ستيفن كوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ستيفن كوك
(بالإنجليزية: Stephen Cook)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Stephen Arthur Cook)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 14 ديسمبر 1939 (85 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
بوفالو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة
كندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  والجمعية الملكية الكندية،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن،  وجمعية آلات الحوسبة  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأولاد
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
جامعة ميشيغان  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه في العلوم  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه مارك بريفرمان،  وآرفيند غوبتا  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة عالم حاسوب،  وأستاذ جامعي،  ورياضياتي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الحاسوب  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة تورنتو،  وجامعة كاليفورنيا، بركلي  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

ستيفن آرثر كوك (من مواليد 14 ديسمبر 1939) حائز على وسام كندا، ووسام أونتاريو، وهو عالم كمبيوتر أمريكي كندي، وعالم رياضيات قدم مساهمات كبيرة في مجالات نظرية التعقيد وبرهان التعقيد. وهو أستاذ جامعي في جامعة تورنتو في قسم علوم الكمبيوتر، وقسم الرياضيات.

سيرته[عدل]

حصل كوك على درجة البكالوريوس في عام 1961 من جامعة ميشيغان، ودرجة الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد، على التوالي في عام 1962 وعام 1966، من قسم الرياضيات. التحق بجامعة كاليفورنيا، بركلي، قسم الرياضيات[4] عام 1966 بصفة أستاذ مساعد، وبقي هناك حتى عام 1970 عندما حُرم من إعادة تعيينه. وفي كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في بيركلي، قال زميله الفائز بجائزة تورنغ وأستاذ بركلي ريتشارد كارب: «إنه لمن العار الأبدي أننا لم نتمكن من إقناع قسم الرياضيات بمنحه منصبًا».[5] انضم كوك إلى كلية جامعة تورنتو، وقسمي علوم الحاسوب والرياضيات في عام 1970 بصفته أستاذًا مشاركًا، وهناك رُقي إلى أستاذ في عام 1975، وأستاذ متميز في عام 1985.

البحث[عدل]

يعتبر ستيفن كوك أحد أسلاف نظرية التعقيد الحسابي.

خلال فترة الدكتوراه، عمل كوك على تعقيد الدوال، في المقام الأول على الضرب. في ورقته الأساسية لعام 1971 بعنوان «تعقيد إجراءات إثبات النظرية»،[6][7] صاغ كوك مفاهيم تقليص زمن كثير الحدود (المعروف أيضًا باسم تقليص كوك) وكثير الحدود غير القطعي الكامل، وأثبت وجود مسألة كثيرة حدود غير قطعية كاملة من خلال إظهار أن مسألة قابلية الإرضاء المنطقية (المعروفة عادةً باسم إس إيه تي) هي كثير الحدود غير القطعي الكامل. أثبِتت هذه النظرية بشكل مستقل من قبل ليونيد ليفين في الاتحاد السوفيتي، وبالتالي سُميت مبرهنة كوك ليفين. صاغت الورقة المسألة الأكثر شهرة في علوم الكمبيوتر، مسألة كثير حدود وكثير حدود غير قطعي. بشكل غير رسمي، تسأل مسألة كثير حدود وكثير حدود غير قطعي سؤالًا عما إذا كان من الممكن حل مسألة الأمثلية بصورة مثالية باستخدام خوارزمية فعالة، والتي يمكن التحقق من كفاءة إجاباتها من أجل الصواب/المثالية. نظرًا إلى كثرة مسائل الأمثلية في الحياة اليومية، فإن الإجابة الإيجابية على سؤال مسألة كثير حدود وكثير حدود غير قطعي من المرجح أن تكون لها عواقب عملية وفلسفية عميقة.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://awards.acm.org/award_winners/cook_N991950#158. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://amturing.acm.org/award_winners/cook_n991950.cfm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://awards.acm.org/award_winners/cook_N991950#140. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ Kapron، Bruce. "Stephen Arthur Cook". A. M. Turing Award. مؤرشف من الأصل في 2019-10-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-23.
  5. ^ A Personal View of Computer Science at Berkeley - Richard Karp نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "The Complexity of Theorem Proving Procedures", PDF file of a scanned version نسخة محفوظة 14 فبراير 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "The Complexity of Theorem Proving Procedures", PDF file of a retyped version نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]