هذه المقالة معتمدة على مصدر وحيد.

الأمين النهدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأمين النهدي
Couv-Tunivisions Couv Mars 2014.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 25 أبريل 1950 (72 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تونس الكاف، تونس
الجنسية تونس تونسية
الأولاد ابنان (2)-محمد علي النهدي و وليد النهدي
الحياة العملية
الأدوار المهمة في هاك السردوك نريشو
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

الأمين النَهْدِي ممثل هزلي تونسي، ولد بالكاف.[1][2]

أعماله[عدل]

السينمائية[عدل]

التلفزية[عدل]

  • تاكسي

المسرحية[عدل]

عروض انفرادية[عدل]

مسرحية لاقت نجاحاً كبيرا، وضرب بها الرقم القياسي في عدد العروض التي تجاوزت الأربع مائة، ويقال أنه جمع منها ثروة، حتى أن إدارة الضرائب انتبهت إليه وطالبته بحقوقها، ووصل الأمر إلى القضاء، ويؤكد المخرج المنصف ذويب مؤلف المسرحية أن بين التونسيين من شاهد المسرحية بين أربع واثنتي عشرة مرة، حتى أن بعضهم حفظها عن ظهر قلب، كما يشير الأمين النهدي إلى أن تذاكر الدخول إلى المسرحية المذكورة بيعت في السوق السوداء.

تدور المسرحية حول قصة شاب ريفي اسمه المكي أحب زكية فتاة الحضر، ونتج عن هذا الزواج بروز اختلاف بين الفئتين الاجتماعيتين، وتتخلل الأحداث مواقف هزلية ساخرة عن الحب والزواج والطلاق.

ومن المقاطع الفكاهية المضحكة، والتي حفظها التونسيون جميعاً لوفرة الإعلان التلفزيوني عن المسرحية، المشهد الذي تتفاخر فيه حماة المكي بالتفوق العلمي لابنها، وهي تنفخ عمدا في صورته قصد تلميعها أمام أصهارها وتبالغ في إظهار نبوغه.

تقول باللهجة التونسية وبأسلوب ممتع وجميل ما معناه إن ابنها قد استوعب العلوم كلها بفضل ذكائه وهو عاد من أميركا يحمل شهادات علمية لم يحصل عليها أحد غيره حتى 'انهم' احتاروا في إيجاد وظيفة تتناسب ومستواه العلمي.

تقول: اقترحوا عليه وظيفة تأتي في الترتيب مباشرة بعد الوزير فرفض، منحوه منصبا إلى جانب الوزير فلم يقبل، وأخيرا أعطوه منصب الوزير، وهذه المرة فإن الوزير هو الذي قال لا.[3]

  • في هاك السردوك نريشو.

في هاك السردوك انريشو (السردوك هو الديك ونريّشوا يعني ننزع ريشه) قصّة لجنة تستعد لاستقبال وزير لحي الانبهار، فيغير الوزير مساره ويتخلّل سرد الأحداث المتتالية نقد لاذع لبعض الظواهر السلبية كالنفاق والوصولية والتزلف وحب البروز وغيرها.

تدور المسرحية في تتالي مقترحات الاحتفال بالوزير الصادرة عن مسؤول ثقافي صغير، متضمنة نقدا لاذعاً للمسؤول الوصولي الذي يسعى إلى تزويق الواقع طمعاً في ترقية، وعند حديثه عن عرضه يسعى الأمين النهدي لأن يصبغ عليه طابعاً يتجاوز المحلية عندما يقول: انظر هذه البربرية السائدة في العالم، وإلى وضع العرب، تفرقة، وتشرذم وصراعات، وكلها قضايا لم يقع ترييشها (أي إيجاد حلول لها) مضيفا: هناك عقلية متخلفة، وهذا هو موضوع مسرحيتي، ولعل جرأة النهدي في الترييش هي التي دفعت النقاد للقول أنه لامس الخطوط الحمراء، بل تجاوزها في نقده، دون أن يتعرض لأي أشكال مع الرقابة.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الأمين النهدي - تمثيل فيلموجرافيا، صور، فيديو"، elCinema.com، مؤرشف من الأصل في 18 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2021.
  2. ^ "ضيف ومسيرة - الأمين النهدي.. فنان مسرحي تونسي"، فرانس 24 / France 24، 09 يوليو 2018، مؤرشف من الأصل في 13 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2021.
  3. ^ الأمين النهدي:أنا أفضل من عادل إمام - جريدة الاتحاد نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

مواضيع ذات صلة[عدل]