إدوارد جيبون ويكفيلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إدوارد جيبون ويكفيلد
المناصب
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

16 مايو 1862[1][2][3] عدل القيمة على Wikidata (66 سنة)

ويلينغتون عدل القيمة على Wikidata
مكان الدفن
اسم عند الولادة
Edward Gibbon Wakefield عدل القيمة على Wikidata
بلد المواطنة
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
الأزواج
Eliza Susan Pattle (en) ترجم (1816 – قيمة مجهولة)Ellen Turner (en) ترجم (1826 – قيمة مجهولة) عدل القيمة على Wikidata
الأبناء
بيانات أخرى
المهن
الأعمال
أعمال في مجموعة

يُعدّ إدوارد جيبون ويكفيلد (بالانجليزية: Edward Gibbon Wakefield) (من مواليد 20 مارس عام 1796 - 16 مايو عام 1862)، شخصية رئيسية في إنشاء مستعمرات جنوب أستراليا ونيوزيلندا (إذ شغل فيما بعد منصب عضو البرلمان). كان لديه أيضًا اهتمامات كبيرة في أمريكا الشمالية البريطانية حيث شارك في صياغة تقرير اللورد دورهام لكونه عضوًا في برلمان مقاطعة كندا لفترة قصيرة.

اشتُهر بمخططه الاستعماري، الذي يشار إليه أحيانًا باسم مخطط ويكفيلد، والذي يهدف إلى ملء المستعمرة الجديدة في جنوب أستراليا بمزيج عملي من العمال والتجار والحرفيين ورأس المال. كان من المقرر تمويل المخطط عن طريق بيع الأراضي للرأسماليين الذين سيدعمون بذلك الطبقات الأخرى من المهاجرين.

على الرغم من سجنه لمدة ثلاث سنوات في عام 1827 بتهمة اختطاف فتاة تبلغ من العمر خمسة عشر عامًا في بريطانيا، إلا أنه تمتع بحياة مهنية سياسية متميزة.

جنوب أستراليا[عدل]

في عام 1831، بعد أن أثار إعجاب جون ستيوارت ميل وروبرت تورينز وغيرهما من الاقتصاديين البارزين بقيمة أفكاره، انخرط ويكفيلد في إنشاء مخططات مختلفة لتعزيز استعمار جنوب أستراليا. كان يعتقد أن العديد من المشاكل الاجتماعية في بريطانيا ناتجة عن الاكتظاظ السكاني، ورأى أن الهجرة إلى المستعمرات هي صمام الأمان. شرع في تصميم مخطط استعماري مع مزيج عملي من العمال والحرفيين ورأس المال. كان من المقرر تمويل المخطط عن طريق بيع الأراضي للرأسماليين الذين سيدعمون بذلك الطبقات الأخرى من المهاجرين.

استغرق الأمر عدة محاولات قبل إنشاء مقاطعة جنوب أستراليا. على الرغم من أن ويكفيلد كان في البداية قوة دافعة، إلا أنه وجد أنه مع اقترابه من جمع النتائج، بدأ الاعتماد عليه يضعف رويدًا رويدًا حتى تم تجميد عمله بالكامل تقريبًا، وعندها قرر الهجوم وقطع صلاته بالمخطط.[7]

ومع ذلك، في عام 1839، أطلق جون هيل على نهر يقع شمال أديلايد في جنوب أستراليا اسم ويكفيلد، ما أدى لاحقًا إلى تسمية بورت ويكفيلد. تم تسمية شارع ويكفيلد، أديلايد، باسمه أيضًا من قِبَل لجنة تسمية الشوارع.

أمريكا[عدل]

ومع ذلك، لم يفقد ويكفيلد اهتمامه بالاستعمار كأداة للهندسة الاجتماعية. في عام 1833، نشر مقالًا باسم مجهول عنوانه إنجلترا وأمريكا، وهو عمل يهدف في المقام الأول إلى تطوير نظريته الاستعمارية الخاصة الموجودة في الملحق المعنون «فن الاستعمار». يحتوي المقال على العديد من الأفكار الجديدة، بعضها تصل إلى استنتاجات متطرفة على ما يبدو. يتضمن المقال أيضًا اقتراحًا متميزًا بأن عملية نقل الرسائل يجب أن تكون مجانية تمامًا، بالإضافة إلى أنه في ظل ظروف معينة، سيقوم الأمريكيون بطرح «ذرة أرخص من أي وقت مضى».[8]

شركة نيوزيلندا[عدل]

