المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

حاجز تجاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (نوفمبر 2008)

الحاجز التجاري (بالإنجليزية: trade barrier): هو مصطلح عام يصف أي سياسة للحكومة أو القوانين التي تقيد التجارة الدولية. يمكن أن تأخذ الحواجز أشكالا كثيرة، بما في ذلك المصطلحات التالية التي تتضمن العديد من القيود على التجارة الدولية في العديد من البلدان التي تستورد أو تصدر أي من البنود التجارية.

معظم الحواجز التجارية تعمل على المبدأ نفسه في فرض نوع من التكلفة على التجارة، مما يرفع سعر المنتجات المتداولة. وإذا استخدمت حواجز تجارية بين دولتين بشكل متكرر ضد بعضها البعض، ينتج ما يسمى حرب تجارية.

يتفق الاقتصاديون بصفة عامة على أن الحواجز التجارية تضر وتخفض الكفاءة الاقتصادية الكلية، ويمكن تفسير ذلك بنظرية الأفضلية المقارنة. من الناحية النظرية، تشمل التجارة الحرة إزالة جميع هذه الحواجز، ربما باستثناء تلك التي تعتبر ضرورية من أجل الأمن الوطني والصحي. ومن الناحية العملية، على أية حال، حتى تلك البلدان التي تعزز التجارة الحرة تقدم دعما كبيرا لصناعات معينة، مثل الزراعة والصلب.