أزرار الكبس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زوجين من ازرار الفرقعة على ثوب من الجلد. يحتوي القرص السفلي (الانثى) على ثقب، ينغلق على القرص المقابل له (الذكر) عند تطبيق عملية الضغط.

ازرار الكبس (Snap fastener)، وتسمى أيضًا: ازرار الفرقعة (snap button)، ومسمار الضغط (press stud)، ومشبك الضغط (press fastener)، ومشبك القبة (dome fastener)، والبوبر (popper) وزر التيش (tich button) ويُختصر بأسم الفرقعة أو (snap) أو تيتش (tich).

هي عبارة عن زوج من الأقراص المتشابكة، مصنوعة من المعدن أو البلاستيك، وتستخدم بشكل شائع بدلاً من الازرار التقليدية لربط أو تثبيت الملابس ولأغراض مماثلة. يتلاءم قرص القبة الدائرية (الانثى) الموجودة أسفل أحد الأقراص مع قرص المسمار (الذكر) الموجود أعلى القرص الآخر الذي تشبك أو تكبس عليه، ومع الانسيابية في التصميم تسمح بانزلاقهما وتشابكهما بسرعة، لتطبيق قدر معين من قوة التماسك. يمكن ربط أنواع مختلفة من الازرار بالقماش أو الجلد عن طريق التثبيت باستخدام مجموعة من الازرار والقالب الخاصة بنوع زر البرشام المستخدمة و(ضرب المثقاب بمطرقة لأبعاد الزوائد) أو باستخدام الخياطة أو التحكم باستخدام كماشة خاصة (Snap fastener pliers).

تعد ازرار الكبس المعروفة بازرار الفرقعة من التفاصيل المميزة في الملابس الغربية الأمريكية وغالبًا ما يتم اختيارها أيضًا لملابس الأطفال، حيث يسهل على الأطفال استخدامها نسبيًا مقارنة بالأزرار التقليدية.

الاختراع[عدل]

أزرار تيتش للفساتين عام (1968).

تم تسجيل براءة اختراع ازرار الفرقعة الحديثة من قبل المخترع الألماني هيريبرت باور في عام 1885 باسم فيدركنوبف-فيرشلوس (Federknopf-Verschluss)، وهو قفل جديد لسراويل الرجال. وينسب بعض الجمهور الاختراع إلى "بيرتل ساندرز" من الدنمارك. وفي عام 1886، حصل ألبرت بيير ريموند، من غرونوبل، على براءة اختراع أيضًا.[1] كانت هذه الإصدارات الأولى تحتوي على نابض على شكل حرف S في القرص "الذكر" بدلاً من ثقب قرص الانثى.[2] يُنسب أيضًا إلى المخترع الأسترالي ميرا جولييت فاريل اختراع "ازرار مسمار الضغط بدون خياطة" و"الخطاف والعين بدون خياطة".[3] في أمريكا وضع جاك ويل (1901-2008) ازرار فرقعة على قمصانه الغربية الشهيرة، مما أدى إلى انتشار الموضة بها.[4] تنتج شركة Prym أدوات ازرار الفرقعة منذ عام 1903.

الاستخدام[عدل]

يرتدي مغني رعاة البقر والممثل الشهير روي روجرز قميصًا غربيًا مزودًا بأزرار كبس من اللؤلؤ الصناعي

تم دمج ازرار الفرقعة في المعدات العسكرية لسرعة استخدامها، والحرية النسبية من الازعاج، وسهولة فك التشابك عند الإمساك بها. لقد تم تكييفها بشكل خاص مع معدات المظليين بسبب خطر الأفخاخ في الخطوط التي لا تعد ولا تحصى التي تتسبب بتشابك المظلة مع مظلة آخرى.

تم اعتمادها أيضًا للاستخدام مع حافظات إنفاذ القانون (law enforcement holsters) كمسدس الشرطي وغيرها من الملحقات العديدة لأسباب مماثلة - تم استبدالها إلى حد كبير مع لاصق فيلكرو في العقود الأخيرة.

واستخدمت ازرار مسمار الضغط (Press studs) في مسابقات رعاة البقر منذ الثلاثينيات فصاعدًا، لسرعة خلعها إن علق القميص في السرج في حالة السقوط.[بحاجة لمصدر]. دخلت أزرار اللؤلؤ الاصطناعي الموضة الغربية الأمريكية السائدة خلال الخمسينيات من القرن الماضي، عندما قام رعاة البقر المغنيون مثل جين أوتري وروي روجرز بدمجها في قمصانهم المسرحية المطرزة والمهدبة.[5]

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Brevet d'invention n° 176 400 du 29 mai 1886.
  2. ^ "Zwei Köpfe und ein Knopf". Westdeutscher Rundfunk (بالألمانية). 5 Mar 2005. Archived from the original on 2021-12-18. Retrieved 2013-07-08.
  3. ^ "Woman Inventor". Western Age. Dubbo, NSW. 28 أغسطس 1915. ص. 4. مؤرشف من الأصل في 2021-12-01. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-24.
  4. ^ "Story of Rockmount Ranch Wear". مؤرشف من الأصل في 2019-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-29.
  5. ^ 100 years of Western wear نسخة محفوظة 2023-09-18 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]