هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

البيئة العقلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يشير مفهوم البيئة العقلية إلى مجموع كل التأثيرات المجتمعية على الصحة العقلية.

يستخدم هذا المصطلح غالباً في سياق ينتقد البيئة العقلية في المجتمعات الصناعية.

يقال ان المجتمعات الصناعية تنتج السموم الفيزيائية والتلوث الذي يضر الصحة البدنية للإنسان، وتنتج أيضاً سموم مادية مثل (التليفزيون، الضوضاء المفرطة، الدعاية للعنف، إدمان الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعى)، التي تتسبب في تدمير الصحة النفسية.[1][2]

قد تساعد هذه العقلية السيئة في تفسير سبب ارتفاع معدلات الأمراض العقلية في المجتمعات الصناعية، التي قد يكون لها أيضاً جذورها في بيئة تعليمية سيئة والحياة الميكانيكية الروتينية، المعتقدات السحرية الدينية تساهم بشكل كبير لمثل هذه الأماكن المجتمعية.

غالباً مايصعب ضبط مثل هذه الأوهام المتأصلة في الطفولة تماماً من حياة الشخص.[3] هذه الفكرة لديها جذورها في علم النفس التطوري، حيث يمكن تفسير العواقب الوخيمة لبيئة عقل فقيرة من خلال عدم التوافق بين البيئة العقلية التي تطور البشر ليكونو داخلها وبين تلك الموجودة هناك اليوم.

«نحن نعيش في بيئة ذهنية وجسدية على حد سواء يمكننا التأثير على البيئة العقل من حولنا ولكن إلى حد بعيد نحن نتأثر بالبيئة العقلية ،فإنها تحتوى على قوى تؤثر على تفكيرنا وعواطفنا ويمكن ان تهيمن على العقول الشخصية» –  مارشال فيان سامرز

المراجع[عدل]

  1. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  2. ^ Gebelein, Bob (October 4, 2007). The Mental Environment (Mostly about Mind Pollution) (الطبعة 1st). Omdega Press. ISBN 978-0-9614611-2-6. مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Vlachos, Ioannis O.; Beratis, Stavroula; Hartocollis, Peter (1997). "Magico-Religious Beliefs and Psychosis". Psychopathology. 30 (2): 93–9. doi:10.1159/000285035. PMID 9168565. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.