الجمعية الفلكية الملكية الكندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجمعية الفلكية الملكية الكندية
 

الاختصار (بالفرنسية: SRAC)‏،  و(بالإنجليزية: RASC)‏  تعديل قيمة خاصية (P1813) في ويكي بيانات
البلد كندا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي تورونتو  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1868  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

الجمعية الفلكية الملكية الكندية (بالإنجليزية: Royal Astronomical Society of Canada) هي منظمة خيرية وطنية غير ربحية مكرسة للنهوض بعلم الفلك. في الوقت الحالي، هناك 28 فرعًا محليًا للجمعية، تسمى المراكز، في البلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد من سانت جونز إلى فيكتوريا، وفي أقصى الشمال مثل وايت هورس. يوجد بالجمعية حوالي 5100 عضو. تتكون العضوية بشكل أساسي من فلكيين هواة وتضم أيضًا العديد من علماء الفلك المحترفين ومعلمي علم الفلك.[1]

التاريخ[عدل]

RASC لها جذورها الأصلية في تورنتو، أونتاريو، كندا، حيث بدأت مجموعة من الأصدقاء الالتقاء في عام 1868 كجزء من «نادي تورنتو الفلكي». تم تأسيس النادي رسميًا باسم «الجمعية الفلكية والفيزيائية لتورنتو» في عام 1890، ويعتبر هذا تاريخ تأسيس الجمعية. نما النادي بمرور الوقت، وبحلول عام 1900، أصبحت المجتمعات المحيطة تابعة للمجموعة. في 3 مارس 1903، تم تغيير اسم النادي إلى «الجمعية الفلكية الملكية الكندية» بعد تقديم الالتماس الملك إدوارد السابع لاستخدام البادئة "Royal" في اسم المجموعة. في ذلك الوقت كانت تضم 120 عضوا. في أكثر من قرن منذ التأسيس الرسمي، توسعت RASC عبر كندا بمراكز في 28 مدينة، ووصلت إلى كل مقاطعة في كندا باستثناء جزيرة الأمير إدوارد.

منظمة[عدل]

التفويض[عدل]

تفويض RASC يتكون من خمسة أضعاف:

لتحفيز الاهتمام وتعزيز وزيادة المعرفة في علم الفلك والعلوم ذات الصلة؛ اقتناء وصيانة المعدات والمكتبات والممتلكات الأخرى اللازمة لتحقيق أهدافها؛ لنشر المجلات والكتب والمواد الأخرى التي تحتوي على معلومات حول التقدم في علم الفلك وعمل الجمعية؛ لتلقي وإدارة الهدايا والتبرعات والوصايا من أعضاء الجمعية وغيرهم؛ لتقديم المساهمات وتقديم المساعدة للأفراد والمؤسسات العاملة في دراسة علم الفلك والنهوض به.

امر رسمى[عدل]

تفويض RASC هو خمسة أضعاف:

  1. لتحفيز الاهتمام وتعزيز وزيادة المعرفة في علم الفلك والعلوم ذات الصلة؛
  2. حيازة وصيانة المعدات والمكتبات والممتلكات الأخرى اللازمة لتحقيق أهدافها؛
  3. لنشر المجلات والكتب والمواد الأخرى التي تحتوي على معلومات حول التقدم في علم الفلك وعمل الجمعية؛
  4. لتلقي وإدارة الهدايا والتبرعات والوصايا من أعضاء الجمعية وغيرهم؛
  5. لتقديم المساهمات وتقديم المساعدة للأفراد والمؤسسات العاملة في دراسة علم الفلك والنهوض به.

مكتب الجمعية[عدل]

يعمل في مكتب المجتمع في تورنتو ثلاثة موظفين. المدير التنفيذي راندي أتوود، والمسؤولة المالية ريناتا كوزيول، ومديرة المكتب جوليا نيسر.

