يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

إزومو (مقاطعة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 35°15′36″N 132°55′59″E / 35.26°N 132.93305556°E / 35.26; 132.93305556

Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إزومو (باليابانية: 出雲国 إزمو نو كوني) كانت مقاطعة يابانية التي تقابل اليوم الجزء الجنوبي من محافظة شيمانه في منطقة تشوغوكو. كانت إزومو من أهم المناطق في اليابان القديمة التي ظهر فيها القوى السياسية. ظهرت قوة إزمو السياسية خلال القرن الرابع قبل الميلاد، ولكنها اضمحلت مع توسع قوة مقاطعة ياماتو التي اعتمدت على الكهنوت.

لا زال معبد إزومو حتى اليوم يشكل أحد أهم الأماكن المقدسة في الشنتو، حيث يعتقد أن الإلهة إزانامي أم اليابان مدفونة في جبل هيبا على حدود مقاطعة إزومو القديمة.

فقدت إزومو الكثير من أهميتها مع حلول فترة المقاطعات المتحاربة حيث احتلت قبل معركة سيكاغاهارا من قبل أسرة موري وبعد المعركة أصبحت إقطاعية مستقلة بقلعة تقع في ميتسويه.

يحكى في التراث الياباني أن مدخل يومي (أرض الموت، أو الجحيم) كان يقع في مقاطعة إزومو، وتم إغلاقه من قبل الإله إزاناغي بوضع جلمود صخر كبير على المدخل.

خريطة مقاطعات اليابان السابقة (عام 1868) مع مقاطعة إزومو ملونة.


Flag-map of Japan.svg
هذه بذرة مقالة عن اليابان. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Beijing opera mask.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفلكلور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.