المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إيفرجلادز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أشجار المانغروف من بعيد، خليج فلوريدا في فلامنغو

إيفرجلادز هي منطقة طبيعية للأراضي الرطبة الاستوائية تقع في الجزء الجنوبي من ولاية فلوريدا الأمريكية و يشمل النصف الجنوبي كميات كبيره من المياه (مستجمع الأمطار), يبدأ النظام بالقرب من أورلاندو مع نهر كيسيمي الذي يصب في بحيرة أوكي تشوبي التي تملك مساحة واسعة ولكن ضحلة كما تشكل المياه الخارجة من البحيرة في موسم الأمطار نهرا يتدفق ببطء في نطاق يصل إلى 60 ميلاُ (97كم) وسعة أكثر من 100 ميل و يبلغ طوله (160كم) المتدفقً جنوباً عبر جرف الحجر الجيري إلى خليج فلوريدا في الطرف الجنوبي من الدولة. شكلت إيفرجلادز المياه والبراكين كما انها تعاني من الفيضانات المتكررة في موسم الأمطارو تعاني من الجفاف في موسم الجفاف وقد أشاع الكاتب مارجوري ستونمان دوغلاس مصطلح " نهر من العشب " لوصف مستنقعات نشارة الخشب ، وهي جزء من نظام معقد من النظم البيئية المترابطة لتي تتضمن المستنقعات و شجر السرو ومصبات الأنهار لغابات المنغروف من عشرة الالاف جزيرة و الأراجيح من الأخشاب الإستوائية الصلبة و روكلاند الصنوبر و البيئة البحرية من خليج فلوريدا. يعود تاريخ سكن البشر في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة فلوريدا إلى ماقبل 15,000 سنة كما تشكل قبيلتي كالوستا وتقوستا الرئيسيتان الأنظمة البيئية لايفرجلادز وما حولها في الأزمنة التاريخية و قد هبطت تدريجياً كلتا القبيلتين خلال قرنين من الزمان بعد نشوء اتصال مع الأسبان في أواخر القرن السادس عاشر و تتشكل سيمنول من المحاربين في الشمال الذين معظمهم من اليونان كما انضموا إلى الشعوب الأخرى وخلقو ثقافة جديدة بعد أن اجبرتهم شمال فلوريدا في مطلع القرن السادس عشر إلى ايفرجليدز خلال حروب سيمنول وكان باستطاعتهم مقاومة إزاحة جيش الولايات المتحدة كما انهم تكيفو مع المنطقة. في عام 1848 اقترح المهاجرون إلى المنطقة الراغبون في تنمية الزراعة استنفاد ايفرجلادز ولكن لم تنجح اي من هذه المحاولات حتى عام 1882 .

براري ساوجراس الميزة الأساسية في ايفرجلادز.

تم تشييد القنوات خلال النصف الأول من القرن العشرين فارتفع الاقتصاد في جنوب فلوريدا، مما حث إلى تحسين الأراضي وقد أجبرت مشاكل القنوات و الفيضانات الناجمة عن الأعاصير المهندسون لإعادة التفكير في خططهم لصرف المياه . شكل الكونغرس في عام 1947 مشرع التحكم في الفيضانات وسطي و جنوبي فلوريدا الذي بنى 1,400ميل (2,300كم ) من القنوات و السدود و أجهزة التحكم في المياه نمت المنطقة العاصميه ميامي في هذا الوقت بشكل كبير جداُ وتم تحويل مياه ايفرجلادز إلى المدن تم تحويل أجزاء من ايفرجلادز إلى أراضي زراعية حيث كان قصب السكر المحصول الأساسي وقد تم تطوير نحو 50٪ تقريباُ من ايفرجليدز الأصلية كالمناطق الزراعية والحضرية . عندما اقترح انشاء مطار ضخم يبلغ مساحته 6 أميال (9.7 كم ) في شمال حديقة ايفرجليدز الوطنية وتوقعت دراسة بيئية أنه من شأنه أن يدمر النظام البيئي في جنوب فلوريدا أصبحت اعادة ايفرجلادز الأولوية العظمى بين فئات عديدة من الأشخاص . عندما حظيت بالاهتمام الوطني و الدولي لمزيد من الوعي البيئي في عام 1970 و اليونسكو إتفاقية رامسار المحددة باعتبار ايفرجليدز واحدة من المناطق الرطبة الثلاث ذات الأهمية العالمية بدأ الترميم عام 1980 لإزالة القناة الذي يُقومها نهر كيميسي و تعتبر جودة المياه في بحيرة أوكي تشوبي المصدر الرئيسي للمياه في جنوب فلوريدا كما أصبحت شاغلاً مهماً.

