تلفزيون ج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تلفزيون ج
 

معلومات عامة
النوع قناة عربية تربوية ترفيهية مشفرة للأطفال
الشعار التجاري « اكتشف عالماً تحبه وتثق به »
الشعار اكتَشِف عالمًا تُحِبُّه وَتَثِقُ بِه  تعديل قيمة خاصية (P1451) في ويكي بيانات
المالك مؤسسة قطر، ب قطر وشبكة الجزيرة الإعلامية
المدير سعد الهديفي
تاريخ التأسيس الجمعة 17 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 29 مارس 2013
تاريخ أول بث السبت 18 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 30 مارس 2013
البلد  قطر
اللغة اللغة العربية الفصحى
اسم قديم قناة الجزيرة للأطفال
القنوات الأخوات براعم
تلفزيون ج +
المقر الرسمي الدوحة،  قطر
الموقع الرسمي الموقع الرسمي باللغة العربية الموقع الرسمي باللغة الإنجليزية
صفحة فيسبوك jeemtv  تعديل قيمة خاصية (P2013) في ويكي بيانات
صفحة تويتر JEEMTV  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات
معلومات البث
مناطق البث  الوطن العربي
ساعات البث 24 ساعة
[[سهيل سات 2)) التردد: 11390
الاستقطاب: أفقي
معدل الرمز: 27500
التصحيح: 2/3
التشفير: مشفرة + 3 ساعات بث مفتوح يومياً
نايل سات(يوتلسات 7west A) التردد: -11564 ميغاهيرتز-
الاستقطاب: -أفقي-
معدل الرمز: 27500
التصحيح: 5/6 التشفير: (مشفرة)
بدر 6 التردد: -11864- ميغاهيرتز
الاستقطاب: -عمودي-
معدل الرمز: -27500-
التصحيح: 3/4
التشفير: (مشفرة)
يورو بيرد ( يوتلسات A28) التردد: -11224-ميغاهيرتز
الاستقطاب: -عمودي-
معدل الرمز: -27500-
التصحيح: -2/3-
التشفير: (مشفرة)
أنظمة البث الأخرى
الإنترنت البثّ المباشر
البث الكبلي لا
الهاتف المحمول نعم

قناة تلفزيون ج (بالإنجليزية: Jeem TV)‏ هي منصة إعلامية ترفيهية موّجهة إلى الأطفال العرب من 7 إلى 12 سنة وأسرهم. انبثق تلفزيون ج كعلامة تجارية عن قناة الجزيرة للأطفال التي أُطلقت عام 2005؛ كي يواكب التطور الرقمي ويتيح للأطفال الفرصة للاكتشاف والتعلم وتوسعة مداركهم أينما كانوا. يهدف المشروع إلى تقديم محتوى برامجي إعلامي 360 درجة، شامل، وهادف، وملهم، يخاطب تطلعات الأطفال، سواء من خلال الشاشة الصغيرة أو النوافذ الرقمية التفاعلية المختلفة.

ينتج تلفزيون ج جزءاً كبيراً من برامجه داخلياً، كما يمتلك اتفاقيات شراكة إستراتيجية مع مؤسسات إعلامية عالمية بارزة، سعياً إلى تقديم مضمون مشوّق يناسب أطفال القرن الحادي والعشرين، ويمكنهم من خوض تجربة تلفزيونية ممتعة ومفيدة. كما تعتمد إستراتيجية المحتوى على تقديم برامج ترفيهية تعليمية عالية الجودة، مع المحافظة على الثقافة العربية والتراث العربي.

حكاية تلفزيون ج[عدل]

تعود بدايات القصة إلى قناة الجزيرة للأطفال، القناة العربية التربوية الترفيهية المفتوحة على الهواء تلفزيون والموجهة إلى الأطفال والأسرة التي بدأت بثها في سبتمبر 2005 ، والتي هي عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وضعت هذه القناة نصب عينيها إثراء حياة الأطفال العرب في كل أنحاء العالم من خلال برامج رائدة ذات جودة عالية. كما عملت على كسب اهتمام الأطفال، من خلال المحافظة على الهوية الثقافية العربية وغرس القيم التي من شأنها المساهمة في إعداد جيل واعد من الشباب.

وعلى مرّ السنين، عملت قناة الجزيرة للأطفال على إنتاج جزء كبير من برامجها، كما انتقت القسم الباقي بعناية من أجود ما يتوافر في الأسواق العالمية، وهذا ما أتاح لها اكتساب خبرة كبيرة في مجال فهم احتياجات الأطفال وطبيعة البرامج التي تتوجه إليهم.

من جهة ثانية، نجحت القناة في تكوين رؤية عميقة من خلال البحوث والدراسات التي أجرتها في هذا المجال، الأمر الذي زوّدها بمعارف واسعة عن الأطفال العرب وأتاح لها فهم احتياجاتهم ورغباتهم.

وبناء عليه، قررت إطلاق علامة تجارية جديدة ومعاصرة تخاطب تطلعات جيل كامل من الأطفال العرب الذين يعتمدون بكثافة على وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي؛ علامة تجارية تقدّم محتوى برامجي (360 درجة) متطور وشامل وذلك عبر المنصات الاعلامية المتنوعة مثل المواقع الالكترونية للقناة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وقد أدت محصّلة عملية التطوير التي قامت بها القناة إلى تأسيس إطلالة جديدة لها هي تلفزيون ج. وإذا أخذنا بالاعتبار التطوّر التكنولوجي الهائل الذي حدث في السنوات القليلة الماضية، ندرك مدى أهمية وضرورة إطلاق حلّة جديدة تشكّل المرجعية الأولى للأطفال العرب والأسرة العربية؛ مرجعية يحبها الأطفال وتحظى بثقة أولياء الأمور.