مجموعة مخرجين[عدل]

  • رئيس (1 سنة)
  • النائب الأول للرئيس (لمدة عام، رئيس لجنة المطبوعات ورئيس لجنة الدستور)
  • النائب الثاني للرئيس (لمدة عام، رئيس لجنة الترشيح)
  • أمين الصندوق (لمدة عام، رئيس اللجنة المالية)
  • سكرتير وطني (مدة سنة واحدة)
  • ما يصل إلى أربعة (4) مديرين
  • مدير تنفيذي (معين - بدون حق التصويت)

المجلس الوطني[عدل]

مندوبي المركز
  • ممثل واحد على الأقل من كل مركز، بالإضافة إلى ممثلين من الأعضاء غير المرتبطين

الرؤساء السابقون

  • الرئيس السابق

المحررين

  • محرر كتيب المراقب (5 سنوات)
  • محرر مجلة (5 سنوات)
  • محرر التقويم المراقب (5 سنوات)
  • محرر النشرة (5 سنوات)
طاقم العمل (بدون حق التصويت)
  • موظف مالي

اللجان الدائمة (رؤساء)

  • تصوير فلكي
  • الجوائز (الرئيس السابق)
  • الدستور (النائب الأول للرئيس)
  • التعليم والتوعية العامة
  • المالية (أمين الصندوق)
  • جمع التبرعات
  • التاريخ
  • تكنولوجيا المعلومات
  • الحد من التلوث الضوئي
  • العضوية والتنمية
  • الترشيح (النائب الثاني للرئيس)
  • المراقبة
  • المطبوعات (النائب الأول للرئيس)

تصريف الأعمال[عدل]

يقوم المركز الإقليمي لخدمات الطيران (RASC) بإجراء أعماله من خلال مجلس إدارة مع اجتماعات منتظمة، بالإضافة إلى اجتماعين مجدولين في الجمعية العامة، والتي تُعقد عادةً في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في مايو أو يوليو (GA). يتم استضافة الجمعية العامة من قبل أحد المراكز، مع اجتماعات سنوية بالتناوب بين شرق وغرب كندا. اجتماعات تتبع قواعد النظام لروبرت وتحكمها اللوائح الداخلية للجمعية.

أعضاء ملاحظة[عدل]

يضم RASC العديد من الأعضاء المرموقين والمعروفين. يشتهر البعض بإنجازاتهم، والبعض الآخر لاعترافهم مع وسام كندا.

الرئيس الفخري الحالي دكتور دوغ هوب (2018-2022)

انضم د. هوب إلى RASC كطالب في عام 1960 وهو عضو نشط منذ ذلك الحين. شغل منصب رئيس مركز إدمونتون وكان رئيسًا للجمعية من عام 1992 إلى عام 1994. وفاز بجائزة خدمة RASC عام 1982، ونشأ في سانت كاثرينز، أونتاريو، ودرس علم الفلك في جامعة تورنتو، حيث التقى به الزوجة جوان. منذ انضمامه إلى هيئة التدريس في جامعة ألبرتا في عام 1969، قام الدكتور هوب بتوجيه أجيال من طلاب علم الفلك وأعضاء RASC. لديه أيضًا سجل قوي كباحث ومسؤول ومروج لعلم الفلك. كتب العديد من المقالات في منشورات RASC والمجلات العلمية. يواصل دوج وجوان هوب القيام بدور نشط في أنشطة المركز الإقليمي لخدمات الطيران، بما في ذلك الجمعية العامة الأخيرة في كالجاري. يخلف هوب الدكتور جون بيرسي من تورنتو كرئيس فخري، وتستمر ولايته لمدة أربع سنوات حتى الجمعية العامة في عام 2022.

