آل حجري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آل حجري
جانب من الظهرة ببلاد آل حجري
جانب من الظهرة ببلاد آل حجري

معلومات القبيلة
البلد  السعودية
المكان محافظة بارق، المملكة العربية السعودية
العرقية عرب، قحطانيون
الديانة الإسلام

آل حجري: إِحدى قبائل حميضة، من بارق: تقيم في القرى ما بين المنيظر والعربة، وهذه المسافة تبلغ مايقرب 20 كيلاً. لهم أكثر من ثلاثون قرية على ضفاف أودية: الرصفة، شري، الوعائر، حفية ، الطارفة، ودحدح. ويحدّها من الجنوب آل سباعي، ومن الشمال قضريمة، ومن الشرق أثرب وآل فصيل، ومن الغرب يَبَه وربيعة.

ولهذه القبيلة أصالة وعراقة في النسب، حيث ليس بينهم حليف أو دخيل. ولهم حكايات عريقة وكثيرة، لمحاربتهم مع قبائل بلقرن عامة وخاصة عمارة منهم، وكذلك لهم أيام مع ثربان وربيعة. وما أساء إليهم سابقاً هو عدم إتفاق مشايخهم لتوحيد كلمتهم. ولولا هذا لوجدت أن آل حجري أقوى وأشهر مما هي عليه الآن.

ينقسم آل حجري إلى قسمين هما: آل حسن بن سالم وآل محمد بن دريب. وكل قسم من تلك يرأسها شيخ، ذات إستقلالية عن القبيلة الأخرى، لكنهم في حالة اعتداء على أي قبيلة من قبائلهم يقفون وقفة وحدة ضد المعتدي عليهم. وعلى الرغم من إنقسام آل حجري إلى قسمين وانفصالها إلا أن أفخاذها في كلا الجانبين لها صلة بالرحم بينهما مما تبين أنه لا يوجد إنقطاع تام بين الأصول والفروع.

وهي قبيلة مستقرة وكانت تمارس الزراعة منذ القدم، وكان بينهم أفخاذ شبه رحال ينجعون أودية: حوية، هيام، الملصة ، ويبه من بلاد حميضة، ولا يضعنون إلا وقت الحصاد أو عند جني المحاصيل، وإذا عادوا من نجعتهم يتركون ماشيتهم في الحقول المعمورة، ويتوجهون إلى قراهم، لحصدها، وحينما يسمح لها بأدخال ماشيتهم في الحقول المحصورة، يبدأون ببيع منتوج أغنامهم من الصوف والسمن والخراف ، في أسواق بارق وما حولها، وهذه الأفخاذ تنخت في أماكن ثابتة ومالت إلى حياة الحضارة.

النسب[عدل]

آل حجري : قَبِيلُ من بطن حميضة من بارق بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر بن حارثة بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.[1] تنقسم هذه القبيلة إلى قسمين هما: