أحمد الدوخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أحمد الدوخي
Ahmad Al-Dokhi.jpg

معلومات شخصية
الاسم الكامل أحمد فهد الدوخي الدوسري
الميلاد 25 أكتوبر 1976 (العمر 40 سنة)
الرياض، السعودية
الجنسية السعودية سعودي
اللقب اللاندكروزر
الطول 1.75
الحياة المهنية
مركز اللعب مدافع
الرقم 2
المهنة لاعب كرة قدم
المسيرة الاحترافية1
سنوات فريق مشاركات (أهداف)
1995 - 2005
2005 - 2008
2008 - 2009
2009-2009
2009 - 2011
 السعودية الهلال
 السعودية الاتحاد
 قطر نادي قطر
 بلجيكا ويلبرج
 السعودية النصر
المنتخب الوطني 2
1993 - 2006 السعودية 71 (4)
المواقع
fifa.com 159257
فرق كرة القدم الوطنية 5714

1 عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوري المحلي فقط وهو محدث في 13 يونيو 2006

. 2 عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف محدث في 23 يونيو 2006 .

أحمد الدوخي ، لاعب كرة قدم سعودي سابق من مواليد 25 أكتوبر 1976، يلعب في خانة الظهير الأيمن لعب لأندية الهلال والاتحاد السعودي ونادي قطر ونادي النصر السعودي.

الانتقال إلى الاتحاد[عدل]

أثار انتقاله من نادي العاصمة نادي الهلال السعودي إلى نادي نادي الاتحاد السعودي. لغطاً وجدلاً كبيرين في دوائر المهتمين بكرة القدم السعودية، حيث أن رئيس نادي الهلال السعودي قدم له عرض أمام كاميرات الصحافة الرياضية بمبلغ ثلاثة ملايين ريال كاش في حقيبة كان يحملها ولكن اللاعب رفض العرض ووقع للاتحاد بمبلغ 4.5 مليون ريال، في صفقة ثمنها اتحاد الكرة السعودي بمبلغ مليون وست مائة الف حسب نظام المسطرة المتبع سابقاً في السعودية، وما أثار اللغط هو أنه يحق للنادي المنتقل منه اللاعب 70% من قيمة عقد انتقال اللاعب وهو ما يعني أن نادي العاصمة كان ينتظر على الأقل سبعة ملايين ريال لأن اللاعب بالتأكيد لم يكن لينتقل لاتحاد جدة بأقل مما عرض عليه النادي العاصمي الهلال. واثر هذه الحادثة جدد الاتحاد السعودي لكرة القدم أنظمته بما يحفظ حقوق النادي الذي ينتقل منه اللاعب.

تعرضه لإطلاق نار[عدل]

نظرت المحكمة الجزئية في مدينة جدة أمس السبت في التهم التي تقدمت بها هيئة التحقيق والإدعاء العام في السعودية ضد لاعب نادي إتحاد جدة أحمد الدوخي الذي تعرض لإطلاق نار من مجهول في مطلع شهر فبراير الماضي والتي اتضح أنها بسبب قضية أخلاقية.

واتهمت هيئة التحقيق والإدعاء العام السعودية اللاعب بتهمة إقامة علاقة غير شرعية مع فتاة والاختلاء بها في منزله وذلك بعد أن كانت الهيئة قد حققت في القضية التي تقدم بها اللاعب ضد شخص مجهول تهجم عليه في منزله وأطلق عليه النار. وكان أحمد الدوخي قد تعرض مطلع شهر فبراير إلى طلقتين ناريتين أطلقهما شخص مجهول تمكن من الدخول إلى منزل اللاعب الكائن في حي السلامة في مدينة جدة وقال الدوخي حينها أثناء التحقيق معه أنه لا يعلم هوية هذا الشخص.