ولا بدّ من الإشارة في هذا المجال إلى أن القناة اعتمدت على خبراتها، ومعارفها، وتجاربها السابقة في مجال البرامج الموجهة للأطفال للقيام بعملية التحديث هذه التي تهدف لتوسعة مدارك الأطفال العرب في القرن الواحد والعشرين.

الرؤية[عدل]

أن يقدّم محتوى برامجياً متطور وشامل يحبّه الأطفال ويحظى بثقة الآباء.

مبادئ تلفزيون ج[عدل]

  • هي علامة تجارية ذات رؤية وخبرة واسعة في احتياجات الأطفال ورغباتهم المعاصرة. يهدف تلفزيون ج إلى توفير الفرص للأطفال ليستمتعوا، ويتعلّموا، ويكتشفوا، وينموّا مداركهم، ويوسّعوا آفاق مخيّلتهم.
  • إنّه الوجهة الترفيهية والمشوّقة التي تشدّ الأطفال إليها ليكتشفوا بطريقة مبدعة أشياء جديدة عن العالم الذي يحبّونه.
  • يقدّم تلفزيون ج برامج تربوية ترفيهية مدروسة بعناية تمكّن الأطفال العرب من إطلاق قدراتهم.
  • يسعى تلفزيون ج للمحافظة على الهوية والقيم العربية، وعلى الثقافة والتراث العربي.
  • هي قناة مشوّقة، ومثيرة للاهتمام، وملهمة، ومليئة بالطاقة والحماس، وذات رؤية.
  • يضع تلفزيون ج الأطفال في صلب توجههه وفي قلب كل ما يقوم به.

تشفير القناة[عدل]

في عام 2016 اعلنت مجموعة بي إن الإعلامية عن إضافة مجموعة من القنوات إلى المجموعة ومنها تلفزيون ج وقناة براعم للأطفال في 1 ابريل 2016 حيث لاقى هذا الخبر انتقادات وتعليقات على هذا الخبر وقد نشروا المعجبين هاشتاج بعنوان لا لتشفير قناتي براعم وجيم وقد وصل هذا الامر إلى تضامن عدد من المشاهير على هذا الموضوع منهم المنشد يحيى حوى والإعلامية خديجة بن قنة حيث كل منهما عبرا عن حزنهما ورحيل القناة وكيفية إيجاد البديل وفضائل القناة على الأجانب بتعلم اللغة العربية الفصحى كما تحدثت خديجة بن قنة وفي عام القناة الثالث عرضت فيلم ملكة الثلج ولأول مرة في الوطن العربي مجانا باللغة العربية وبخصوص إغلاق القناة شرح مدير قنوات الجزيرة للأطفال سعد الهديفي عن السبب قائلا ان القناة لا تزال قناة غير ربحية وتعليمية لكن انتقالها إلى مجموعة بي إن الإعلامية سيعزز من دعم القناة وشراء أفضل الأفلام والمسلسلات وتطوير القناة وجعلها بحلة متميزة حيث وعد الهديفي انه سينال الأطفال رغباتهم في الحلة الجديدة وقال بخصوص القنوات الأوروبية أنه سيؤجل قرار إغلاقها بعد شهرين أو ثلاث أشهر من إغلاق القناة الرئيسية[1]

البرامج[عدل]

تعرض القناة برامج منوعة، مثل مسلسلات الرسوم المتحركة ومسلسلات اللايف أكشن. أيضًا تعرض برامج وثائقية وتعليمية (الفتاكون 60، نوبة فن. تقوم القناة ببث برامج من إنتاجها تعليمية وترفيهية وحوارية (عنبر، شاشتك، نون).

القناة عقدت اتفاقية مع شركتا بي بي سي وشركة والت ديزني بعرض برامجها وافلامها وامتلاك حق العرض في الوطن العربي بعد سحبها من قناة ام بي سي 3 وإلى الآن الا وهي مسايقة كأس ج حيث شاركت فيه 16 دولة عربية وحققت فيه نجاحا وانتشارا واسعا وروح قيمة بشعار جميعا نجوم.

ديزني[عدل]

مسلسلات رسوم متحركة[عدل]

أفلام رسوم متحركة[عدل]

مسلسلات لايف أكشن[عدل]

أفلام لايف أكشن[عدل]

برامج[عدل]

والأهم من كل هذا عملت القناة على إنتاج أول مسابقة عربية للناشئة لكرة القدم اشترك فيها 16 دولة عربية الا وهي كأس ج

المذيعون[عدل]

ترددات تلفزيون ج[عدل]

لمشاهدة تلفزيون ج أو تلفزيون ج بفيديو عالي الوضوح (بتقنية HD) اضغط هنا القناة لم تعد متوفرة مجانا على الأقمار نايل سات وعرب سات لكن يمكنك مشاهدة القناة بعد الاشتراك بمجموعة بي إن الإعلامية وانتقالها بتاريخ 1ابريل 2016 هي وقناة براعم، أما القنوات الأوروبية فهي متوفرة حتى الشهر السابع أو السادس من عام [2] 2016.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]