أكسيل كابو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أكسيل كابو
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1955 (العمر 68–69 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
دوالا
الجنسية سنغالي
الحياة العملية
المهنة صحفية ، عالمة اجتماعية ، كاتبة
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

أكسيل كابو (بالفرنسية: Axelle Kabou)‏ (مواليد 1955) هي صحفية وكاتبة ومتخصصة في التنمية في الكاميرون . درست الاقتصاد والاتصالات وكانت تعمل من أجل مساعدات التنمية. إن كتابها لعام 1991 " Et si l'Afrique refusait le developpement" ( وإذا كانت إفريقيا تنكر التنمية؟ ) ، فإنه معروف ومُناقش . [2] نظرت في عدم رغبة وعدم قدرة الأفارقة والنخب الإفريقية على تنمية القارة بأيديهم دون الاعتماد على المساعدات الخارجية. في الوقت الحاضر يتفق العديد من المفكرين الأفارقة مثل روجر تاجري وجورج آيتاي وأندرو مويندا وجيمس شيكواتي وتشيكا أونياني مع تحليلها، على أن روبرت موغابي كان أحد أبرز الأمثلة على النقد. وقد ترجم الكتاب إلى اللغة الألمانية [3] أيضًا. عززت الانتقادات الحادة من بريجيت إيرلر [4] ضد مفاهيم المساعدات الخارجية الألمانية الكلاسيكية. ووفقا لكابو، فإن مساعدات التنمية الكلاسيكية تجمع بين السذاجة والرغبة في دعم الحكام المحليين. كانت الجهات الفاعلة الرئيسية هي الأجانب، الذين افترضوا أن الضحايا كانوا دائماً من السود. خدمت تبرئة، وحجة وأذرع لربط عمال الإغاثة الأجانب والحكام الفاسدين المحليين في طقوس عامة غير مجدية.

المراجع[عدل]

  1. ^ مكتبة البرتغال الوطنية | Axelle Kabou، QID:Q245966
  2. ^ Kabou, Axelle. Et si l’Afrique refusait le développement?, L’Harmattan, Paris, 1991.
  3. ^ Kabou, Axelle. Weder arm noch ohnmächtig: Eine Streitschrift gegen schwarze Eliten und weisse Helfer, Basel Lenos Verlag (1993).
  4. ^ Brigitte Erler, Tödliche Hilfe, Bericht von meiner letzten Dienstreise in Sachen Entwicklungshilfe. (Deadly Help - Report of my last foreign aid official journey) Hayit Diskurs, 96 Seiten (ردمك 3-87322-081-4)

روابط خارجية[عدل]