أفضلية مطلقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأفضلية المطلقة أو الميزة المطلقة (بالإنجليزية: Absolute Advantage) (بالفرنسية Avantage absolu)
في التجارة الدولية، تقرر نظرية الميزة المطلقة بأن الدول تميل إلى التخصص في إنتاج السلع[؟] والخدمات التي يمكن لها أن تصنعها بأقصى صورة مجزية لإنتاجها.

تعريف[عدل]

يمكن تعريف الأفضلية المطلقة بأنها مصطلح يشير إلى أفضلية تتمتع بها دولة عندما تكون قادرة، رغم استخدامها موارد محدودة جدا، على إنتاج مقدار يزيد عما تنتجه دول أخرى تعالج نفس الموارد[1].
في الاقتصاد الدولي تمثل الميزة المطلقة قدرة الدولة A على إنتاج سلعة ما بشكل أكثر كفاءة (أي بمخرجات أكثر لكل وحدة من المدخلات) من الدولة B، وامتلاك الميزة المطلقة لايعني بالضرورة ان في وسع الدولة A تصدير سلعتها إلى الدولة B بنجاح فقد يكون لدى الدولة B ميزة نسبية أو مايسمى (أفضلية مقارنة) [2].

مفهوم[عدل]

هي نظرية تعود لعالم الاجتماع آدم سميث عام 1776 م وتهتم بالدول التي لديها فائض أو ميزة ما في إنتاج سلعة معينة. فيجب على الدولة ان تهتم في إنتاج هذه السلعة.
مثال : دولتين مثال أمريكا[؟] والصين كل الدولتين تنتج القماش ولكن يوجد اختلاف في الموارد اللازمة للإنتاج في أمريكا أكثر من الصين. في هذه الحالة يمكن للولايات المتحدة التخصص في إنتاج هذا المنتج ويحصل التبادل التجاري بين الدولتين فتتحقق الفائدة وفقا لهذه النظرية.

المصادر[عدل]

  1. ^ "The Large Administration Dictionary En/Ar". قاموس مكتبة لبنان ناشرون. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2013. 
  2. ^ بول سام ولسون - ويليام د. نوردهاوس - الاقتصاد - ترجمة هشام عبد الله - مراجعة د. أسامة الدباغ

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.