هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أصلة عاصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأصلة العاصرة وتسمى أيضاً "الأصلة حمراء الذيل" أو "الأصلة الشائعة" هي نوع كبير من الثعابين ثقيلة الجسم، وهي من الأنواع التي يتم الاحتفاظ بها وتربيتها في الأسر.[1] تنتمي الأصلة العاصرة إلى عائلة الأصلات وتعيش في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وبعض الجزر في الكاريبي. نمطها اللوني متنوّع للغاية وهو مميز أيضاً. معروف منها حالياً عشر نويعات على الرغم من أن بعضها مثير للجدل[2].

التشريح والوصف[عدل]

الحجم والوزن[عدل]

B. c. constrictor

الألوان[عدل]

شكل الرأس في الأصلة العاصرة

التواجد[عدل]

المدى الجغرافي[عدل]

أصلة عاصرة في بليز

تتنوع أماكن وجود الأصلة العاصرة حسب الأنواع، فيمكن العثور عليها في أمريكا الوسطى في بليز غواتيمالا، السلفادور، نيكاراغوا، كوستاريكا وبنما)، تمتد إلى أمريكا الجنوبية شمال خط 35° في الإكوادور، بيرو، فنزويلا، ترينيداد وتوباغو، غيانا، سورينام، غويانا الفرنسية، البرازيل، بوليفيا، الأرجنتين، وفي جزر الأنتيل الصغرى ودومينيكا وسانت لوسيا، وحتى جزيرة سان أندريه، وجزر بروفيدنسياليس والعديد من الجزر الأخرى على طول سواحل المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية. كما توجد مجموعات منها في أقصى جنوب فلوريدا.[3] إضافة إلى وجود عدد صغير من المجموعات في سانت كروا في جزر العذراء الأمريكية وقد تم إعادة إنتاجها في البرية في هذه المناطق.

الموظن[عدل]

تتكاثر الأصلة العاصرة في ظروف بيئية مختلفة كالغابات المطيرة والمناطق الاستوائية والأرياف شبه القاحلة.[4] لكنها تفضل العيش في الغابات المطيرة بسبب الرطوبة ودرجة الحرارة والغطاء الطبيعي المتوفر من المفتَرسَات. غالباً ما يُعثر عليها على ضفاف الأنهار والجداول، كما أنها سبّاحة ماهرة. تحتل الأصلة العاصرة جحور الثدييات متوسطة الحجم، حيث تختبئ من الحيوانات المفتَرِسة المحتملة.

السلوك[عدل]

أنثى الأصلة العاصرة في دائرة الضوء، لاحظ العيون الزرقاء المبهمة

الصيد والغذاء[عدل]

التكاثر[عدل]

آثار الانصهار المركزي والانصهار الطرفي على تغاير الزايغوت

الأصلة العاصرة بيوضية ولودية، حيث تلد صغارها. تتكاثر عادةً في موسم الجفاف بين شهري نيسان (أبريل) وآب (أغسطس)، يتزاوج الذكر مع عدّة إناث.[5] تولد معظم الإناث في سنة معينة، ونسبة أكبر من الذكور تنشط في العثور على شريكة.[5] نظراً لطبيعة تعدد الزوجات التي فطرت عليها، يفشل العديد من الذكور في مسعاهم. لذا تحاول الإناث التي تكون في وضع جسماني غير ملائمة للتزاوج أن تتجنب الذكور.[5] التكاثر عند الأصلات جنسي بحت. تمتلك الذكور زوجاً من الكروموسومات المحددة للجنس ZZ، أما الإناث فالكروموسوم فيها هو ZW. عام 2010، وجد أن الأصلة تتوالد أيضاً بطريقة التوالد البكري.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Snake Species Commonly Kept as Pets نسخة محفوظة 17 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Boa constrictor (TSN {{{ID}}}). نظام المعلومات التصنيفية المتكامل.
  3. ^ "Nonnatives – CommonBoa". Florida Fish and Wildlife Conservation Commission. 
  4. ^ Stidworthy J. 1974. Snakes of the World. Grosset & Dunlap Inc. (ردمك 0-448-11856-4).
  5. ^ أ ب ت "ADW: Boa constrictor: Information". Animaldiversity.ummz.umich.edu. اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2010. 
  6. ^ "Who's Your Daddy? Boa Constrictor Has Virgin Birth". LiveScience. 2010-11-03. اطلع عليه بتاريخ 01 أغسطس 2011. 

مطالعة إضافية[عدل]

  • Stull OG (1932). "Five new subspecies of the family Boidae". Occasional Papers of the Boston Society of Natural History 8: 25–30 + plates 1-2. HTML version available at boa-subspecies.com. Accessed 20 February 2009.

وصلات خارجية[عدل]