المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

آسية الوديع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)
آسية الوديع
آسية الوديع.jpg
آسية الوديع

معلومات شخصية
الميلاد 1949 م
آسفي، المغرب
الوفاة 2012 م
الدار البيضاء، المغرب
الجنسية  المغرب
اللقب مَامَا آسية
عائلة ثريا السقاط، الوديع الآسفي ،
الحياة العملية
المهنة قاضية ومناضلة حقوقية

آسية الوديع (مواليد مدينة آسفي سنة 1949 م - توفيت في 2012 م، الدار البيضاء ). قاضية ومناضلة حقوقية مغربية .

مسيرتها[عدل]

ولدت آسية الوديع سنة 1949 بآسفي , نشأت في أسرة مناضلة، فالأب محمد الوديع الآسفي المناضل، والأم ثريا السقاط الأديبة التي ناضلت دائمًا إلى جانب زوجها من أجل مغرب الكرامة والديمقراطية، حصلت آسية الوديع على الإجازة في القانون من كلية الحقوق بالدار البيضاء سنة 1970 وتقلدت بذلك منصب قاضية بالنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء ما بين 1971 و1980. وبعد قضائها لفترة تدريبية بالمدرسة العليا للقضاء بباريس، انضمت إلى هيئة المحامين بسطات (1981-1984) ثم إلى هيئة المحامين بالدار البيضاء (1984-2000) قبل أن تصبح سنة 2000موظفة بإدارة السجون التي اهتمت في إطارها بمراكز الإصلاح وإعادة تربية القاصرين الشباب. شغلت منصب عضوة مؤسسة وكاتبة عامة للمرصد المغربي للسجون. كما تعد عضوة نشيطة في العديد من منظمات المجتمع المدني: عضوة بمِؤسسة محمد الخامس لإعادة إدماج السجناء وعضوة مؤسسة لجمعية أصدقاء مراكز الإصلاح وعضوة مؤسسة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان (1988) وعضوة بجمعية مركز الاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف .

وفاتها[عدل]

انتقلت آسية الوديع الآسفي إلى ذمة الله في تمام الساعة الثالثة صباحا من يوم الجمعة 2 نونبر 2012، على إثر مضاعفات مرض عضال لم ينفع معه علاج كانت تعانيه الراحلة منذ مدة طويلة. انطلق موكب جنازتها من بيت أبيها المناضل الوديع الآسفي. ووريت الثرى بمقبرة الشهداء بمدينة الدار البيضاء .

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  • [1] آسية الوديع
  • [2] ماما آسية الوديع في ذمة الله
  • [3] آسية الوديع الآسفي .." مَامَا آسية" في ذمة الله
Bio-Morocco-stub.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بأعلام المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.