المراكز[عدل]

يقوم كل مركز من مراكز الجمعية بمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهم أعضائها والجمهور. في اجتماعات منتظمة، يلقي علماء الفلك المحترفون والهواة المشهورون محاضرات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ذات الاهتمام الحالي. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعات دراسية ومجموعات ذات اهتمامات خاصة. تنشر معظم المراكز النشرات الإخبارية الخاصة بها وتقيم أحداث المراقبة الجماعية الخاصة بها. يشارك بعض الأعضاء في عمليات رصد منتظمة للنجوم المتغيرة، والاختفاء على القمر، والبقع الشمسية، والنيازك، والمذنبات، وظواهر أخرى؛ يطور آخرون مهارات خاصة مثل التصوير الفلكي في ورش العمل.

التواصل[عدل]

تحتوي معظم المراكز على برامج تثقيفية عامة، بما في ذلك ليالي نجوم التوعية الخاصة عندما يتم منح الجمهور فرصة للنظر من خلال تلسكوب بإذن من أحد متطوعي RASC. في عام 2009، السنة الدولية لعلم الفلك، كان للعديد من المراكز دور فعال في تنظيم أحداث التوعية التعليمية في علم الفلك لمجتمعاتهم المحلية. كما تدير لجنة الحد من التلوث الضوئي التابعة لـ RASC لجنة مكافحة التلوث الضوئي في كندا محمية السماء المظلمة البرنامج، والعمل مع المتنزهات الإقليمية والوطنية لإنشاء اتفاقيات إدارة للحفاظ على ظلام سماء الليل.

مصادر[عدل]

يوجد في العديد من المراكز معدات للمراقبة ومكتبات ومواقع للرصد. على سبيل المثال، يحتوي مركز فيكتوريا على تلسكوبات ومكتبة كبيرة من الكتب والدوريات المتاحة للأعضاء المتميزين. بالإضافة إلى ذلك، قام مركز فيكتوريا ببناء وتشغيل «مرصد مركز فيكتوريا RASC (RASC VCO)» الموجود في مرصد دومينيون للفيزياء الفلكية. اشترت الجمعية مؤخرًا تلسكوبًا آليًا.

المنشورات والجوائز[عدل]

ينشر RASC عددًا من الكتب والدوريات ويصدر جوائز لتقدير الإنجازات في علم الفلك وأنشطة التوعية.

المنشورات المتكررة[عدل]

السنوي دليل المراقب (2018: رقم ISBN 978-1-927879-10-8) في غرف التحكم بالمرصد والأرفف المرجعية للفلكيين في جميع أنحاء العالم. نُشر هذا الكتيب المكون من 352 صفحة في خريف العام، ويحتوي على معلومات مفصلة عن الأحداث الفلكية في العام المقبل، وهو مرجع متعمق للبيانات الفلكية المهمة مثل تقنيات الرصد والثوابت الفيزيائية والخصائص البصرية للتلسكوبات. تم نشر أول طبعتين في 1907 و 1908 على التوالي. خلال العامين التاليين، تم دمج المعلومات الواردة من كتيب المراقب في المجلة الرئيسية، ولكن تقرر في النهاية أن يعود الدليل إلى التداول. نُشرت الطبعة الثالثة من كتيب الأوبزرفر في كانون الثاني (يناير) 1911، وكان هدف المحرر سي أ. نُشرت الطبعة 110 في عام 2017، وغطت أحداثًا في عام 2018. بالإضافة إلى ذلك، ولأول مرة، تم إنشاء إصدار الولايات المتحدة الأمريكية للجمهور الأمريكي، بالتعاون مع الرابطة الفلكية.

محررو دليل المراقب[5]
اسم موضع طبعات
C. A. Chant محرر 1907–1957
فرانك س. هوغ محرر مساعد 1939–1951
روث ج. نورثكوت محرر مساعد

محرر

1952–1957

1958–1970

جون ر.بيرسي محرر 1971–1981
روي إل بيشوب محرر 1982–2000
راجيف جوبتا محرر 2001–2006
باتريك كيلي محرر 2007–2011
ديفيد م. تشابمان محرر 2012–2016
جيمس إس إدغار محرر مساعد

محرر

2003–2016

2017–

ال مجلة الجمعية الملكية الفلكية الكندية (ISSN 0035-872X) (Bib. code - JRASC)، تُنشر باستمرار منذ عام 1907، وهي دورية نصف شهرية تعرض مقالات حول علماء الفلك الكنديين، وأنشطة RASC ومراكزها، وأوراق بحثية تمت مراجعتها من قبل الأقران.

