المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قواع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أرنب برية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القواع

قواع

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: أرنبيات الشكل
الفصيلة: أرانب
الاسم العلمي
Lepus[2][3][1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس ، 1758  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

القُوَاع أو الأرنب البري أو الأرنب الوحشي هو حيوان ثديي بري عاشب شبيه بالأرنب. هناك حوالي 30 نوعا من الأرانب البرية في العالم، لها ألوان وأحجام مختلفة، تعيش في كل البيئات وتتكيف فيها من البيئات صحراوية إلى الغابات المطيرة.

ومن أسماءه عكرشة والخزز والخرنق والزموع (المخصص لابن سيده)

موسم التكاثر في اول مارس ويناير واشهر الربيع وهذا اوج ذروة التكاثر مدة الحمل 31 يوم وممكن 21 يوم حيث انها تلد 6 إلى 8 مرات بالعام الواحد وتلد الاناث من 8 إلى 12 صغير وترضع الصغار يتغذى القواع على جذور الأشجار والنباتات وأوراق الأشجار الخضراء والبذور. هذا ويبني القواع مساكنه في قلب الأشجار أو الكهوف أو مغارات يحفرها تحت الأرض. ويشار إلى أن القواع ينشط في الليل خشية ارتفاع درجة حرارة الصحراء، وخطر مفترسيه من الحيوانات والزواحف والطيور الجارحة، ويعتبر البشر ألد أعدائه لأنه من أهم طرائد الصيد لدى ممارسي رياضة الصيد.

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Lepus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 25 فبراير 2017. 
  2. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2006
  3. ^ مذكور في : أنواع الثدييات في العالم — وصلة : معرف أنواع الثدييات في العالم — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — المؤلف: دون ويلسون — العنوان : Mammal Species of the World
Éléphant (détouré).jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.