موكسوين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

موكسوين (بالكردية: Miks‏) (بالأرمنية: Մոկք) كانت محافظة في أرمينيا القديمة، والتي تقع في الوقت الحاضر في محافظة وان في تركيا، وكانت أيضا تسمى بالإقطاعية العائلية في الفترة بين عامي 400-800 للميلاد. أصبحت تسمى حاليا باللغة التركية «بهجة سراي» (بالتركية: Bahçesaray)‏.

كانت المنطقة معروفة في العصر الروماني بموكوس، وبعد القرن الثامن عرفت بموكس، وبعد القرن الثامن عشر للميلاد عادت لتعرف بموكوس.

الموقع[عدل]

يحد موكسوين من الجنوب جزء من آشور كان يسميه الأرمن أرواستان.[1] كانت موكسوين تُحكم من قبل الأمراء الأرمن و ذريتهم التي بقيت هناك تحكم حتى القرن العاشر للميلاد..[1]

الأصول[عدل]

كانت مقاطعة موكسوين جنبا إلى جنب مع باقردا وزابديسين تعتبر من سلالة الكاردوخيين.[2]

السكان[عدل]

قبل الإبادة الجماعية للأرمن في عام 1915 للميلاد كانت المقاطعة تحتوي على ستين قرية، أربعون منها يسكنها الأرمن.[3] ومن ثم سكنها الأكراد والأتراك.

شخصيات[عدل]

خرج من هذه المقاطعة فقي طيران، الشاعر والكاتب الكردي، وخان محمود، السيد الكردي من إمارة موكسوين الكردي في القرن التاسع عشر.

المصادر[عدل]

  1. أ ب Discoveries Among the Ruins of Nineveh and Babylon - Page 358 by Sir Austen Henry Layard, Austin Henry Layard
  2. ^ C. Toumanoff, Introduction to Christian Caucasian History II: Status and Dynasties of the Formative Period, Traditio, Vol. XVII, pp.1-107, 1961, Frodham University Press, New York. (see pp.31-32)
  3. ^ New Monthly Magazine - page 446 by Thomas Campbell, Samuel Carter Hall, Edward Bulwer Lytton Lytton, Theodore Edward Hook, Thomas Hood, William Harrison Ainsworth
Flag of Armenia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تاريخ أرمينيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.