أحمد الرحماني الهمداني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحمد الرحماني الهمداني
معلومات شخصية
الميلاد 1355 هـ.
همدان،  الدولة القاجارية.
الوفاة 15 جمادى الآخرة 1424 هـ.
طهران،  إيران.

الشيخ أحمد بن مالك الرحماني الهمداني (1355 هـ - 1424 هـ). هو رجل دين ومؤلف شيعي إيراني من أهل همدان، وإليها نسبته الهمداني، وآثار الهمداني ومؤلفاته مكتوبة باللغة العربيَّة، وترجم بعضها إلى اللغة الفارسيَّة.

ولادته ونشأته[عدل]

ولد في همدان سنة 1355 هـ، وبها نشأ وبدأ دراسته الدينيَّة (الحوزويَّة)، فقرأ بعض المتون الفارسيَّة، وأتمَّ المقدمات والسطوح الوسطى في مدرسة آية الله الشيخ محمد علي العالمي الدامغاني، وأما السطوح العالية فقد قرأها على أسد الله حجت الهمداني، ومصطفى الهاشمي، وعلي الأنصاري. ثم درس كتب كفاية الأصول والعروة الوثقى عند الملا علي الهمداني.[1][2]

هجرته إلى طهران[عدل]

هاجر إلى طهران ودرس فيها عند محمد تقي الآملي [الفارسية]، وأبو الحسن الشعراني، واشتغل بالخطابة والوعظ والتأليف بالإضافة إلى اشتغاله بالتدريس سنوات عديدة في مدرسة آية الله المجتهدي الطهراني، ثم أسَّس مدرسة عرفت باسم مدرسة آية الله الآخوند الهمداني.[2][3]

وفاته[عدل]

أصيب بسكتة دماغية أدخل على إثرها مستشفى بقيَّة الله في طهران، وأعلن عن وفاته في الخامس عشر من جمادى الآخرة، وأصدرت عدد من المرجعيات الشيعيَّة في إيران بيانات تعزيَّة بوفاته؛ كان منهم: الوحيد الخراساني، والصافي الگلپايگاني، والفاضل اللنكراني، وحسين نوري الهمداني [الفارسية]، وناصر مكارم الشيرازي. دفن الهمداني بالقرب من مرقد علي بن بابويه بمدينة قم.[2]

مؤلفاته[عدل]

من مؤلفاته:[3]

  • فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى. يتحدث فيه عن سيرة فاطمة الزهراء،[4][5] وقد ترجم ترجمتين إلى الفارسيَّة؛ فواحدة لحسن افتخارزاده سبزواري بعنوان فاطمه زهرا شادماني دل پيامبر،[6] وأخرى لمهدي جعفري بعنوان فاطمه زهرا سرور دل پیامبر.[7][8]
  • الحسن المجتبى مهجة قلب المصطفى. في سيرة الحسن بن علي بن أبي طالب.[9]
  • علي بن أبي طالب من حبه عنوان الصحيفة.[10]
  • مقاله تکامل در سایه أهل بیت. بالفارسية.


مصادر[عدل]

  1. ^ شريف الرازي، محمد. گنجینه دانشمندان - ج9. ص. 161.
  2. ^ أ ب ت پانزدهم جمادی الثانی سالروز ارتحال ایت الله رحمانی همدانی (بالفارسية) نسخة محفوظة 13 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب شريف الرازي، محمد. گنجینه دانشمندان - ج9. ص. 162.
  4. ^ الأنصاري الزنجاني الخوئيني، إسماعيل. الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء - ج23. ص. 213.
  5. ^ Nwf.com: فاطمة الزهراء عليه السلام بهجة قلب المصط: أحمد الرحماني ا: كتب نسخة محفوظة 19 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ معروف ترين كتاب ها درباره حضرت فاطمه (س) (بالفارسية) نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الأنصاري الزنجاني الخوئيني، إسماعيل. الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء - ج23. ص. 215.
  8. ^ فاطمه زهرا سلام الله علیها سرور دل پیامبر صلی الله علیه و آله - پاتوق کتاب (بالفارسية) نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الإمام المجتبى: مهجة قلب المصطفى - أحمد الرحماني الهمداني - كتب Google (بالإنجليزية) "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  10. ^ Nwf.com: الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من حب: أحمد الرحماني ا: كتب نسخة محفوظة 8 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.

مراجع[عدل]

  • (بالفارسية) گنجینه دانشمندان. محمد شريف الرازي، طبع طهران - إيران، 1352 هـ.ش، منشورات کتابفروشی إسلامية.
  • الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء. إسماعيل الأنصاري الزنجاني الخوئيني، طبع قم - إيران، 1384 هـ.ش، منشورات دليل ما.