تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

التعليم في إندونيسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.

يندرج نظام التعليم في إندونيسيا تحت مسؤولية وزارة التربية والتعليم والثقافة غير أن المدارس الإسلامية تتبع لوزارة الشؤون الدينية. وتطبق إندونيسا نظام التعليم الإلزامي الذي ينقسم الى مرحلتين :

  • المرحلة الإبتدائية: مدتها ست سنوات .
  • المرحلة الثانوية : مدتها ثلاث سنوات .

وينص الدستور على أن التعليم جهد مخطط لإنشاء بيئة الدراسة العملية والتعليمية من أجل تطوير قدرات الطالب و رفع مستواه الديني والروحي، وزيادة الوعي عنده وبناء الشخصية ، وكذا تنمية ذكاءه وتقويم السلوك لديه و حثه على الإبداع.[1][2][3]

التاريخ[عدل]

مدرسة خاصة للأطفال " الأصليين " في الهند الشرقية الهولندية
تلاميذ ومعلمي مدرسة هولندية للسكان الأصليين في جزيرة مادورا سنة 1934
  • تاريخ الممالك المبكرة

ويسمى نظام التعليم في عهد الحضارة الهندوسية البوذية karsyan. Karsyan وهو أسلوب ديني للغاية، يهدف للتقرب للأله.

  • عصر الدول الإسلامية

ويلاحظ في ظهور الدولة إسلامية في إندونيسيا و من قبل التمازج الثقافي بين التقاليد الإسلامية والتقاليد الهندوس والبوذيين. في ذالك الوقت، و pondok هي أسم المدارس الإسلامية الداخلية،وقدم تم إنشاء العديد منها آنذاك.

  • عهد الاستعمار

وقدم التعليم الابتدائي من قبل الهولنديين في إندونيسيا خلال الحقبة الاستعمارية. في البداية كانت مخصصة للهولندين ولغيرهم من الأوروبيين. و في عام 1870، مع أنفتاح و نمو السياسات الأخلاقية التي وضعها الهولندي فان ديفينتر تيودور كونراد،تم فتح الأبواب للأندونوسيين في بعض المدارس الهولندية

وقد وضع الهولنديين نظام التعليم الرسمي للسكان المحليين من إندونيسيا، على الرغم من هذا كان مقتصرا على الأطفال ذو امتيازات معينة. كان النظام الذي أدخل مماثل تقريبا للهيكل الحالي، مع المستويات التالية:

  • ELS (الهولندية: مدرسةEuropeesche Lagere) - المدرسة الابتدائية للأوروبيين
  • HIS (الهولندية:مدرسة Hollandsch-Inlandsche) - مدرسة الابتدائية لسكان للالأصليين "الإندونسيين"
  • MULO(الهولندية: Uitgebreid Onderwijs ) - المرحلة المتوسطة
  • AMS (الهولندية: Algeme (ه) مدرسة Middelbare شمال شرق) - المدرسة الثانوية أو الكلية
  • HBS (الهولندية: Hogere) - ما قبل الجامعة

وقد دفع التمييز والفصل بسياسات الهولندية في التعليم إلى شخصيات الاندونيسية عدة لبدء لجمعيات التعليمية للسكان المحليين. وقد أسس محمد دحلان انشأ الجمعية المحمدية,عام 1912 وتقوم الجمعية في خدمة الأمة بمجال التعليم مثل بناء المدارس والجامعات والمعاهد وكلمة "محمدية" تقصد بها اتباع النبي محمد عليه الصلاة والسلام وقد تم أختيار هذه الكلمة كأسم للجمعية لمعان سامية منها اتباع الهدي المحمدي .وقد اخذت تلك المدارس تتكاثر بسرعة.

كما أنشأت الحكومة الهولندية الاستعمارية عددا من الجامعات الإندونيسية بجزيرة جاوة، مثل المدرسة TOT Opleiding فان Inlandsche Artsen أو STOVIA، ومدرسة طبية في باتافيا

  • التاريخ الحديث

قد تم إحراز تقدم كبير نحو تحقيق هدف التعليم للجميع منذ عام 1973، وكان ما يقرب من 20 في المئة شباب أميين.في ذلك الوقت، قد اصدر الرئيس سوهارتو أمرا بتخليص أجزاء من عائدات النفط لبناء مدارس أساسية جديدة.أدى هذا العمل في نمو أو إصلاح مرافق المدارس الابتدائية ما يقرب من 40،000 منها وبحلول أواخر 1980، لاحضت معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة تحسنا كبيرا على الصعيد الوطني.في 1997-98، خلال الأزمة المالية أثرت على الأسر الأكثر فقرا، مما أدى إلى القطع الإنتقائي مرة أخرى على نفقات تعليمهم.و التمويل الحكومي يصارع من أجل مواكبة إرتفاع التكاليف المتزايدة. خلال هذه الفترة، ولكن بحلول عام 2002، وفقا للبنك الدولي، فإن 2٪ فقط من الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 أميين، وبحلول عام 2009، فإن معدل محو الأمية للكبار وصلت نسبته 90.4 في المئة.

