رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا أضف الهوامش للتأكد من المعلومات.
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أسلوب فيلدنكريز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أكتوبر 2015)
Text document with red question mark.svg
رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا حسّن هذه المقالة بتضمين استشهادات في المكان المناسب. (مارس 2016)

أسلوب فيلدنكريز وغالبا يُشار إليه "فيلدنكريز" وهو نظام تعليمي جسدي ,صممه اختصاصي الفيزياء الإسرائيلي موشييه فيلدنكريز(1904-19084) .

فليدنكرز يوضح كيفية عمل الهيكل العظمي في وضعية الجلوس.

يهدف أسلوب فيلدنكريز إلى تقليل الألم أو الحد منه أثناء الحركة,لتقوية الوظيفة البدنية وتعزيز السلامة العامة عن طريق زيادة وعي المتعلمين أنفسهم ورفع مستوى الحركات.

المنهج[عدل]

فيلدنكريز يعتقد أن زيادة الوعي الذاتي واستقبال الاحساس العميق للشخص أثناء الحركة الوظيفية قد يؤدي إلى زيادة الوظيفة ,تقليل الألم,سهولة ومتعه أكبر أثناء الحركة .لذلك اسلوب فيلدنكريز هو علم أصول تدريس حركي (بيداغوجيا) ,وهو مشابه لأسلوب الكسندر في كونه تعليمي وليس بصورة علاج بالمناورة ,الاسلوب مازال تجريبي , ويوفر الادوات للملاحظة الذاتيه خلال تحقيق الحركة. يلفت الطبيب المُمارس الانتباه إلى أنماط الحركة المعتادة والتي قد تكون غير فعالة أو مرهقة ويتم استبدالها بأنماط جديدة مستخدماً اللطف والبطء والحركات المتكررة. يُعتقد أن التكرار البطيء قد يكون ضرورياً للتعود على عادة جديدة والسماح لهذه العادة أن تكون روتيناً طبيعياً . هذه الحركات قد تكون ساكنة(يؤديها الطبيب المُمارس على جسم المستفيد) . أو حركية(يؤديها المستفيد ).المستفيد يكون بكامل ملابسه . فيلدنكريز يُستخدم لتقوية أنماط الحركة بدلاً من معالجة إصابات أو أمراض محددة.هذا التركيز الكامل يعني أن الغاية الأساسية ليست معالجة الإصابات .لكن ,يمكن أن تُستخدم كنوع من الطب التكميلي لان تصحيح أنماط الحركة المعتادة يمكن أن يساعد على علاج الإصابة و الألم والخلل البدني .

الدراسات العلميه[عدل]

في 2005م في مراجعة منهجية عشوائية محكومة التجارب وُجدت ستة تجارب منشورة لأسلوب فيلدنكريز والتي تناولت مجموعة متنوعة من السكان . خمسة منها سجلت نتائج إيجابية وواحدة لم يلاحظ فيها أي تغيير أشارت الدلائل لمرض التصلب المتعدد.خلاصة التقرير أن الأدلة الناشئة في ذلك الوقت كانت "مشجعة " لكن ليست مقنعة إلى حد ما ,بسبب دراسة عيوب التصميم . شهادة نقابة فلدينكريز للحصول على شهادة الممارس المعتمد , يُكمل معلمي فيلدنكريز 800 ساعة من التدريب لمدة تتجاوز الأربع سنوات .أما المستويات الاحترافية فيعينها اتحاد فيلدنكريز العالمي .مُمارسي فيلدنكريز مؤهلون بواسطة نقابة فيلدنكريز الإقليميه التي تتواجد في أحد الدول السبعة عشر.وكل نقابة تحتفظ بقائمة من الممارسين .

المراجع[عدل]

1. Levine, Andrew (1998). The Bodywork and Massage Sourcebook. Lowell House. pp. 249–60. (ردمك 978-0-7373-0098-7 ). 2. ^ Jump up to:a b c Claire, Thomas (1995). Bodywork: What Type of Massage to Get and How to Make the Most of It. William Morrow and Co.pp. 75–88. (ردمك 978-1-59120-232-5 ). 3. Jump up^ Knaster, Mirka (1996). Discovering the Body's Wisdom: A Comprehensive Guide to More Than Fifty Mind-Body Practices. Bantam. pp. 232–8. (ردمك 978-0-307-57550-0 ). 4. Jump up^ Herman, Carla J.; Allen, Peg; Hunt, William C.; Prasad, Arti; Brady, Teresa J. (2004). "Use of Complementary Therapies Among Primary Care Clinic Patients With Arthritis". Preventing Chronic Disease 1 (4): A12. PMC 1277952. ببمد 15670444. 5. Jump up^ Ernst, E.; Canter, P. H. (2005). "The Feldenkrais Method - A Systematic Review of Randomised Clinical Trials". Physikalische Medizin, Rehabilitationsmedizin, Kurortmedizin 15 (3): 151–6. doi:10.1055/s-2004-834763. 6. Jump up^ International Feldenkrais Federation list of guilds