ال تقويم المراقب (2017: رقم ISBN 978-1-927879-07-8) يعرض صورًا لموضوع فلكي تم التقاطه بواسطة فلكيين هواة باستخدام CCD ومعدات كاميرا أخرى على أدوات هواة. يتم إعطاء كل صورة تعليقًا إعلاميًا إلى جانب بيانات فلكية شاملة للتواريخ طوال كل شهر.

استكشف دليل الكون؛ مقدمة لبرنامج شهادة RASC ETU (رقم ISBN 978-1-927879-09-2) هو كتاب لعالم الفلك العادي الذي يفكر في أن يصبح جادًا ..

وتقول مجلتها:

مجلة الجمعية الفلكية الملكية لكندا[عدل]

في مجلة الجمعية الملكية الفلكية في كندا هو كل شهرين لاستعراض الأقران المجلة العلمية التي نشرتها الجمعية الملكية الفلكية في كندا منذ عام 1907. العنوان باللغة الفرنسية هو جورنال دي لا سوسيتيه رويال دي علم الفلك دو كندا .

مجلة الجمعية الفلكية الملكية لكندا
انضباط الفلك
لغة إنكليزي فرنسي
التعديل الأخير تم بواسطة نيكول مورتيلارو
تفاصيل المنشور
الاسم (الأسماء) السابق معاملات الجمعية الفلكية والفيزيائية لتورنتو؛ الجمعية الفلكية الملكية الكندية أوراق ووقائع مختارة؛ الجمعية الفلكية الملكية لمعاملات كندا
تاريخ 1907 حتى الآن
الناشر الجمعية الفلكية الملكية الكندية (كندا)
تكرر كل شهرين
الوصول المفتوح بعد سنة
الاختصارات القياسيةISO 4 (بديل) · التقرير الرسمي (ALT1 · ALT2) NLM (بديل) · MathSciNet (بديل)
ISO 4 جي آر أسترون. شركة تستطيع.
الفهرسةكودن · JSTOR (بديل) · LCCN (بديل) MIAR · NLM (بديل) · Scopus
كودن JRASA2
ISSN 0035-872X
OCLC لا. 1586913
الروابط

كان المحرر المؤسس كلارنس تشانت . سبقت المجلة معاملات الجمعية الفلكية والفيزيائية لتورنتو (1890–1901)، تليها الأوراق والوقائع الخاصة بالجمعية الفلكية الملكية الكندية (1902–1903) والجمعية الفلكية الملكية الكندية للمعاملات (1904–1905).).

و نظام بيانات الفيزياء الفلكية يحتوي على القضايا القديمة من واحدة إلى الوراء العام لمؤسسة المجلة.

متنزهات السماء المظلمة في كندا[عدل]

حديقة السماء المظلمة هي منطقة تقيد استخدام الضوء الصناعي لتقليل تلوث الضوء الصناعي. الهدف الرئيسي لحديقة السماء المظلمة هو خلق بيئة ليلية مناسبة لعلم الفلك. تستخدم حدائق السماء المظلمة أيضًا لأغراض علمية أو تعليمية أو طبيعية وكذلك للتراث الثقافي. لدى المنظمات المختلفة برامجها الخاصة حول كيفية إنشاء حدائق سماء مظلمة واستخدام أسماء مختلفة لوصف المناطق. احتياطي السماء المظلمة هو منطقة تتكون من منطقة مظلمة تحيط بها مجتمعات تعتمد برنامج إضاءة خارجي منظم للحفاظ على السماء المظلمة. مجتمع السماء المظلمة هو مدينة أو مدينة معترف بها قانونيًا تعتمد أنظمة الإضاءة الخارجية المنظمة. ملاذ السماء المظلمة هو أحلك مكان بعيد في العالم حيث الحفظ هش. تضع الجمعية الفلكية الملكية الكندية معيارًا للمحميات المظلمة في السماء المظلمة في البلاد بما في ذلك مقدار الضوء في المنطقة التي يجب أخذها بعين الاعتبار. هناك 19 حدائق السماء المظلمة في كندا.

