التظاهرات ضد الحرب 24 سبتمبر 2005

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في 24 سبتمبر 2005، اندلعت العديد من الاحتجاجات ضد غزو العراق عام 2003 وحرب العراق.

الولايات المتحدة[عدل]

واشنطن العاصمة[عدل]

متظاهر مناهض للحرب يرفع علامة السلام إلى البيت الأبيض

وانضم متظاهرون من جميع أنحاء البلاد إلى المسيرة في واشنطن العاصمة التي نظمها تحالف الإجابة ومتحدون من أجل السلام والعدالة لتعزيز السلام وإنهاء الحرب في العراق.يدعي المنظمون أن حوالي 300000 شخص شاركوا في المظاهرة.وقالت الشرطة إن 150 ألفاً كانت «تخميناً جيداً مثل أي تخمين».[1] [2] تم اختيار طريق المظاهرة ليكون قريبًا من البيت الأبيض، على الرغم من أن الرئيس جورج دبليو بوش كان بعيدًا في ذلك الوقت.

وحضر التجمع سينثيا ماكيني، وجورج جالواي، وكارلوس أريدوندو، وسيندي شيهان، وجيسي جاكسون، والمدعي العام الأمريكي السابق رامسي كلارك.

كما تضمنت أحداث 24 سبتمبر / أيلول أكثر من 300 فرد من عائلات الجيش «أفصح»، والتي تمثل حوالي 2500 عائلة عسكرية.[3]

مسيرة البنك الدولي / صندوق النقد الدولي[عدل]

بالإضافة إلى المسيرة والمسيرة الرئيسية التي أقيمت برعايةتحالف الإجابة ومتحدون من أجل السلام والعدالة، رعت الحشد من أجل العدالة العالمية مسيرة مغذية للاحتجاج على سياسات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (IMF)، والتي عقدت بالتزامن مع اجتماعات الخريف.البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، والتي كانت تحدث في نفس عطلة نهاية الأسبوع.

اجتمعت مسيرة المغذي في دوبونت سيركل.بالإضافة إلى المزيد من المتظاهرين الرئيسيين، تجمعت كتلة سوداء كبيرة.هذه المسيرة من دوبونت سيركل لم يكن لديها تصريح مسيرة من حكومة العاصمة، وعلى هذا النحو، لم يتم الكشف عن تفاصيل مسار المسيرة الفعلي حتى اللحظة الأخيرة.جنبا إلى جنب مع الحشد الذي اجتمع في البداية، انضمت مسيرة مغذية ثانية احتجاجًا على مدرسة الأمريكتين إلى مجموعة البنك الدولي / صندوق النقد الدولي في دوبونت سيركل.

انطلقت مسيرة الحشد من أجل العدالة العالمية من دوبونت سيركل أسفل شارع كونيتيكت ومرورًا بميدان فراجوت، لتصل إلى مورو بارك والبنك الدولي.بعد السير غربًا على طول شارع h حتى شارع 19 NW، وواجهت حواجز الشرطة من ثلاث جهات، قامت المسيرة بتحويل وجهها وسارت شرقًا على طول شارع H إلى ميدان Lafayette، وانضمت إلى المسيرة الرئيسية التي رعتها تحالف الإجابة و متحدون من أجل السلام والعدالة.

مسيرة الكتلة السوداء الانفصالية[عدل]

المشاركون في مسيرة الانفصال عن الكتلة السوداء بالقرب من البنك الدولي

بعد مسيرة التعبئة من أجل العدالة العالمية إلى البنك الدولي ثم البيت الأبيض، بدأت الكتلة السوداء مسيرة منفصلة ملتوية تمامًا عبر شوارع واشنطن، متجهة إلى أقرب مركز توظيف.عند الوصول إلى مركز التجنيد، بدأت الشرطة في رد فعل محركات دراجاتهم النارية بنتائج عكسية.افترض عدد من المتظاهرين الذين لم يكونوا على دراية بالتكتيك إطلاق الرصاص المطاطي، وتناثر الكثير من الكتلة السوداء بحثًا عن غطاء.مع تقليص الكتلة الرئيسية إلى حوالي ستين شخصًا، تراجعت الكتلة السوداء، مع العديد من صناديق الصحف المتناثرة وأوعية القمامة في محاولة لإبطاء الشرطة.انتهى التراجع عندما هاجمت الشرطة المجموعة في 11 و K Streets NW.

مدن أمريكية أخرى[عدل]

المتظاهرون المناهضون للحرب،بما في ذلك ليبرتاريان ألاباما مرشحة حاكم ولاية ألاباما لوريتا نال، يسيرون في برمنغهام، ألاباما

وحضر عدة آلاف مسيرة في دولوريس بارك في سان فرانسيسكو، كما نظمت مسيرات في لوس أنجلوس وسياتل وبرمنغهام،ألاباما.[2]

المملكة المتحدة[عدل]

شارك الآلاف في مسيرة من ساحة البرلمان إلى هايد بارك.تقدر الشرطة أن 10000 شاركوا لكن المنظمين قدروا الرقم بـ 100000.نظم المظاهرة تحالف أوقفوا الحرب وحملة نزع السلاح النووى ورابطة مسلمى بريطانيا.تم تنظيم الاحتجاج ليتزامن مع الاحتجاج في واشنطن، ويحدث قبل بداية مؤتمر حزب العمال في ذلك العام.[4] [5]

في جميع أنحاء العالم[عدل]

وخرجت مظاهرات في فلورنسا وروما وباريس ومدريد.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Antiwar Fervor Fills the Streets, Petula Dvorak, واشنطن بوست, September 25, 2005 نسخة محفوظة 2021-09-07 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب Spivack، Miranda S.؛ Petula Dvorak (24 سبتمبر 2005). "Antiwar Protests Commence in Washington". واشنطن بوست. مؤرشف من الأصل في 2017-07-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-12-21.
  3. ^ Military families add weight to criticism of Iraq war, Miriam Raftery, The Raw Story, October 5, 2005 نسخة محفوظة 2016-03-03 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ London march against Iraq occupation, for civil liberties numbers 100,000, Matthew Cookson, Socialist Worker Online, September 24, 2005
  5. ^ Thousands stage anti-war protest, بي بي سي News Online, September 24, 2005 نسخة محفوظة 2008-03-19 على موقع واي باك مشين.


روابط خارجية[عدل]

التصوير الفوتوغرافي في واشنطن[عدل]