المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أرخيداموس الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2009)

أرخيداموس الثاني ملك إسبرطة وكان ابن زيوكسيداموس وحكم بين عامي 476 – 427 ق م وخلف جده ليوتيخيدس بعد أن تم نفيه من إسبرطة، وكان أبوه قد مات قبل جده، ويقال أن برودة أعصابه ورجاحة عقله حفظتا الدولة الإسبرطية من الدمار بعد الزلزال الكبير الذي حدث عام 464 ق م (وقد روى الحادثة ديودورس وبلوتارخ وكيمون)، ولكن هذه القصة يحوم حولها الكثير من الشك.

كان أرخيداموس صديق بريكليس وكان ذا طبيعة حذرة ومعتدلة، وخلال المفاوضات التي سبقت الحرب البيلوبونيسية، حاول ما بوسعه كي يتجنب أو يؤجل النزاع الذي كان محتما، ولكن غلب عليه الفريق المساند للحرب. واحتل أتيكا على رأس القوات البيلوبونيسية في صيف 431 وكذلك أعوام 430، 428، وفي عام 429 قاد الهجمات ضد بلاتايا، وكان موته في الغالب عام 427 ق م ولكن من المؤكد أنه كان قبل صيف 426 حيث نجد ابنه أجيس الثالث على العرش.

مصادر[عدل]