حدائق الظلام في كندا[عدل]

أول احتياطي السماء المظلمة[عدل]

كانت محمية Torrance Barrens Dark-Sky في أونتاريو أول محمية للسماء المظلمة في كندا. تم تعيينه في عام 1999. تم تعيينه لأول مرة كاحتياطي للحفظ في عام 1997 قبل أن يدرك الباحثون أن البيئة المظلمة يمكن استخدامها للبحث الفلكي. الحديقة مغطاة بالمناظر الصخرية الوعرة والجرداء، مع أنواع الحياة البرية والنباتات النادرة. يُسمح بالتخييم داخل المتنزه، ولكن يُنصح المعسكرون بالإبقاء على استخدام الضوء الاصطناعي في الحد الأدنى.

أول IDA الظلام السماء الاحتياطي[عدل]

كان مرصد Mont Mégantic أول محمية للسماء المظلمة تعترف بها الرابطة الدولية للسماء المظلمة. تم تخصيصها في عام 1996. تغطي الحديقة مساحة 2,123 ميل مربع. إنه يتميز بتلسكوب Ritchey-Chrétien الحديث الذي يتم استخدامه للتصوير والاستقطاب والقياس الطيفي. إنها محمية السماء المظلمة الوحيدة في كيبيك، وهي مملوكة بشكل مشترك لجامعة ماكغيل، وجامعة لافال، وجامعة مونتريال.

أحدث الظلام السماء بارك[عدل]

تم تعيين Terra Nova National Park في فبراير 2018 كأحدث حديقة سماء داكنة في كندا والوحيد في نيوفاوندلاند. الحديقة، التي تشمل السواحل المنعزلة والغابات الكثيفة، محمية من الضوء الصناعي كجزء من برنامج الحفظ. تسعى الجمعية الفلكية الملكية في كندا إلى حماية البيئة الليلية وتقليل استهلاك الطاقة في المنطقة بالإضافة إلى تشجيع الدراسات الفلكية.

مقياس بورتل[عدل]

يستخدم مقياس Bortle لقياس سطوع سماء الليل في مكان محدد. المقياس تسعة المستوى يحدد مدى رؤية الأجرام السماوية والهاء الناجم عن الضوء الصناعي. تصنف أظلم السماء في الدرجة 1 في حين تصنف تلك الموجودة داخل المدن الداخلية في الفئة 9.

متنزهات السماء المظلمة في كندا[عدل]

مرتبة اسم موقعك ملاحظات
1 بيفر هيلز ألبرتا 2006
2 متنزه جاسبر الوطني ألبرتا 2011
3 ماكدونالد بارك كولومبيا البريطانية 2003
4 حديقة فوندي الوطنية برونزيك جديد 2011
5 حديقة كوشيبوجواك الوطنية برونزيك جديد 2009
6 حديقة مونت كارلتون الإقليمية برونزيك جديد 2099
7 حديقة Kejimkujik الوطنية مقاطعة نفوفا سكوشيا 2010
8 مركز بلووتر للتعليم في الهواء الطلق أونتاريو 2012
9 بروس بينينسولا فاتوم فايف مارين أونتاريو 2009
10 جوردون بارك أونتاريو 2009
11 شمال بلدة Frontenac أونتاريو 2013
12 حديقة بوينت بيلي الوطنية أونتاريو 2006
13 تورانس بارنز أونتاريو 1999
14 السرو هيلز ساسكاتشوان / ألبرتا 2004
15 حديقة المراعي الوطنية ساسكاتشوان 2009
16 مرصد مونت ميجانتيك كيبيك 2007
17 حديقة بوفالو الوطنية ألبرتا / الأقاليم الشمالية الغربية 2013
18 الماشية نقطة خليج البلوط، كولومبيا البريطانية 2013
19 ايرفينغ نيتشر بارك اوربان ستار بارك سانت جون، نيو برونزويك 2011

