بوابة:علم وظائف الأعضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Claude Bernard and his pupils. Oil painting after Léon-Augus Wellcome V0017769.jpg
علم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجيا (بالإنجليزية physiology) هو علم دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية ويتضمن ذلك كيف تقوم الأجهزة العضوية، والخلايا، والجزيئات الحيوية بالعمليات الكيميائية والفيزيائية في الكائنات الحية. وتعد جائزة نوبل في علم الوظائف أو الطب أعلى منصب للتكريم في مجال علم وظائف الأعضاء وتمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منذ عام 1901. يعود أصل كلمة physiology إلى اللغة الإغريقية ويتكون من شقين فيزيو ويقصد به الطبيعة أو الأصل والجزء الآخر لوجيا وتعني العلم.
10-TN.png
HSutvald2.svg

مقالة مختارة

   👈

Animal cell cycle-en.svg
فيزيولوجيا الخلية (cell physiology) (بما في ذلك الكهربية الخلوية) هي دراسة بيولوجية للأنشطة التي تجري في الخلية لإبقائها على قيد الحياة . مصطلح " علم وظائف الأعضاء " يشير إلى جميع الوظائف التي تحدث في الكائنات الحية، مثل امتصاص الماء من قبل الجذور، وإنتاج الغذاء في الأوراق، و نمو البراعم نحو الضوء كأمثلة على فسيولوجيا النبات. الأغذية المشتقة من النباتات و الحيوانات و استخدام الحركة للحصول على المواد الغذائية (حتى لو كان الكائن الحي نفسه لا يزال في وضع ثابت نسبيا) هي سمة من علم وظائف الأعضاء الحيوانية. علم وظائف الأعضاء البشرية، وعلم وظائف الخلية هو مصطلح غالبا ما ينطبق تحديدا على فسيولوجيا النقل عبر غشاء الخلية وهو النقل العصبي وانقباض العضلات. بشكل عام، هضم الطعام، والدورة الدموية، وانقباض العضلة، هي جوانب هامة من علم وظائف الأعضاء البشرية.
8-TN.png
HSutvald2.svg

شخصية مختارة

   👈

Prof. Charles Scott Sherrington.jpg
السير تشارلز سكوت شرينغتون (بالإنجليزية: Charles Scott Sherrington) ـ (27 نوفمبر 1857 ـ 4 مارس 1952) عالم بريطاني بحث في مجالات الفزيولوجيا العصبية وعلم الأنسجة وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1932 مناصفة مع مواطنه إدغار أدريان، ورأس الجمعية الملكية في مطلع عشرينيات القرن العشرين. ولد تشارلز سكوت شيرنغتون في إزلنغتون بالعاصمة البريطانية لندن في 27 نوفمبر 1857. تذكر سيرته الرسمية أنه ابن جيمس نورتون شيرنغتون من زوجته آن بروكس، غير أن شيرنغتون وشقيقاه وليام وجورج هما في الواقع شبه المؤكد ابنان غير شرعيين لآن بروكس من الطبيب كاليب روز؛ إذ أن جيمس نورتون شيرنغتون توفي في يارموث سنة 1848، أي قبل مولد تشارلز بتسع سنوات تقريباً، ولم يسجل الإخوة شيرنغتون ـ فيما يبدو ـ في دفاتر المواليد الرسمية، ولا تعرف لثلاثتهم سجلات تعميد، ولكن الأخوين الكبيرين (تشارلز ووليام) سجلا كتابعين لوالدتهما (التي سجلت كأرملة) في إحصاء سنة 1861، بينما سجل الدكتور كاليب كزائر، وسجل ابنه إدوارد (الذي كان في الحادية عشرة من عمره) كساكن. وقد كانت آن شيرنغتون وقت التعداد المذكور حاملاً بابنها الأصغر جورج، الذي ولد في أغسطس 1861. ولم يتزوج كاليب وآن رسمياً إلا في الربع الأخير من سنة 1880، وذلك عقب وفاة زوجة كاليب الأولى في اسكتلندا في 1 أكتوبر 1880.
7-TN.png
HSutvald2.svg

صورة مختارة

   👈

063-Physiology and Metabolism (19326095405).jpg

منحنى لقياس آثار وظائف الأعضاء مع الأيض للكائن الحي.

6-TN.png
HSutvald2.svg

هل تعلم

   👈

  • تعود أول الدراسات في مجال علم وظائف الأعضاء إلى ما قبل عام 420 قبل الميلاد في فترة العالم أبقراط والذي يطلق عليه (أبو الطب)، ويعود الفضل للعالم أرسطو طاليس ذو التفكير الثاقب والذي أرسى مبادئ علم وظائف الأعضاء في الحضارة الإغريقية من خلال ربطه للعلاقة بين الوظيفة والتركيب، بينما كان العالم كلاود جالينوس (129-200 قبل الميلاد) والمعروف باسم جلين أول من أجرى تجارباً لاختبار وظائف الجسم وهو المؤسس لعلم الوظائف التجريبي.
5-TN.png
HSutvald2.svg

تصنيفات

علم وظائف الأعضاء(34 ت، 180 ص)
أدوات فسيولوجية(1 ت، 4 ص)
استتباب(2 ت، 7 ص)
التئام(2 ت، 7 ص)
تكاثر(13 ت، 46 ص)
تمعدن حيوي(7 ص)
فيزيولوجيا تنفسية(1 ت، 35 ص)
حواس(9 ت، 6 ص)
فيزيولوجيا خلوية(1 ت، 5 ص)
فيزيولوجيا عصبية(1 ت، 5 ص)
علم المناعة(25 ت، 129 ص)
فزيولوجيا عصبية(7 ت، 50 ص)


4-TN.png
HSutvald2.svg

قوالب

2-TN.png
HSutvald2.svg

ويكيميديا

المزيد عن علم وظائف الأعضاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
1-TN.png
HSutvald2.svg

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.