جراحة القلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جراحة القلب
طبيبان يقومان بإجراء عمليّة جراحية للقلب.
طبيبان يقومان بإجراء عمليّة جراحية للقلب.

من أنواع جراحة القلب والصدر  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
ت.س-ت.د.أ.9 35-37
ن.ف.م.ط. D006348
م.ع.إ 301 5-35...5-37

جراحة القلب هي الجراحة التي يجريها جراحو القلب على عضلة القلب أو الأوعية الكبيرة أو الغشاء التامورى المحيط بالقلب وتعتبر جراحة القلب جزء من جراحات الصدر وتنقسم عادة إلى قسمين كبيرين هما جراحة القلب المغلق وجراحة القلب المفتوح ويستند الفرق قي التصنيف بين هذين القسمين إلى عدم الحاجة أو الحاجة إلى استخدام ماكينة القلب والرئة الصناعي في العملية على الترتيب.[1][2][3]

اكتشافها واستخدامها[عدل]

أصبحت جراحة القلب ممكنة في أواسط القرن العشرين، وكان أهم مساهمة علمية تقنية هي إختراع آلة القلب والرئة، ويمكن بواسطتها تحويل الدورة الدموية عن القلب، مما يتيح للجراح أن يواصل جراحته على القلب وهو في حالة سكون وفراغ من الدم، وتريح الآلة القلب والرئتين من عبئ ضخ الدم وإشباعه بالأكسجين، بالإضافة إلى تطور الأدوية المثبطة للمناعة ورفض الأجسام الغريبة، وإمكانية هبط الحرارة أثناء العملية. وتجري حالياً على القلب عمليات كثيرة؛ كتبديل الصمامات، وحتى تبديل القلب وزرع قلب من إنسان آخر، أو زرع قلب اصطناعي بالإضافة إلى جراحة الشرايين الكبيرة كالأبهر، واعتلالات القلب المكتسبة التي تؤدي إلى تضيق في الصمامات، أو الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Westaby، Stephen؛ Bosher، Cecil. Landmarks in Cardiac Surgery. ISBN 1-899066-54-3. 
  2. ^ Institute for Quality and Efficiency in Health Care (IQWiG). "Complications after surgery: Can quitting smoking before surgery reduce the risks?". Informed Health Online. IQWiG (Institute for Quality and Efficiency in Health Care). اطلع عليه بتاريخ 27 June 2013. 
  3. ^ "Nonpsychotic mental disorder after open heart surgery"Asian Cardiovascular and Thoracic Annals (2013)


Surgeon operating, Fitzsimons Army Medical Center, circa 1990.JPEG
هذه بذرة مقالة عن الجراحة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.