التنازل عن العرش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التنازل هو فعل التخلي عن السلطة الملكية رسمياً.[1][2][3] لعب التنازل الأدوار المختلفة في إجراءات الخلافة في الأنظمة الملكية. في حين أن بعض الثقافات نظرت إلى التنازل عن التخلي عن الواجب تمامًا، في المجتمعات الأخرى (مثل استعراش مييجي لليابان)، كان التنازل عن الأحداث حدثًا منتظمًا، وساعد في الحفاظ على الاستقرار أثناء الخلافة السياسية.

أول تنازل لنابليون، تم التوقيع عليه في قصر فونتينبلو في 4 أبريل 1814
A painting showing a crowded room in which a uniformed man hands a sheaf of papers to another uniformed man while in the background a weeping woman sits in an armchair holding a young boy before whom a woman kneels
الدون بيدرو الأول، مؤسس وإمبراطور إمبراطورية البرازيل، سلّم خطاب تنازله في 7 أبريل 1831

تاريخيا، حدث التنازل على حد سواء بالقوة (حيث النهج السائد أجبر على التنازل عن العرش تحت طائلة الموت أو عواقب وخيمة أخرى) وطواعية. يُحكم على بعض الحكّام بالتخلي عن السلطة غيابياً، وإخلاء العرش، وبالتالي وضعهم في السلطة، على الرغم من أن هذه الأحكام صدرت عمومًا من قِبل خلفاء لهم مصلحة خاصة في رؤية العرش يتنازل عن العرش، وغالبًا دون أو على الرغم من المدخلات المباشرة للعاهل المتنازل عن العرش.

في الآونة الأخيرة، بسبب الطبيعة الاحتفالية إلى حد كبير للريجنت في العديد من الملكيات الدستورية، تنازل العديد من الملوك بسبب تقدمهم في السن، مثل ملوك إسبانيا وكمبوديا وهولندا واليابان والبابوية.

المصطلح[عدل]

أمثلة تاريخية[عدل]

في بعض الثقافات، كان التنازل عن الملك ينظر إليه باعتباره تخليًا عميقًا وصادمًا عن الواجب الملكي. نتيجة لذلك، عادة ما يتم التنازل عن العرش في أكثر الظروف قسوة من الاضطرابات السياسية أو العنف. بالنسبة للثقافات الأخرى، كان التنازل عن العنصر الأكثر روتينية للخليفة.

الإمبراطورية الرومانية[عدل]

من بين أبرز تنازلات العصور القديمة عن لوسياوس كورنيليوس سولا، الدكتاتور، في 79 ق.م. الإمبراطور دقلديانوس في عام 305 ميلادي؛ والإمبراطور رومولوس أوغسطس في عام 476 م.

اليابان[عدل]

انظر أيضا[عدل]

  • قوائم شاغلي الوظائف
  • قائمة الملوك الذين فقدوا عروشهم في القرن العشرين
  • قائمة الملوك الذين فقدوا عروشهم في القرن الحادي والعشرين
  • استقالة بابوية

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن التنازل عن العرش على موقع newadvent.org". newadvent.org. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن التنازل عن العرش على موقع omegawiki.org". omegawiki.org. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن التنازل عن العرش على موقع treccani.it". treccani.it. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)