إبيسو (إله)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبيسو
えびす (باليابانية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
جزء من
معلومات عن البيئة
الجنس
الأب
الأم
معلومات أخرى
يعظمه

إبيسو (باليابانية: 恵比須, 恵比寿) كما يطلق عليه اسم هيروكو (蛭子) أو كوتوشيرو-نوشي-نو-كامي (事代主神) هو إله في اليابان لصيد الأسماك، والعمال والحظ السعيد كما أنه يعتبر حاميا للصحة والأطفال الصغار.[1][2] يعد إبيسو أحد آلهة الحظ السبعة والوحيد من بينهم الذي أصله من اليابان.

أصل هيروكو[عدل]

في القديم كان يطلق على إبيسو اسم هيروكو والتي تعني "الطفل العلقة"، حيث هو أول أبناء إيزاناغي وإيزانامي حيث ولد من دون عظام (أو من دون أطراف على حسب روايات أخرى) وذلك بسبب مخالفة إيزانامي لطقوس الزواج بطلبها الزواج من إيزاناغي وليس العكس. رمي هيروكو في البحر بقارب مصنوع من القصب قبل عيد ميلاده الثالث، حيث انتهى به المطاف إلى إيزو (蝦夷) في شمال اليابان وتم رعايته من قبل الأينو. قاوم الطفل الصغير المصاعب ونمى له أطراف واكتمل هيكله العظمي مع عمر الثالثة وتحول إلى الإله إبيسو، إلا أنه بقي به بعض الشلل وأصما إلا أنه كان مرحا ولذلك يلقب بالإله الضاحك.

مهرجان[عدل]

يقام مهرجان إبيسو في الشهر العاشر، وذلك في الوقت الذي يجتمع فيه ثمانية ملايين من آله اليابان في ضريح إيزومو، إلا أن إبيسو الأصم لا يسمع الدعوات للاجتماع لذلك يكون متاحا للعبادة في تلك الفترة.

رسم يصور إبيسو يحمل صنارة صيد.

مراجع[عدل]

  1. ^ 大藤時彦他 (1955). 民俗学研究所編 (المحرر). 綜合日本民俗語彙. 柳田國男 監修. 平凡社. ج. 第2巻. ص. 763.
  2. ^ 村上健司 編著 (2005). 日本妖怪大事典. Kwai books. 角川書店. ص. 182. ISBN:978-4-04-883926-6.