إيديكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إيديكس
EdX newer logo.svg
معلومات عامة
موقع الويب
edx.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
نوع الموقع
التأسيس
الجوانب التقنية
ترتيب أليكسا
المنظومة الاقتصادية
التأسيس
الصناعات

إيديكس (بالإنجليزية: edX)‏ هو موقع إلكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد أضيفت لغات أخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي. يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم.

يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان. وقد بدأ المشروع بنشر موضوع «الدوائر الكهربائية والإلكترونيات» في ديسمبر 2011 عن طريق MITx ، وهو برنامج معهد ماساتشوستس للتقنية المفتوح في الإنترنت. .[2] وتوجد 29 مدرسة تقدم محاضرات في هذا المجال أو في سبيلها للاشتراك في تلك الدراسات التعليمية على موقع edX في الإنترنت. تسير هذه الدراسة التي يشترك فيها طلبة وطالبات من جميع أنحاء العالم في إطار المناهج التدريسية المفتوحة على الإنترنت.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "أليكسا إنترنت" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |access-date= و|archive-date= (مساعدة)
  2. ^ MIT press release, Dec. 19 2011 نسخة محفوظة 28 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.