المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أسطورة سيزيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2009)

أسطورة سيزيف (بالفرنسية: Le Mythe de Sisyphe) هي مقالة فلسفية من 120 صفحة ألفها ألبير كامو وتم نشرها سنة 1942م. تنتمي هذه المقالة إلى دورة العبث، إلى جانب الغريب (رواية، 1942مكاليغولا (مسرحية، 1944) وسوء التفاهم (مسرحية، 1944).

المقالة عبارة عن مدخل لفلسفة العبث : البحث غير المجدي للإنسان عن معنى، وحدة ووضوح في وجه عالم لا يحتوي على إله وحقائق وقيم أزلية. هل تحقيق العبثية يستوجب الانتحار؟ يجيب كامو "لا، إنها تستوجب التمرد". ثم يسطر عدة مقاربات لعبثية الحياة. في الفصل الأخير، يشبه كامو عبثية حياة الإنسان بوضع سيزيف، شخصية من الميثولوجيا الإغريقية قدرها أن تحمل صخرة إلى أعلى قمة جبل وما أن تفعل تتدحرج الصخرة إلى الأسفل فيعود سيزيف ويحملها من جديد وهكذا دواليك إلى ما لانهاية له. ويختم كامو مقالته بقوله "المثابرة في حد ذاتها ... كافية لتملأ قلب الإنسان. على المرء أن يتصور سيزيف سعيدا".

Book stub img.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.