. البيانات الصحفية لا تعتبر، بشكل عام، مستقلة حتى لو صدرت عن مصادر تعتبر مستقلة عن الإنتاج.
  • معتمدة: وهذا يعني مصادر تعتبر ذو مصداقية في عملها ولها تاريخ في الكتابة بموضوعية وحيادية ، وتعتبر هذه المصادر معتمدة في حالة نشرها لمطبوعات (مثل المجلات والكتب) أو لها مواقع على الإنترنت (مثل المدونات). يجب الحذر من مصادر تنشر على الإنترنت فقط ويجب مضاعفة مجهود التحقق من مصداقيتها بدقة.

من أمثلة المصادر المتعلقة بالأفلام والتي لا تعتبر موثوقة تشمل: صحف تنشر أوقات عرض الأفلام، مقالات انتقاد كبسولية (وهي المراجعات السريعة التي لا يتعدى مجمل المراجة الثلاثمائة كلمة)، ملخصات أحداث الفيلم من دون تعليق نقدي، أو مواقع وكتيبات دلائل الأفلام مثل موقع "أفلام لي" أو مواقع تتعلق بالأفلام مثل موقع "قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت". [1]

أدلة أخرى للملحوظية[عدل]

هناك بعض الحالات المتعلقة بالأفلام التي لا تستوفي شروط الملحوظية لكن قد تكون ضرورية لكتابة مقالة حولها. مثلا ، من المستبعد وجود معلومات وافية حول الأفلام القديمة مع أنها مشهورة مثل فيلم "باب الحديد". لذلك، يمكن إعتماد المعايير التالية للتأكد من الملحوظية ما دام هناك مصادر موثوقة تدعمها:

  1. أن يكون قد وزع الفيلم على نطاق واسع في سوق السينما ويوجد على الأقل مقالتين لناقدين معروفين يتحدثوا عن الفيلم.
  2. أن يكون للفيلم مصداقية مشهورة تاريخيا إعتمادا على الأدلة التالية:
    • أن يكون هناك مقالتين، على الأقل، يتناولان موضوع الفيلم ونشرتا في مطبوعة متخصصة بعد خمس سنوات، على الأقل، من إنتاج الفيلم.
    • حصل الفيلم على تنويه عال بناء على مسح بحثي شمل عدد من نقاد أو أكاديميين أو متخصصين في السينما والأفلام على شرط أن يكون البحث جرى خمس سنوات ، على الأقل ، بعد إنتاج الفيلم.
    • أعيد إنتاج الفيلم، أو وزع مرة ثانية، بعد خمس سنوات، على الأقل، من التوزيع الأول.
    • ذكر بشكل متميز في برنامج وثائقي حول السينما أو عالم الأفلام.
  3. حصل الفيلم على جائزة مرموقة.
  4. تم إضافة الفيلم إلى أرشيف السينما في أي بلد للحفاظ على قيمته.
  5. يتم تناول مادة الفيلم كجزء من مادة أكاديمية دراسية في معهد دراسي مرموق.
  6. أن يكون للفيلم دور أساسي في عالم السينما (مثلا أول فيلم إماراتي) أو له تأثير على تطور السينما الوطنية.
  7. إن احتاج ذكر الفيلم في مقالة سيرة ذاتية لشخصية لها ملحوظية كان لها دور أساسي في الفيلم وإن المعلومات حول الفيلم قد يطيل المقالة بشكل غير فعال، عندها يمكن إنشاء مقالة خاصة حول الفيلم.
  8. تم توزيع الفيلم في بلد غير بلد الذي أنتجته على شرط أن تكون الشركة المنتجة ملحوظية.

تذكر: يجب القيام ببحث جدي لإيجاد أدلة من مصادر موثوقة وحيادية تدعم معيار أو أكثر من المعايير أعلاه لإثبات الملحوظية.

أفلام قيد الإنتاج[عدل]

في عالم الأفلام، هناك ثلاث مراحل يمر بها إنتاج الأفلام: "ما قبل الإنتاج"، "التصوير الجدي" و "ما بعد الإنتاج". كقاعدة عامة، لايجب كتابة مقالة ويكيبيدية حول فيلم لم يصل إلى مرحلة التصوير الجدي (أي مرحلة التصوير الفعلي في الموقع مع كامل فريق الممثلين). وذلك لأنه من المعتاد في عالم الأفلام أن يتوقف العمل به قبل تلك المرحلة بسبب العديد من العوامل أهمها التمويل والإتفاق على السيناريو، وحتى ولو كان هناك ظواهر أكيدة على نجاح الإنتاج.

يمكن كتابة مقالة حول الفلم بعد بدء مرحلة التصوير الفعلي على شرط إعتماد مصادر موثوقة تثبت بدء التصوير.

وفي العادة، تجنب كتابة مقالات حول أفلام إنتهت من فترة "ما بعد الإنتاج" إذا لم توزع في دور السينما بعد، إلا إذا استوفت شروط الملحوظية.

وعلى نفس الخط، لا يجب كتابة مقالات عن أفلام سابقة لم تكتمل إلا إذا كان موضع فشلها يشكل مادة مهمة.

مصادر[عدل]

مصادر أجنبية[عدل]

  1. يعد موقع "قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت" الأميركي مصدراً مفيداً للمعلومات حول الأفلام وخاصة الروابط التي يوفرها لمواقع نقد ومراجعة الأفلام. يمكن إعتماده، ومواقع أخرى مماثلة، كأداة للبحث عن مصادر موثوقة. لكن، انتبه، وجود مقالة عن فيلم في الموقع لا يدل على ملحوظية العمل.
  2. يوجد العديد من المجلات الأجنبية التي تتناول عالم السينما والتي يمكن إعتمادها. (راجع قائمة المجلات بالإنجليزية )

مصادر عربية[عدل]

إقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ توفر معظم هذه المصادر معلومات قيمة وقد ترشد إلى مصادر أخرى ذات قيمة، إلا أن معلوماتهم بحد ذاته لا يمكن الوثوق بها.