أشخاص في الجمعية الفلكية الملكية لكندا[عدل]

روبرت جيه ثاكر[عدل]

روبرت جيه ثاكر كندي عالم الفلك، أستاذ في قسم الفلك والفيزياء في جامعة سانت ماري في هاليفاكس، نوفا سكوشا، مدير مركز التوعية العلمية في سانت ماري، ورئيس الجمعية الفلكية الكندية (كاسكا). وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في الجمعية الفلكية الملكية لكندا.

روبرتو أبراهام[عدل]

روبرتو أبراهام، FRSC (من مواليد 12 أبريل 1965، مانيلا، الفلبين) عالم فلك كندي وهو أستاذ الفلك في ال جامعة تورنتو وأ زميل الجمعية الملكية الكندية.

هيلين سوير هوغ[عدل]

هيلين سوير هوغ (Helen Sawyer Hogg) (1993 – 1905 م) هي عالمة فلك من كندا . ولدت في لوويل . توفيت في ريتشموند هيل، أونتاريو، عن عمر يناهز 88 عاماً.

معلومات شخصية
اسم الولادة (Helen Battles Sawyer)
الميلاد 1 أغسطس 1905

لوويل[1]

الوفاة 28 يناير 1993 (87 سنة)

ريتشموند هيل، أونتاريو

مواطنة كندا

الولايات المتحدة

عضوة في الجمعية الملكية لكندا
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية رادكليف

جامعة هارفارد كلية ماونت هوليوك مرصد جامعة هارفارد (–1931)

شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة
المهنة عالمة فلك
مجال العمل علم الفلك
موظفة في جامعة تورنتو، وكلية سميث
الجوائز
جائزة كلومبي-روبرتس (1983)

شريك وسام كندا (1976) جائزة اني جامب كانون لعلوم الفلك (1949) زمالة الجمعية الملكية في كندا

التعليم[عدل]

تعلمت في كلية رادكليف، وجامعة هارفارد

مناصب وهيئات[عدل]

أدارت جامعة تورنتو.

جوائز[عدل]

حصلت على جوائز منها:

  • Sandford Fleming Award (1985)
  • جائزة كلومبي-روبرتس (1983)
  • جائزة اني جامب كانون لعلوم الفلك (1950)
  • شريك وسام كندا.

روجر ديفيز[عدل]

روجر ديفيز (Roger Davies) (و. 1954 – م) هو عالم فلك، وعالم فيزياء فلكية

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 13 يناير 1954
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لندن الجامعية
المهنة عالم فلك، وعالم فيزياء فلكية
الجوائز
زمالة ولفسون للجمعية الملكية

التعليم[عدل]

تعلم في كلية لندن الجامعية.

جوائز[عدل]

حصل على جوائز منها:

  • زمالة ولفسون للجمعية الملكية.

أندرو فابيان[عدل]

أندرو فابيان (Andrew Fabian) هو عالم فلك بريطاني، ولد في 20 فبراير 1948.

أندرو فابيان
معلومات شخصية
الميلاد 20 فبراير 1948 (72 سنة)
مواطنة المملكة المتحدة
عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية الوطنية للعلوم، والأكاديمية الأوروبية
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لندن الجامعية

كلية الملك في لندن

المهنة عالم فلك
اللغات الإنجليزية
موظف في كلية غريشام، وجامعة كامبريدج
الجوائز
ميدالية بروس (2016)

الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية (2012)

جائزة دانيال هاينمان للفيزياء الفلكية (2008)

مايكل روان روبنسون[عدل]

(جيفري) مايكل روان روبنسون FRAS FInstP (مواليد 1942) هو عالم الفلك، الفيزياء الفلكية وأستاذ من الفيزياء الفلكية في امبريال كوليدج في لندن . شغل سابقًا منصب رئيس مجموعة الفيزياء الفلكية حتى مايو 2007 ومن 1981 إلى 1982، وأستاذ جريشام في علم الفلك .

