قشرة (جيولوجيا)

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قشرة ارضية)
قشرة الأرض
مخطط موضوعي من القشره الأرضية. 1 : القشرة القارية ؛ 2 : القشرة المحيطية ؛ 3 : غلاف أرضي.

القشرة في العلم طبقات الأرض، هي قشرة صلبة خارجية للكواكب الصخرية والكواكب القزمة والأقمار الطبيعية، والتي هي تختلف كيميائيًا عن الوشاح السفلي. وقد تم توليد قشور كل من الأرض والقمر وعطارد والزهرة والمريخ وآيو وغيرهم من الأجسام الكوكبية من خلال العمليات النارية إلى حد كبير، هذه القشور هي أكثر غنى في العناصر غير المتوافقة من الأوشحة الخاصة بها. وتتكون القشرة الأرضية بشكل واضح من قشرة قارية وقشرة محيطية، والتي لها تركيبات كيميائية وخصائص فيزيائية مختلفة، والتي تكونت من خلال عمليات جيولوجية مختلفة.

القشرة الأرضية[عدل]

القشرة الأرضية هي جزء من الأرض، تغلف كتلتها الصلبة وتمتد لعمق عدة أميال من سطحها، وترتفع في بعض المناطق بانيةً جبالا شاهقة، أو تنخفض في مناطق أخرى لتكون الأغوار وأعماق البحار:

القشرة الأرضية تتكون من الصخور النارية والتي ينتج عن تعرضها لعوامل مختلفة تكون الصخور الرسوبية والمتحولة. ومن ذلك يمكن أن نعرف الصخر بأنه : كل مادة صلبة تكون جزءا من القشرة الأرضية وتتكون من معدن أو عدة معادن أو من مادة عضوية.

تركيب القشرة[عدل]

غالبية الصخور التي تشكل القشرة الأرضية هي أكاسيد، فقط الكلور والكبريت والفلور هي الاستثناءات ومجموع كمياتها في أي صخور نادر لا يتجاوز 1 ٪. وجد العالم ف. دبليو. كلارك أن 47 ٪ من القشرة الأرضية يتكون من الأكسجين أساسا في شكل أكاسيد، وأهمها أكاسيد السيليكون والألمنيوم والحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم. السيليكا هو أهم العناصر المكونة للقشرة في شكل pyroxénoïdes. بعد تصنيف على أساس تحليل 1672 نوع من الصخور، وجد كلارك النتائج التالية لتكوين يالأوزان :.

أكاسيد نسبة المئوية
SiO2 59.71
Al2O3 15.41
CaO 4.90
MgO 4.36
Na2O 3.55
FeO 3.52
K2O 2.80
Fe2O3 2.63
H2O 1.52
TiO2 0.60
P2O5 0.22
المجموع 99.22

باقي المكونات تتواجد بكتل صغيرة (المجموع < 1%).[1]

سمك القشرة بـ كم

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن ضمن الملكية العامةarticle "Petrology".

وصلات خارجية[عدل]