انتقل إلى المحتوى

الاختلافات النصية في رسالة كورنثوس الثانية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاختلافات النصية في رسالة كورنثوس الثانية او الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس ( قورنثوس) (بالإنجليزية: Textual variants in the Second Epistle to the Corinthians ) هي موضوع دراسة الاختلافات النصية في المخطوطات او ترجمات عندما يقوم الناسخ بإجراء تحريفات متعمدة أو غير مقصودة في مخطوطة على النص الذي يتم إعادة إنتاجه او ترجمته وترد في هذه المقالة أدناه قائمة مختصرة من المتغيرات النصية في هذي رسالة بالذات.

الاختلافات النصية الموجودة[عدل]

وَلَكِنَّ الْكُلَّ مِنَ اللهِ، الَّذِي صَالَحَنَا لِنَفْسِهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَعْطَانَا خِدْمَةَ الْمُصَالَحَةِ، ( 2 كورنثوس 5: 18 ) كلمة {يسوع} غير موجودة في مخطوطات السينائية والفاتيكانية والاسكندرية والقبطي الصعيدي والفلجاتا , يقول بعض علماء قد نصي, يقول بعض علماء قد نصي الداعمين للنص الذي فيه كلمة {يسوع} ان سبب تحريف هو الاختصارات حيث ان يسوع باليونانية يكتب بختصار بحرفين وثم ياتي ناسخ لترجمته الى لغة اخرى فا يحذف الاختصار وبسبب هذا خطأ نسخي ادي الي حذف كلمة يسوع في اكثر من خمسين مرة في مختلف نصوص في كتاب وفي مخطوطات[1]

وَإِنْ كُنَّا غير لاَبِسِينَ لاَ نُوجَدُ عُرَاةً. ( 2 كورنثوس 5: 3 ) كلمة {غير} موجودة في مخطوطات المكتشفة كلارومينتس وبعض مخطوطات الاتينية القديمة وكما اقتباسه بعض الاباء الاتنيين[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "هل تعبير يسوع مضاف في العدد الذي يقول لنفسه بيسوع المسيح ؟ 2 كورنثوس 5: 18". www.drghaly.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-10.
  2. ^ "هل العدد الذي يقول وان كنا لابسين لا نوجد عراة محرف بشهادة اقوال الإباء". www.drghaly.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-10.