استئصال راديوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاستئصال الراديوي (بالإنجليزية: Radiofrequency ablation) هو إجراء طبي يحدث فيه اسئصال لجزء من نظام التوصيل الكهربائي للقلب، أو لورم أو غير ذلك من الأنسجة المختلة، وذلك باستخدام الحرارة المتولدة من تيار كهربي ذو تردد متوسط (في نطاق 350-500 كيلو هرتز). ويتم هذا الإجراء عموما في العيادات الخارجة، وذلك باستخدام إما التخدير الموضعي أو التخدير الكلي. وعندما يتم توصيله عن طريق القسطرة، يسمى وقتها استئصال قسطري راديوي.

هناك اثنين من المزايا الهامة للترددات الراديوية الحالية: هي أنها لا تحفز مباشرة الأعصاب أو عضلة القلب، وبالتالي يمكن أن تستخدم في كثير من الأحيان دون الحاجة إلى التخدير العام، وأنها محدودة جدا لعلاج الأنسجة المطلوبة دون أضرار جانبية كبيرة.

وقد أدت الفوائد الموثقة إلى استخدام الاستئصال الراديوي على نطاق واسع خلال القرن الحادي والعشرين. ويتم إجراء الاستئصال الراديوي تحت إشراف الآشعة (مثل فحص الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية) من قبل أخصائي الألم التداخلي (مثل طبيب التخدير)، وأخصائي الأشعة التدخلي، وأخصائيي أمراض الأذن والحنجرة، وأخصائي في الجهاز الهضمي أو الجراحي، أو اختصاصي الكهربية القلبية، من أطباء القلب.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.