أنيسان القشرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أنيسان قشرة الدماغ الحسية

أنيسان القشرة (أنيسان هو تصغير كلمة إنسان تصغيرا قياسيا وتصغر كلمة إنسان إلى أنيسيان على غير القياس[1]) هو تمثيل فيزيولوجي لجسم الانسان يقع في الدماغ .انيسان القشرة هو أيضا خريطة عصبية تصور أعضاء الحسم من ناحية تشريحية.

الأنواع[عدل]

القشرة الحركية الرئيسيّة تقع في التلفيف الدماغي قبل المركزي ،وتتعامل مع الإشارات القادمة من المنطقة امام حركيّة في الفص الجبهي . القشرة الحسية الرئيسيّة تقع في التلفيف الدماغي بعد المركزي[2] ،وتتعامل مع الإشارات القادمة من المهاد. بعد ذلك تنتقل هذه الإشارات من التلافيف الدماغية لجذع الدماغ والحبل الشوكي عن طريق الأعصاب المصاحبة.

النوع الأول: الحركي[عدل]

يتم التمثيل الحركي ضمن القشرة الحركية الرئيسيّة بشكل مقلوب ؛ فمثلا بتم تمثيل أصابع القدم في قمة نصف الكرة الدماغية ، بينما يتم تمثيل الفم في الأسفل بالقرب من الشق الدماغي الجانبي. هذه التمثيلات تقع على طول الشق المركزي. انيسان القشرة يقسم إلى نصفين ، حيث يكون التمثيل الحركي لكل جانب من جسم الانسان ممثلا على الجانب الاخر من الدماغ .[3] ان هذا التمثيل يتناسب مع التغذية العصبية ، فكلما زادت التغذية العصبية لمنطقة ما (اليدين مثلا ) كان حجمها أكبر على القشرة الدماغية بعض النظر عن حجم هذه المنطقة الحقيقي . على سبيل المثال ، المناطق التي لها روابط حسية وحركية معقدة أكثر تكون أكبر حجما في نموذج انيسان القشرة (والعكس صحيح ) لذلك نلاحظ ان نموذج انيسان القشرة سيكون ذا يدين وشفاه ووجه أكبر مقارنة مع حجمها نسبة لباقي الأعضاء في جسم الانسان .

مراجع[عدل]

  1. ^ المكتبة الإسلامية، شرح شافية ابن الحاجب.
  2. ^ Marieb, E., Hoehn, K. Human Anatomy and Physiology. 7th Ed. 2007. Pearson Benjamin Cummings: San Francisco.
  3. ^ Saladin, Kenneth (2007). Anatomy and Physiology: The Unity of Form and Function. McGraw Hill. p. 544-546

روابط خارجية[عدل]