كاوه الحداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كاوه الحداد
Kaveh magazine logo.jpg
 

معلومات شخصية
مواطنة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الجنس ذكر  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P21) في ويكي بيانات
المهنة حدّاد،  وثوري،  وقائد  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

كاوه الحداد (بالكردية : کاوەی ئاسنگەر) (بالفارسية: کاوه آهنگر) الشخصية الرئيسية في عيد نوروز عند الكُرد. وفقًا للأساطير، انتفض كاوه ضد الحاكم المستبد ضحاك أو "زوهاك" بالكردية،[1] بعد أن هُزم ضحاك أشعل حريقًا ضخمًا يمكن رؤيته من جميع أنحاء البلاد. منذ ذلك اليوم، أصبح سكان هذه الأرض يشعلون النيران ويحتفلون بهذا اليوم. هذا اليوم يأتي في الواقع يوم 21 مارس واسمها نوروز (يوم جديد). يُحتفل به كل عام في كردستان.[2][3] وأهم الشخصيات الشاهنامه وقتل ضحاك أولاده إلا ولداً واحداً وكان كاوه الحداد يدعوا الناس بالثورة وتبعه من أوباش البلد والمظلومين خلق كثير. وأخذ كاوه الحداد قطعة جلد ورفعه علي رأس عصا شبه العلم. فاجتمع الناس تحت رايته ونادوا بشعار فريدون. واتبع الحدّاد فريدون حتى أسر فريدون الضحاك وقيده في مغارة على جبل دماوند. ودفن كاوه في الإيران.

المراجع[عدل]

  1. ^ "لماذا أسقط جنود "أردوغان" تمثال "كاوا حداد" في عفرين؟.. الشخصية الأسطورية صدرت الربيع إلى العالم وحاربت "الملك الظالم" قبل 2700 عام.. الرئيس التركى يسير على درب العثمانيين في تحطيم التماثيل وتدمير الثقافة.. صور". اليوم السابع. 2018-03-19. مؤرشف من الأصل في 23 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "tirşik net". tirsik.net. مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Kawayê Hesinker - Wîkîpediya". ku.wikipedia.org (باللغة الكردية). مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.