ويكيبيديا:ملحوظية (الأعداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تستعرض هذه الصفحة شروط ومعايير ملحوظية الأعداد الناظمة للمقالات المتعلقة بالأعداد وأنواعها وقوائمها.

في حالة التصنيفات الرياضية للأعداد فيلزم الاستشهاد بدراسات أعدها علماء رياضيات مختصون دَرسوا هذا التصنيف، لذلك، وعند التعامل مع التصنيفات الرياضية للأعداد يُطرح السؤال التالي:

ويكيبيديا:ملحوظية (الأعداد) هل نشر علماء رياضيات مختصون أبحاثاً حول هذا العدد؟ ويكيبيديا:ملحوظية (الأعداد)

يمكن إعادة طرح هذا السؤال وتعديل صياغته لكل نوع من أنواع المقالات المرتبطة بالأعداد، كما يمكن إضافة المزيد من الأسئلة تختص بأنواع معينة من مقالات الأعداد.

ملحوظية تصنيفات الأعداد[عدل]

التصانيف العددية هي مجموعة من الأعداد التي تتمتع بخصائص مشتركة تمنحها تعريفاً مميزاً، وتكون هذه التصانيف ملحوظة لو كانت تجيب على الأسئلة التالية كُلِّها:

  1. هل نشر علماء رياضيات مختصون أوراقاً بحثية حول هذا التصنيف العددي؟
  2. هل ذُكِر هذا التصنيف العددي في مراجع موثوقة؟
  3. هل لدى موقع ماثوورلد أو بلانيت ماث مقالات مخصصة حول هذا التصنيف العددي؟
  4. هل هناك اسم مُحدَد مستعمل على نطاق واسع لهذا التصنيف العددي؟
مثال 1: الأعداد المركبة والأولية والكسرية والحقيقية هي تصانيف تحقق الملحوظية للأعداد الرياضية.
مثال 2: "مضاعفات العدد 31"، موضوع لا يحقق الملحوظية، فهو يفتقر إلى اسم مقبول متعارف عليه، نادراً أن يهتم شخصٌ ما، محترفٌ أو هاوٍ، بدراسة هذا التصنيف العددي، أو نشر أي شيء بخصوصه.

ملحوظية مقالات الأعداد[عدل]

الأعداد الصحيحة[عدل]

لتحديد ملحوظية الأعداد الصحيحة، يمكن طرح الأسئلة التالية:

  1. هل هناك ثلاث خصائص رياضية مميزة مرتبطة بهذا العدد الصحيح؟
  2. هل لهذا العدد أهمية ثقافية محددة (على سبيل المثال رقمٌ مَعروفٌ في ثقافةٍ شعبيةٍ ما بجلبه للحظ أو للتشاؤم)؟
  3. هل أُدرج في كتاب، نحو "قاموس ديفيد ويلز للأعداد الغريبة والمثيرة للاهتمام" أو كتاب جان ماري دي كونينك "تلك الأعداد الرائعة" أو في صفحة ويب إريك فريدمان "ما الذي يُميز هذا الرقم؟"

تُستثنى الأعداد الصحيحة بين 1 و300 من الأسئلة السابقة، ويُقبَل بأنها تستحق مقالة خاصة لها حتى لو لم يكن العدد ذو خواصٍ مميزة.

يمكن دمج مقالات الأعداد، أي أن مقالات بعض الأعداد التي تحقق الملحوظية يمكن أن تحوي معلومات عن أعداد أخرى لا تستحق مقالة مستقلة على حدة. في هذه الحالة، تُنشأ تحويلة للصفحة الخاصة بالعدد غير الملحوظ بمثابة نحو المقالة الجامعة للنطاق العددي.

مثال 1: العدد 42 يحقق الملحوظية لأنه نتاج المصطلحات الثلاثة الأولى من تسلسل سيلفستر، وهو مجموع أول أحد عشر مجموعًا وهو عدد كاتلاني، كما ذُكر عدد 42 في كل من كتاب ويلز وصفحة فريدمان.
مثال 2: العدد 9870123، ليس له أي من تلك الخصائص ولم يُذكر في كتاب ويلز ولا في صفحة فريدمان، فهو لا يحقق الملحوظية ولا يستحق مقالة منفصلة في ويكيبيديا.
مثال 3: يمكن أن تحتوى مقالة 40000 (عدد) قسماً "للأعداد المختارة" ليسرد معلوماتٍ عن بعض الأعداد المختارة الواقعة بين 40001-49999.

الأعداد غير الصحيحة[عدل]

لتحديد ملحوظية الأعداد غير الصحيحة، يمكن طرح الأسئلة التالية:

  1. هل هناك مُؤلَّفات أو دراسات عن هذا العدد؟
  2. هل هذا العدد مُستخدَم في الأوراق البحثية؟
  3. هل هذا العدد من الثوابت الرياضية المُدرجة في مؤلفات علمية نحو "ثوابت فينش الرياضية" (بالإنجليزية: Finch's Mathematical Constants)‏؟
  4. هل هناك اسم مُحدَد مستعمل على نطاق واسع لهذا العدد؟
مثال 1: الجذر التربيعي للعدد 2، هناك كتاب كامل من تأليف ديفيد فلانري يتحدث عنه، كما ذُكر هذا العدد في كتاب فينش، ويسمى أحيانًا "ثابت فيثاغورس". وبالتالي، فإن الجذر التربيعي للعدد 2 يحقق الملحوظية.
مثال 2: (جا 1)2 ليس من الثوابت الرياضية المعروفة ولم يُذكر في كتاب فينش، ولا يوجد اسم أبسط له من تعبيره الجبري. وهكذا، فإن (جا 1)2 لا يحقق الملحوظية الكافية.

ملحوظية المتتاليات الحسابية[عدل]

لتحديد ملحوظية المتتاليات الحسابية يمكن طرح الأسئلة التالية:

  1. هل نشر علماء رياضيات مختصون أوراقاً بحثية حول هذا التسلسل الحسابي؟
  2. هل ذُكرت المتتالية العددية في موقع ماثوورلد أو بلانيت ماث أو موسوعة المتتاليات الصحيحة على الإنترنت؟
  3. هل هناك اسم مُحدَد مستعمل على نطاق واسع لهذا العدد؟
مثال 1: متتالية ميان - تشولا، ذكرها علماء رياضيات مختصون في أعمالهم، وذُكرت في موقع موسوعة المتتاليات الصحيحة على الإنترنت، ولديها اسم محدد مستعمل على نطاق واسع، لذلك فهي تحقق الملحوظية.
مثال 2: متتالبة المتغير n حيث 5n5 + 1 يساوي عدد أولي، ليس لدى هذه المتتالية اسم مُحدَد، ولم تحظ باهتمام علماء رياضيات مختصون، فهى لا تحقق الملحوظية الكافية لإنشاء مقالة منفصلة عنها.

ملحوظية قوائم الأعداد وتصنيفاتها[عدل]

باستثناء قائمة الأعداد وقائمة الأعداد الأولية ليس هناك قوائم أخرى لها ملحوظية كافية.

يلزم التشدد حول قواعد الملحوظية عند إنشاء قوائم الفئة العددية خاصةً إثبات أن لدى الفئة العددية المستهدفة ما يميزها من الخصائص لتكون ملحوظة.

انظر أيضًا[عدل]