إزاناغي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إزاناغي
 

زوجات إزانامي  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
ذرية أماتيراسو،  وتسوكويومي،  وسوسانو،  وإبيسو  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
لوحة من رسم إيتاكو كوباياشي (فترة إدو) تظهر إزاناغي على اليمين، وإزانامي على اليسار.

إزاناغي (باللغة اليابانية 伊弉諾) كما هي مكتوبة في كوجيكي أو (伊邪那岐) كما هي مكتوبة في نيهون شوكي ويعني (الذكر الذي يدعو) أو (مُرَحِّب) هو عبارة عن إله مولود في الأجيال المقدسة السبعة المذكورة في الأساطير اليابانية وفي الشنيتوية.[1][2][3] تقول الأساطير أن إزاناغي قام مع زوجته إزانامي بخلق العديد من جزر اليابان، والآلهة الآخرين وأجداد اليابانيين القدماء. وعندما ماتت إزانامي أثناء الولادة حاول إزاناغي استعادة روحها من يومي (العالم السفلي) ولكنه فشل. تشبه قصة إزاناغي وإزانامي الأساطير الإغريقية في الحديث عن أورفيوس وإيورديكه على الرغم من الاختلافات الكثيرة.

تقول الأسطورة أنه عندما حملت إزانامي قام إزاناغي بانتزاع كامل قواها فغضبت وقامت بمطاردته لقتله لكنها فشلت في ذلك. لذلك قطعت عهداً بأنها ستقتل ألفاً من الأشخاص الذين يخلقهم كل يوم، ولكن إزاناغي رد عليها قائلاً أن ألفاً وخمسمائة شخص جديد سيولد كل يوم.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sweet، Charles Filkins (1919). New life in the oldest empire. Macmillan. ص. 1–7. مؤرشف من الأصل في 2015-09-06.
  2. ^ Chamberlain، Sir Basil Hall (1882). "A Translation of the 'Ko-ji-ki', or Records of Ancient Matters". Transactions of the Asiatic Society of Japan. Yokohama. ج. VI, Section IX. ص. 86. مؤرشف من الأصل في 2017-02-28.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)
  3. ^ Melvyn Bragg (22 سبتمبر 2011). "In Our Time". www.bbc.co.uk (Podcast). British Broadcasting Corporation. وقع ذلك في 17:14. مؤرشف من الأصل في 2019-05-04. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-29.