الجزيرة بلس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الجزيرة بلس
AJ+ logo.png
شعار الجزيرة بلس

معلومات عامة
المالك شبكة الجزيرة الإعلامية  تعديل قيمة خاصية تمتلكها (P127) في ويكي بيانات
البلد
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي (الإنجليزية)  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات
صفحة فيسبوك ajplusenglish  تعديل قيمة خاصية معرف فيسبوك (P2013) في ويكي بيانات
صفحة تويتر ajplus  تعديل قيمة خاصية اسم المستخدم في تويتر (P2002) في ويكي بيانات

الجزيرة بلس (بالإنجليزية: +AJ) خدمة رقمية تقدمها شبكة الجزيرة الإعلامية، تسلط عبرها الضوء على الإنسان، وتمنح شريحة الشباب مساحة للحوار والنقاش، وتسعى هذه الخدمة إلى تقديم منبر عبر منظور مختلف للأحداث الراهنة. ويتركز هدف الجزيرة بلس على الالتقاء بجمهورها عبر كافة المنصات الرقمية عبر تقديم مادة صحفية تناسب طبيعة تلك المنصات الاجتماعية بما فيها فيسبوك وتويتر ويوتيوب وإنستغرام وتطبيق الجزيرة بلس على الجوال. وحققت فيديوهات الجزيرة بلس على كافة منصات التواصل الاجتماعي أكثر من مليار مشاهدة منذ انطلاقها في 26 نوفمبر 2013 باللغة الإنجليزية وحتى أكتوبر 2015.[1][2][3]

الانطلاقة[عدل]

أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية يوم 15 سبتمبر 2014 عن إطلاق الجزيرة بلس (AJ+) باللغة العربية بعد إطلاق النسخة الإنجليزية في 26 نوفمبر 2013، وهي خدمة إخبارية تسلط الضوء على النزاعات والإنجازات البشرية، وتوفر أخباراً ومعلومات حول أهم القصص والأخبار العالمية.

ويعد التطبيق الجديد لهذه الخدمة إضافة نوعية للخدمات الإعلامية التي تقدمها الجزيرة، إذ يمكن جمهور الشباب بشكل خاص من تحصيل المعلومات عبر الهواتف النقالة ومنصات التواصل الاجتماعي.

وقد صدرت نسخة "+AJ عربي" كمساحة رقمية على مواقع التواصل الاجتماعي للناطقين بالعربية حول العالم، تسعى لتوفير جو يحفز على الحوار والتفاعل وتبادل القصص والتجارب والتقريب بين الثقافات واللهجات المختلفة.

التطبيق[عدل]

توفر شبكة الجزيرة تطبيق "+AJ" لمستخدمي نظامي "آي أو أس" و"أندرويد". ويذكر أن التطبيق يعرض الأخبار في شكل بطاقات مما يجعل استلام الأخبار والاطلاع عليها أكثر سرعة وحيوية وبساطة.

وتتضمن البطاقات:

  • الفيديو: يتميز بحجمه الصغير وقابليته للمشاركة والتفاعل، وتهدف بطاقات الفيديو إلى تمكين المتلقي من المعلومات التي تجعله يدرك ما يدور في العالم من حوله.
  • المناظرة: تتيح هذه البطاقات التصويت على موضوع معين، وأخذ الموقف والدفاع عن الرأي الخاص بالمتلقي داخل هذا المجتمع التفاعلي.
  • المحادثة: تعتمد بطاقة المحادثة على ربط المتلقي بمجتمع عالمي للمشاركة والتعلم من الأعضاء الآخرين.
  • الاختبار: تقدم بطاقات الاختبار وسائل جديدة ومرحة لاستكشاف القصص.
  • الفن: صممت بطاقة الفن لتسليط الضوء على النقاط الرئيسية حول هذه القضايا. وقد أعدت بطريقة تتيح لك مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ شبكة الجزيرة الإعلامية الجزيرة نت 2015/12/23 نسخة محفوظة 08 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الجزيرة بلس نسخة محفوظة 06 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Janko Roettgers. "Al Jazeera is staffing up for the launch of its AJ+ online video news network". مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2018.