المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إدموند كارترايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدموند كارترايت
صورة معبرة عن إدموند كارترايت
معلومات شخصية
الميلاد أبريل 24, 1743
نوتينغهام
الوفاة أكتوبر 30, 1823
كنت
الجنسية Union flag 1606 (Kings Colors).svg مملكة بريطانيا العظمى
Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة تعديل القيمة في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مهندس تعديل القيمة في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن إدموند كارترايت


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2009)
إدموند كارترايت

إدموند كارترايت 24 أبريل 1743 30 أكتوبر 1823 هو مخترع ورجل دين إنجليزي كان قد طور نولاً يعمل بطاقة البخار لنسج القطن، مما أدى إلى ابتكار أنوال آلية أكثر كفاءة، وإلى تطوير صناعة النسيج الحديثة.

حياته[عدل]

ولد كارترايت في مارنهام في نوتينجهامشاير، وتخرج في جامعة أكسفورد، وأصبح راعيًا لأبرشية ريفية في غودباي ماروود في ليسترشاير. وفي عام 1784 علم كارترايت بأن هناك حاجة إلى آلة نسيج تستطيع أن تصنع الأقمشة بأسرع من النول اليدوي، ومن ثم، أصبح على قناعة بأنه يستطيع صنع نول آلي على الرغم من أنه لم يشاهد نولاً يعمل قط.

احتاجت أول آلة نسيج صنعها كارترايت، وهي تلك التي تم تسجيل براءة اختراعها في عام 1785، إلى رجلين قويين لتشغيلها لوقت قصير، ولم تكن أكثر كفاءة من النول اليدوي. غير أن كارترايت اخترع في عام 1786 نولاً يعمل بطاقة البخار. وفي العام التالي قام كارترايت باستخدام هذا النول في مصنع للغزل والنسيج افتتحه في دونكاستر في يوركشاير.

وفي عام 1791، طلب مصنع في مانشستر 400 من أنوال كارترايت. غير أن العمال الذين توقعوا أن تحرمهم الآلات من وظائفهم عمدوا إلى إحراق المصنع. وحاول مصنعون آخرون استخدام نول كارترايت، ولكن جهودهم باءت بالفشل، وأغلق كارترايت مصنعه في عام 1793. وعلى الرغم من أن أنوال كارترايت، لم تكن عملية تماما، إلا أن البرلمان اعترف بعمله الرائد في عام 1809 عندما كافأه بمبلغ يعادل حوالي 50 ألف دولار أمريكي. ابتكر كارترايت أيضًا آلة لتمشيط الصوف وأخرى ليستخدمها المزارعون في حصاد الذرة. غير أن أيًا من الاختراعين لم يحقق له عائدًا ماديًا كبيرًا.