ولكن العديد من الشائعات دارت في أوساط اللاعبين السعوديين أن هذا الشخص المجهول هو قريب للفتاة التي أقام معها الدوخي علاقة غير شرعية لفترة طويلة. وطبقاً لتقارير الشرطة وقع الاعتداء في حوالي الساعة السادسة مساءً عندما قام شخص غير معروف بطرق منزل اللاعب أحمد الدوخي وقام بالدخول إلى المسكن وهو يحمل كيساً في يده وبمجرد أن دخل الشخص المجهول إلى الشقة أدخل يده إلى الكيس وأخرج مسدسه وقام من فوره بإطلاق النار على اللاعب ولكنه اخطأ الدوخي.

فما كان من الدوخي إلا محاولة الإمساك بالسلاح ومنع الشخص المعتدي من الاستمرار في اعتدائه غير أنه فاجأه بطلقة أخرى اخترقت يد الدوخي والذي لم تمنعه إصابته من محاولة إيقاف المعتدي من مواصلة الاعتداء عليه ونجح في مقاومته ليترك الجاني سلاحه ويفر من مسرح الجريمة.

واستطاع الدوخي من النزول من منزله وقيادة سيارته نحو أحد المستشفيات الخاصة القريبة من منزله وتم فيما بعد ذلك تحويل اللاعب إلى المستشفى السعودي الألماني وتم أجراء عملية جراحية له لإخراج الطلقة النارية التي استقرت بيده.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية (التي لم تذكر اسم اللاعب) أن شرطة السلامة التي باشرت التحقيق في الحادثة بعد الحصول على الإذن بتفتيش منزل اللاعب، عثرت على زجاجات خمر وبعض الملابس الداخلية النسائية بالإضافة إلى بعض الأفلام الإباحية الموجودة في حاسوبه وجهاز هاتفه النقال. وتم التحفظ عليها من قبل الشرطة التي باشرت عندها التحقيق معه للتوصل إلى مدى صلته بالشخص المجهول، لكنه أنكر معرفته به، ولم يفصح عن اسمه.

وأحيل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة التي أكملت التحقيقات في القضية وبناءً على نتائج التحقيق تقدمت هي بدورها بدعوى ضد اللاعب متهمة إياه بإقامة علاقة غير شرعية مع فتاة من المتوقع أن تكون قريبة للجاني بالإضافة إلى تهمة حيازة مسكر عثر عليه في منزله.[1]

اعارته إلى نادي قطر[عدل]

انتقل في عام 2008م إلى نادي قطر القطري بعقد إعارة لمدة سنة بمبلغ 450 الف دولار وحقق بطولة واحدة مع نادي قطر.

العودة إلى الدوري السعودي[عدل]

قبل أن يعود إلى الدوري السعودي ذهب إلى بلجيكا و وقع مع نادي ويلبرج البلجيكي[2] و في نفس العام 2009 عاد الدوخي للسعودية ووقع على عقد لمدة سنتين مع نادي النصر بدأ مشاركته مع الفريق من الدور الثاني في دوري زين موسم 2009-2010 وشارك في 14 مباراة مع فريقه في نفس الموسم وفي موسم 2010-2011 شارك في 35 مباراة رسمية وغاب عن 3 مباريات نتيجة الإيقاف بمجموع البطاقات الصفراء والطرد في مباراة واحدة انتهى عقده مع نادي النصر في شهر 7/2011 م وفي اخر تصريح له ذكر بان لديه عدت عروض من اندية سعودية وخليجية وانه يفضل الانتقال لنادي خليجي بسبب الراحة النفسية التي وجدتها في تجربته الاحترافية الأولى.

مشاركاته العالمية[عدل]

انجازاته مع الأندية[عدل]

  • بطولتين كأس الكؤوس الآسيوية مع الهلال 1997 - 2002
  • بطولتين سوبر أسيا مع الهلال 1997 - 2000
  • بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس مع الهلال عام 2000
  • بطولة النخبة العربية مع الهلال عام 2001
  • بطولة ابطال العرب مع الاتحاد عام 2005
  • بطولة الدوري مع الاتحاد عام 2007
  • كأس السوبر السعودي المصري مع الهلال 2001
  • بطولة كاس ولي العهد القطري مع نادي قطر 2009

حقق بطولات محلية عديده من دوري وكأس وبطولات ودية.

مراجع[عدل]