أساطير كردية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأساطير الكردية (بالإنجليزية: Kurdish mythology) هو مصطلح جامع لمعتقدات وممارسات مجموعة الشعوب القديمة ذات الصلة ثقافيًا أو إثنيًا أو لغويًا التي سكنت جبال كردستان شمال غرب زاغروس وشمال بلاد الرافدين وجنوب شرق الأناضول. وهذا يشمل، أيضا، ديانتهم الوثنية الهندية الأوروبية قبل أن يعتنقوا الإسلام، بالإضافة إلى الأساطير والروايات والفولكلور المحلي الذي أنتجوه بعد أن أصبحوا مسلمين.

قبل الإسلام[عدل]

المعتقدات التقليدية[عدل]

كان الأكراد يعبدون في الأصل مجموعة من الآلهة أو فئة من الآلهة تسمى (ديوها dêw، والتي تُعرف باسم أو الديفا Daeva باللغة الإنجليزية)، على الرغم من أن هذه الآلهة قد تم اعتبارها لاحقًا على أنها وحوش شريرة، متصيدون أو عمالقة. مثل أسوراس Asura، قبل دمجها في أهورامزدا Ahura Mazda. آمن الأكراد في تنين مرعب أطلقوا عليه اسم إجدها (الملك الضحاك)، المعروف باسم زحاك باللغة الإنجليزية.

قصة الأصل[عدل]

المقال الرئيسي: أصل الأكراد [الإنجليزية]

في الأساطير الكردية، فر أسلاف الأكراد إلى الجبال هربًا من قمع ملك يدعى الملك الضحاك. يُعتقد أن هؤلاء الناس، مثل كاوه الحداد الذين اختبأوا في الجبال على مدار التاريخ خلقوا عرقًا كرديًا.[1] الجبال، حتى يومنا هذا، لا تزال تحمل رمزية شخصية وجغرافية مهمة في الحياة الكردية. على غرار الأساطير الوطنية الأخرى، تُستخدم الأساطير الكردية لأغراض سياسية.[2][3]

بعد الإسلام[عدل]

يحظى الملك الساساني تشوسروس الثاني بارفيز (كسرى الثاني) بتقدير كبير في التقاليد الشفوية والأدب والأساطير الكردية.[4]

انظر أيضاً[عدل]

أساطير فارسية

ميثولوجيا أرمنية

ميثولوجيا إسلامية

المصادر[عدل]

  1. ^ John Bulloch, Harvey Morris (1993), No Friends but the Mountains: The Tragic History of the Kurds, صفحة 50 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ O'SHEA M. T. Between the map and the reality : some fundamental myths of Kurdish nationalism. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ RÖ DÖNMEZ (2012). "CONSTRUCTING KURDISH NATIONALIST IDENTITY THROUGH LYRICAL NARRATIVES IN POPULAR MUSIC" (PDF). Alternative Politics/Alternatif Politika. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 سبتمبر 2014. The narrative is based on Kurdish mythology for political targets and the aesthetics of territory الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Kurdish Library - Kurdish Museum". Summer 1991. صفحات 117–123. مؤرشف من الأصل في 06 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Beijing opera mask.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفلكلور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.