السلم التعليمي[عدل]

تنتهج إندونيسيا النظام التعليمي المتبع في غالبية دول الغرب والشرق ، وينقسم إلى المراحل التالية:

التعليم المبكر (مرحلة رياض الأطفال)[عدل]

وهو تعليم غير إلزامي موجه للأطفال (مابين سن 4 سنوات إلى 6 سنوات).

التعليم الأساسي (الإبتدائي والثانوي)[عدل]

ينقسم التعليم الأساسي الى مرحلتين :

  • مرحلة التعليم الإبتدائي: وهي إلزامية وموجهة للأطفال المتراوحة أعمارهم (ما بين 6 سنوات و 12 سنة).
  • مرحلة الثانوية الدنيا: (وهي ما يعادل في الوطن العربي التعليم الإعدادي) ،مدتها ثلاث سنوات ؛ تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم (ما بين 12 سنة و15 سنة ).[4]
  • وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين. الأول يبدأ في شهر يوليو وينتهي في شهر ديسمبر (كانون الأول). والثاني ييدأ في شهر يناير وينتهي في شهر يونيو (حزيران).

المدارس الإسلامية[عدل]

يتعلم بالمدارس الإسلامية الداخلية من قبل الشباب الذين يرغبون في فهم مفصل للقرآن واللغة العربية والشريعة، والتقاليد والتاريخ الإسلامي، فضلا عن مواضيع أكثر حداثة مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات، والجغرافيا. يمكن للطلاب الدخول والخروج من المدارس الإسلامية الداخلية في أي وقت من السنة غير منتظمة،بعض المدارس الإسلامية الداخلية تؤكد على استقلالية الطلبة في التفكير بأنفسهم لتفسير القران والمعارف الحديثة وبطريقة تتفق مع تعاليم الإسلام.وهناك آخرون أكثر تقليدية و التأكيد على أهمية اتباع حكمة الشيوخ، بما في ذلك تعاليمهم على العلم والدين والحياة الأسرية.على الرغم من أن الهدف الرئيسي من المدارس الإسلامية الداخلية انتاج مسلمين جيدين.وعلى الرغم من أن التفجيرات الإرهابية في كوتا، بالي، الت أثارت الشكوك في عام 2002 حول ما إذا كان المدارس الإسلامية الداخلية تدعو إلى التطرف، الا ان غالبية هذه المدارس في اندونيسيا معتدلون دينيا، والتي تعكس وجهات نظر السكان الاندونيسية ككل. ووزارة الشؤون الأسلامية هي من ترأس هذه المدارس.

التعليم العالي (الأكاديمي)[عدل]

يتم تصنيف مؤسسات التعليم العالي إلى نوعين: العام والخاص. ويشرف عليها وزارة التربية الوطنية. هناك أربعة أنواع من مؤسسات التعليم العالي: الجامعات والمعاهد والأكاديميات، والمعاهد الفنية. شهدت المؤسسات في اندونيسيا للتعليم العالي نموا كبيرا منذ الاستقلال.وفي عام 1950 كان هناك 10 مؤسسات من التعليم العالي مع ما مجموعه حوالي 6،500 طالب وطالبة في عام 1970، الحقت 450 مؤسسة خاصة ووصل عدد الطلاب 237،000 ،بحلول عام 1990 كانت هناك 900 مؤسسة مع حوالي 141،000 من الطلاب ومعلمون ما يقرب من 1.5 مليون نسمة.وبحلول عام 2009 كان هناك 2975 مؤسسات التعليم العالي وارتف نسبة الطلاب لأكثر من 4.2 مليون نسمة.في هذه المؤسسات.

(بالهولندية) Primary education in the Dutch East Indies

مراجع[عدل]

  1. ^ "Foreign universities may operate in RI: MK". 14 December 2013. تمت أرشفته من الأصل في 18 يوليو 2018. 
  2. ^ Susanti، Afriani (3 December 2015). "Jenis-Jenis Sekolah Luar Biasa". Okezone News (باللغة الإندونيسية). تمت أرشفته من الأصل في 18 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2017. 
  3. ^ Indonesia: A Country Studyby William H. Frederick, Robert L. Worden
  4. ^ ALKINDY، Omar. "مجلة المعرفة". www.almarefh.net. اطلع عليه بتاريخ 07 أكتوبر 2018.