أصل التسمية[عدل]

كان أول تسجيل مكتوب لمنطقة لايفرجليدزعندما رسمها رسامي الخرائط في الخرائط الأسبانية الذين لم يروا المنطقة مسبقاً وقد تم تسمية المنطقة غير المعروفة بين سواحل الخليج والمحيط الأطلسي من ولاية فلوريدا لاغونا ديل اسبيريتو سانتو (بحيرة من روح القدس ) هذا وقد ظهرت المنطقة في الخرائط لعقود من الزمن دون أن يتم اكتشافها وذكر الكاتب جون جرانت فوربس في عام 1811 بأن الهنود يمثلون [النقاط الجنوبية] التي لا يمكن اختراقها ولم يكن لدى المساحون [البريطانيون] ، الباحثون عن السفن الغارقة والسفن الساحلية أي وسيلة من استكشاف ماوراء حدود الساحل البحري ومصبات الأنهار . قام المساح البريطاني جون جيرارد دي براهم ، الذي رسم خريطة ساحل ولاية فلوريدا في عام 1773 بتسمية المنطقة بنهر قلاد "Glad River" وأقترح كل من مارجوري ستونمان دوغلاس وعالم اللغة (اللُغوي) والاس مكمولين بأن رساموا الخرائط قد قامو باستبدال كلمة "Ever" والتي تعني بالعربية أبداً إلى الكلمة “River” والتي تعني النهر . ظهر اسم "ايفرجلادز "على الخريطة لأول مرة في عام 1823وعلى الرغم من انه يتهجى أيضاً في أواخر عام 1851ب "الفسحة للأبد "كما قد سماه سيمنول باسم "با-هاي –اوكيي" والتي تعني " العشب المائي" وقد تميزت منطقة "با-هاي –اوكيي" في الخريطة العسكرية الأمريكية منذ عام 1839على الرغم من تسميتها مسبقاً خلال حرب سيمنول الثانية ب" العشب المائي " ووجدت دراسة اجراها الجغرافييون أري ج. لايم و ريموند ك . وأولدينبيرغ أن قلادزتشتهر بالمنطقة التي في فلوريدا باللغة العامية وتضم المناطق الداخلية الواقعه في أقصى جنوب ساحل الخليج في جنوب فلوريدا المشابهة إلى حد كبير لايفرجليدز نفسها وتعتبر واحدة من أكثر المناطق من حيث قلة الكثافة السكانية في الدولة .

الجيولوجيا[عدل]

تساعد الجيولوجيا في جنوب فلوريدا والمناخ الدافئ والرطب و الشبه الأستوائي بتوفير ظروفاً مناسبةً تماماَ لنظام بيئي أوسع للمستنقعات . وتُحدث طبقات الحجر الجيري المسامي والنافذه صخراًحاملاً للماء والتربة التي تؤثر على المناخ والطقس، والهيدرولوجيا لجنوب فلوريدا. ويمكن تفسير خصائص الصخور تحت ايفرجلادز من خلال التاريخ الجيولوجي للدولة كانت القشرة الأرضية أسفل ولاية فلوريدا في نقطة واحدة وجزء من المنطقة الأفريقية غندونا العملاقة مما ادى إلى اندماج قارة أمريكا الشمالية مع قارة أفريقيا، قبل حوالي 300 مليون سنة، فارتبطت فلوريدا مع أمريكا الشمالية. يتمحور النشاط البركاني حول الجانب الشرقي من ولاية فلوريدا وتغطيها الصخور الرسوبيه والصخور البركانيه السائده فيها. وقد بداء التصدع القاري في فصل أمريكا الشمالية عن غندونا منذ حوالي 180 مليون سنة كانت في البداية فوق الماء وذلك عندما كانت فلوريدا جزاءً من أفريقيا ولكن أكثر برودة خلال العصر الجوراسي وأصبحت منصة فلوريدا بيئة بحرية ضحلة مما أدى إلى ترسب الصخور الرسوبية وظلت أكثر ولاية فلوريدا في قاع البحر الاستوائي من أعماق متفاوتة , وقد تم تغطية شبه الجزيرة بمياه البحر سبع مرات على الأقل منذ تشكيل القاعدة المتينة لها . الحجر الجيري وطبقات المياه الجوفية: أدى تذبذب مستويات البحر المضغوطه إلى طبقات عديدة من الرمل والصدف إلى تكوين الحجر الجيري القابل للاختراق مما ادى لحدوث طبقة المياه الجوفية في فلوريدا بين ال 25 و 70 مليون سنة السابقة والتي هي بمثابة المصدر الرئيسي للمياه العذبة في الجزء الشمالي من ولاية فلوريدا وبالرغم من ذلك تكمن طبقة المياه الجوفيه تحت آلاف الأقدام من الصخور الرسوبية غير نافذه للماء تمتد من بحيرة أكيشب إلى الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة.

روابط خارجية[عدل]

الجغرافيا وعلم البيئة
التاريخ
التجديد والترميم
وسائل الإعلام