مايكل روان روبنسون FRAS FInstP
ولد جيفري مايكل روان روبنسون

9 يوليو 1942

تعليم مدرسة أشتون هول
ألما ماتر جامعة كامبريدج (بكالوريوس)

رويال هولواي، جامعة لندن (دكتوراه)

الجوائز وسام فريد هويل وجائزة (2008)
مهنة علمية
المؤسسات كلية إمبريال كوليدج لندن

جريشام

أطروحة حول هيكل وتوزيع المصادر الراديوية شبه النجمية (1969)
مستشار الدكتوراه وليام ماكريا
طلاب الدكتوراه بريان ماي
موقع إلكتروني astro .ic .ac .uk / home / mrrobinson

تعليم[عدل]

تلقى تعليمه روان روبنسون في اشتون مدرسة قاعة وجامعة كمبريدج حيث أكمل بكالوريوس في الفنون درجة في العلوم الطبيعية كطالب في المرحلة الجامعية من كلية بمبروك، كامبريدج . ذهب لإكمال الدكتوراه في النجوم الزائفة في رويال هولواي، جامعة لندن في عام 1969 تحت إشراف ويليام ماكريا .

البحث والوظيفة[عدل]

تشمل اهتمامات روان-روبنسون البحثية مشروع Spitzer Space Telescope SWIRE ، المسح الأوروبي للمنطقة الكبيرة ISO ، مسح SCUBA في المملكة المتحدة (انظر تلسكوب جيمس كليرك ماكسويل)، مسح الانزياح الأحمر IRAS PSC ، أداة مرصد Herschel الفضائي SPIRE و Planck مساح HFI.

شارك روان روبنسون في الإشراف على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية لبريان ماي والتي أشرف عليها في البداية جيمس رينج وكين ريا. تقاعد من منصب رئيس الجمعية الفلكية الملكية في عام 2008.

المنشورات[عدل]

من مؤلفاته وكتبه:

  • سلم المسافة الكونية
  • الكون
  • تموجات في الكون
  • تسعة أعداد الكون
  • علم الكونيات

الجوائز والتكريم[عدل]

منحت روان روبنسون عام 2008 هويل وسام من معهد الفيزياء لأبحاثه في الأشعة تحت الحمراء وsubmillimetre علم الفلك، والرصد علم الكونيات .

و الكويكب 4599 روان، الذي اكتشف في عام 1985 من قبل هينري ديبيهون في المرصد الأوروبي الجنوبي تم تغيير اسمها، [ متى؟ ] «روان» لتكريم مايكل روان روبنسون. الملاحظات الائتمان التي، على الرغم من أن يكون المساهمات روان روبنسون في علم الفلك خارج المجرة، وكان قادرا على استخدام بيانات من IRAS لوضع حد لعدد من غير المكتشفة المشتري تشبه الكواكب خارج مدار نبتون .

كاثرين ويلر[عدل]

كاثرين ويبر بالإنغليزية: Katharine Weber (22 نوفمبر 1955، نيويورك في الولايات المتحدة)؛ كاتِبة، صحفية وروائية أمريكية. درست في جامعة ييل

جوسلين بيل بورنيل[عدل]

جوسلين بيل بورنيل (بالإنجليزية: Jocelyn Bell Burnell) (المولودة 15 يوليو 1943) هي عالمة فيزياء نووية بريطانية. بينما كانت بصدد إكمال دراساتها العليا، اكتشفت نوع من النجوم النيوترونية تحت إشراف عالم الفيزياء البريطاني أنتوني هويش والذي حاز على جائزة نوبل للفيزياء برفقة مارتين رايلي على هذا الاكتشاف بينما استُبعدت جوسلين بالرغم من كونها أول من رصد وحلل هذه النجوم النابضة.