سرعان ما بدأ تنفيذ مشروع جديد وهو شركة نيوزيلندا. في عام 1837، أعطى المكتب الاستعماري لشركة نيوزيلندا ميثاقًا لتعزيز الاستيطان في نيوزيلندا. غير أنها تعلق شروطًا غير مقبولة على الأعضاء. بعد مناقشة مستفيضة، تضاءل الاهتمام بالمشروع. كان ويكفيلد بلا شك أحد أكثر الأصوات تأثيرًا في الشركة، لكنه اكتشف اهتمامًا آخر، كندا.[9]

كندا (المرة الأولى)[عدل]

تم قمع تمردات عام 1837 في كندا السفلى، لكن بقيت المستعمرة في حالة اضطراب. أرادت حكومة اللورد ملبورن إرسال جون جورج لامبتون إيرل دورهام الأول لتسوية النزاعات. عمل هو وويكفيلد بشكل وثيق على مخطط نيوزيلندا، وبدأ يُظهر اهتمامه بنظريات ويكفيلد الاستعمارية؛ جسّد التقرير أفكار ويكفيلد وقام بتسريبها خلسةً إلى صحيفة ذا تايمز لمنع الحكومة من العبث بها. كان دورهام مستعدًا لقبول المهمة بشرط أن يرافقه ويكفيلد كمفوض لأراضي التاج. ومع ذلك، كان كلاهما يعلم أن الحكومة البريطانية لن تقبل بويكفيلد أبدًا، لذلك خطط دورهام للإعلان عن الموعد فقط بعد وصوله إلى كندا. أبحر ويكفيلد وابنه، إدوارد جيرنينغهام ويكفيلد، سرًا إلى كندا في عام 1838، لكن قبل وصولهما، تسرب الخبر وسرعان ما ألغت لندن الموعد. على الرغم من ذلك، احتفظ دورهام به كممثل غير رسمي ومستشار ومفاوض، ما منحه فعليًا الصلاحيات ذاتها التي كان سيحصل عليها في حال تم تعيينه.[10]

نجح البعض في نزع فتيل الوضع وجلبوا اتحاد كندا العليا والسفلى. نظرًا لأن دورهام عانى من مشاكل صحية معظم وقته في كندا، فإن قدرًا كبيرًا من الفضل في نجاح مهمته يعود إلى مستشاريه ويكفيلد وتشارلز بولر. من الواضح أن ويكفيلد أصبح مفاوضًا متمكنًا. بعد ذلك بوقت قصير، جعلت المناورات السياسية في لندن موقف دورهام غير مقبول لذا قدم استقالته ومن ثم عادوا جميعًا إلى بريطانيا.

هناك، دخل دورهام في عزلة أثناء كتابته ثم قدم إلى البرلمان تقريرًا عن إدارته. على الرغم من عدم ذكر أسمائهم، بدا أنه من المحتمل أن يكون التقرير قد كُتب بشكل تعاوني من قِبَل الرجال الثلاثة: دورهام وبولر وويكفيلد. في نهاية المطاف، أصبح هذا التقرير واستنتاجاته مخططًا لتطوير السياسة الاستعمارية البريطانية.

المراجع[عدل]

  1. ^ المكتبة الوطنية الفرنسية. "الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي" (بالفرنسية). Retrieved 2015-10-10.
  2. ^ مذكور في: موسوعة بريتانيكا على الإنترنت. مُعرِّف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت (EBID): biography/Edward-Gibbon-Wakefield. باسم: Edward Gibbon Wakefield. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ مذكور في: الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف. مُعرِّف الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark): w6154v89. باسم: Edward Gibbon Wakefield. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  4. ^ أ ب مُعرِّف شخص في موقع "النُبلاء" (thepeerage.com): p60180.htm#i601798. الوصول: 7 أغسطس 2020.
  5. ^ أ ب مذكور في: النبلاء. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. المُؤَلِّف: داريل روجر لوندي.
  6. ^ الناشر: الجمعية الوطنية في كيبيك. معرف مرشح في الجمعية الوطنية في كيبيك: wakefield-edward-gibbon-5731. الوصول: 2 مايو 2022.
  7. ^ "Foundation of the Province". SA Memory. State Library of South Australia. 5 فبراير 2015. مؤرشف من الأصل في 2023-04-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-19.
  8. ^ Wakefield، E.G. (1833). England and America: A Comparison of the Social and Political State of Both Nations. England and America. R. Bentley. ص. 90. مؤرشف من الأصل في 2022-01-21. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-15.
  9. ^ Richard Garnett, Edward Gibbon Wakefield: The Colonization of South Australia and New Zealand (Longmans, Green & Company, 1898).
  10. ^ Garnett 1911، صفحة 249.