أبجر الخامس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبجر الخامس
Abgarwithimageofedessa10thcentury.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 50
العرق سرياني
الديانة مسيحي
الحياة العملية
المهنة ملك

.

أبجر الخامس (الأسود) بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐأبْكَر حَميشويو (أوكَومو) هو أحد ملوك مملكة الرها السورية بين 13م.[1][2][3] - 50م. قام بمراسلة يسوع ومن ثم اعتنق المسيحية على يد مار أدي أحد التلاميذ الأثنان والسبعون وفقاً للتقليد الكنسي.

قصة يسوع والملك أبجر[عدل]

يروي أوسابيوس القيصري وهو إمام المؤرخين البيعيين، عاش بين القرنين الثالث والرابع الميلادي. أن أبجر ملك الرها كان مصاباً بمرض عضال وعانى منه طويلاً حتى عجز عن شفائه أي طبيب، وبعد سماعه بمعجزات يسوع في اليهودية بعث إليه وفداً، وحمله رسالة بالسريانية يسأله فيها القدوم إليه ليشيفه من مرضه، ويعرض عليه السكن معه في مدينة الرها. كما يروي نفس المؤرخ أن يسوع لم يلب طلب أبجر إلا أنه بعثه برسالة يعده فيها بإرسال أحد تلاميذه للرها. وكان أبجر قد أوصى الوفد أن يجلب له صورة يسوع على لوح ليراها فيما إذا أبى أن يصحبه، ولما علم يسوع بطلبه مسح وجهه بنديل واعطاه لرسل ابجر فانطبعت صورته على المنديل.

مراجع[عدل]

  1. ^ Griffith، Sidney H. (2003). "The Doctrina Addai as a Paradigm of Christian Thought in Edessa in the Fifth Century". Hugoye: Journal of Syriac Studies. 6 (2): 269–292. ISSN 1097-3702. مؤرشف من الأصل في 21 August 2003. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2017. 
  2. ^ Adler، William (2011). "Christians and the Public Archive". In Mason، E.F. A Teacher for All Generations: Essays in Honor of James C. VanderKam. Supplements to the Journal for the Study of Judaism. Brill. صفحة 937. ISBN 978-90-04-22408-7. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2017. 
  3. ^  Leclercq، Henri (1913). "The Legend of Abgar". الموسوعة الكاثوليكية. نيويورك: شركة روبرت أبيلتون. 

عيد أبجر الملك ومنتصف الصوم الأربعيني

History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Shimun Benyamin.jpg
هذه بذرة مقالة عن آشوريون/سريان/كلدان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.