التلفزة في دولة فلسطين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التلفزة في دولة فلسطين - ظهرت التلفزة في دولة فلسطين في أواخر القرن العشرين، وهي وسيلة إعلامية تحاول من خلالها دولة فلسطين والمنظمات التابعة لها نقل الواقع الفلسطيني للداخل والخارج، وعلي الرغم من تنوع القنوات التلفزيونية وبرامجها المختلفة ما بين اجتماعية وترفيهية وتعليمية ودينية، إلا أنها تحمل مسحة سياسية وهو الأمر الذي فرضته الظروف علي المنطقة، وتتنوع القنوات في التلفزة الفلسطينية ما بين قنوات محلية وأخري فضائية، والأخيرة منها ما يبث من داخل البلاد ومنها ما يبث من الخارج.[1]

تاريخ التلفزة الفلسطينية.[عدل]

عرفت دولة فلسطين التلفزة كوسيلة إعلامية مرئية تقريباً بعد توقيع أتفاق أوسلو، حيث ظهر في البداية البث التلفزيوني الخاص لعدد من القنوات. وكانت هذه القنوات تبث على تردد محلي حول مدنها. كان لدى كل مدينة فلسطينية في الضفة الغربية تقريبًا محطة تلفزيون محلية واحدة على الأقل تغطي أخبارها المحلية. ثم تطور الأمر وظهرت قنوات يتم بثها في كافة ربوع دولة فلسطين وليس في مدينة بعينها، واستمر هذا التطور حتى ظهور القنوات الفضائية. وإلى جانب القناة الفلسطينية الرسمية، تلفزيون فلسطين، هناك قنوات مستقلة مثل قناة معاً، وقنوات اجتماعية وترفيهية مثل الفلسطينية، وقنوات متخصصة مثل قناة النجاح التابعة لجامعة النجاح، وقناة القدس التعليمية. كما توجد قنوات حزبية مثل قناة فلسطين اليوم التابعة لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وقناة الأقصى والقدس التابعة لحركة حماس، وقناة العودة التابعة لحركة فتح.وغيرها من قنوات أخري تبث من الداخل ومن خارج فلسطين.[2]

قائمة قنوات التلفزة الفلسطينية[3][4] [5][عدل]

تتضمن القائمة أشهر القنوات التلفزيونية في دولة فلسطين

انظر ايضاً.[عدل]

المراجع.[عدل]

  1. ^ "Television in the State of Palestine". Wikipedia (بالإنجليزية). 8 Oct 2022.
  2. ^ "The Palestinian Media System – full Script (en) – AREACORE" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-05-29. Retrieved 2023-09-07.
  3. ^ "قائمة القنوات التلفزيونية الفلسطينية". ويكيبيديا. 18 فبراير 2023.
  4. ^ "المحطات التلفزيونية المحلية | مركز المعلومات الوطني الفلسطيني". info.wafa.ps. مؤرشف من الأصل في 2020-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-07.
  5. ^ newsmedialist.com. "- (NewsMediaLists.com)". www.newsmedialists.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-03. Retrieved 2023-09-07.