بوابة:الإمبراطورية البريطانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

BritishEmpire1919-ar.png
الإمبراطورية البريطانية (بالإنجليزية: British Empire) هي أكبر الإمبراطوريات في تاريخ العالم حتى الآن، فلم تكن مجرد قوة عظمى بل هي من أوائل القوى في العالم ولفترة طويلة. وقد كانت نتاج عصر الاستكشاف الأوروبي الذي بدأ مع الاكتشافات البحرية العالمية للدول الأيبيرية في أواخر القرن الخامس عشر مما أدى إلى تدشين عصرالامبراطوريات الأوروبية. في سنة 1913 بسطت الإمبراطورية البريطانية سلطتها على تعداد سكاني يقارب 458 مليون شخص، أي حوالي ربع سكان العالم. وغطت تقريبا 33 مليون كيلومتر مربع (14.2 مليون ميل مربع)، أي حوالي ربع مناطق الأرض. بالرغم من أن معظمها نشأ في الكومنولث، بقي التأثير البريطاني قويا في جميع نواحي العالم: في التطبيق الاقتصادي والأنظمة القانونية والحكومية والمجتمع والرياضة (مثل الكريكت وكرة القدم)، وفي اللغة الإنجليزية نفسها، وهذا غيض من فيض. وبسبب اتساع حجمها في أوج قوتها ،قيل أنها " الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس" ويؤكد اتساع الإمبراطورية على طول العالم أن الشمس كانت تشرق دائما على واحدة على الأقل من مستعمراتها العديدة.



Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
CongressVienna.jpg
يشير مصطلح الإمبريالية الجديدة إلى التوسع الاستعماري الذي اعتمدته قوى أوروبا وبعدها اليابان أثناء القرن التاسع عشر الميلادي والعشرين الميلادي؛ وهو التوسع الذي كانت بدايته الغزو الفرنسي للجزائر وصولًا لـلحرب العالمية الأولى من حوالي عام 1830م حتى 1914م. وتتميز تلك الفترة بالسعي غير المسبوق للاستحوذات الإقليمية في الخارج. ويعد الوصف "حديث" نقيضًا للموجة الأولى من الاستعمار الأوروبي في القرن الخامس عشر الميلادي حتى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Buckingham Palace, London - April 2009.jpg
لندن (وقيل كذلك لُوندَرَس ولندرة ولندرا) هي عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها. تقع على نهر التيمز في جنوب بريطانيا. يعيش في المدينة حوالي 8.4 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 15,010,295 نسمة في 2012، لتكون بذلك أكبر مدن الاتحاد الاوربي (أوروبا بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية. شكل التقسيم الإداري الحالي للندن في 1 أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقراً لها، وبالتحديد المدينة الأصلية « مدينة لندن » ذات الإدارة المستقلة عن أغلب مناطق العاصمة.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
Queen Victoria by Bassano.jpg
فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة- بريطانيا العظمى وأيرلندا -منذ العشرين من يونيو 1837م وحتى وفاتها، وفى الأول من مايو عام 1876م أضُيف إليها لقب إمبراطورة الهند. ولدت ألكسندرا فيكتوريا في الرابع والعشرين من مايو عام 1819م. توفيت في الثانى والعشرين من يناير عام1901م. كانت فيكتوريا ابنة الأمير ألبرت دوق كينت وستراثيرن والابن الرابع للملك جورج الثالث. في عام1820م توفى كلا والداها وجدها فتولت والدتها الألمانية الأصل فيكتوريا أميرة ساكس كوبرغ سالفيلد تربيتها. وفى سن الثامنة عشر تسلمت مقاليد الحكم بعد وفاة أعمامها الثلاث الذين يكبرون والدها سنًا تاركين العرش بدون وريث. في الوقت.
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
Benjamin West 005.jpg

موت الجنرال وولف رسم بنجامين ويست.

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات
الهند البريطانية(14 ت، 11 ص)



قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن الإمبراطورية البريطانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]