Nigel Weiss[عدل]

نايجل وايس (بالإنجليزية: Nigel Weiss) هو رياضياتي وعالم فلك جنوب أفريقي، ولد في 16 ديسمبر 1936 في جنوب أفريقيا.

ديفيد ويليامز[عدل]

دافيد ريس ويليامز (من مواليد 16 مايو 1954) هو طبيب كندي، وخطيب عام، ورئيس تنفيذي، ومؤلف، ورائد فضاء متقاعد من وكالة الفضاء الكندية، حائز على وسام كندا، ووسام أونتاريو، وعضو في كلية أطباء الأسرة في كندا، والكلية الملكية للأطباء والجراحين، وكلية الأطباء الملكية. كان ويليامز أخصائي إحدى مهمتين للمكوك الفضائي. كانت أول رحلة فضائية له، إس تي إس-90 في عام 1998، وهي مهمة لمدة 16 يومًا على متن مكوك الفضاء كولومبيا مكرسة لأبحاث العلوم العصبية. طارت رحلته الثانية، إس تي إس-118 في أغسطس 2007، بواسطة مكوك الفضاء إنديفور إلى محطة الفضاء الدولية. خلال تلك المهمة، نفذ ثلاث عمليات سير في الفضاء مسجلًا بذلك رقمًا قياسيًا كنديًا، وأصبح ثالث كندي يسير في الفضاء. كانت مدة عمليات السير في الفضاء مجتمعة 17 ساعة و47 دقيقة.

شئ غريب يحدث[عدل]

كاثرين أورورا غراي[عدل]

تورنتو (كندا) - يو بي آي - أصبحت الفتاة الكندية البالغة من العمر 10 سنوات أصغر شخص يكتشف نوعاً من النجوم المتفجرة يعرف باسم «المستعر الأعظم» الذي يعتبر ظاهرة فلكية نادرة وشديدة الأهمية. وذكرت صحيفة «تورنتو ستار» الكندية ان غراي، وهي من هواة علم الفلك من مدينة فريديريكتون، لاحظت ليلة رأس السنة حدوث أمر غريب تأكد لاحقاً انه نجم متفجر ضخم في مجرة UGC 3378 التي تبعد 240 مليون سنة ضوئية عن الأرض. وقالت الجمعية الفلكية الملكية في كندا ان غراي هي أصغر شخص يكتشف أمراً كهذا تم التأكد منه وأعلن صحته الاتحاد الفلكي الدولي. وقالت غراي للصحيفة «أنا متحمسة جداً وهذا الأمر يشعر بوضع رائع».

النيزك الخطير[عدل]

يوم 10 يناير بينما كنت تعمل أو تدرس أو تتفسح، هل كنت تعرف أن هناك نيزك يسمى «أبوفيس» هو الأخطر عبر التاريخ قد مر على خط التماس مع الأرض، لكن لاتقلق، لأنه لم يحدث «تلامس حميمي» بين هذا النيزك والأرض. بل مر على بعد 14 مليون كلم من الأرض. وقد اكتشف العلماء في عام 2004 هذا النيزك الذي سمي على اسم آلهة الدمار في الأسطورة المصرية القديمة، ويقدر طول قطره بـ 300 متر. ووفقا لللتقديرات، فإنه في حالة إصطدامه بالأرض، ستصل قوة الرجة التي يحدثها إلى مايعادل إنفجار 5 مليارات طن TNT، وتصل قدرة الإنفجار الذي يحدثه إلى أكثر من 10 أضعاف أنفجار أكبر قنبلة هيدروجينية. وقال المتحدث باسم الجمعية الفلكية الملكية بكندا أندرو فازيكاس، أن النيزك «أبوفيس» سيمر في سنة 2029 على مسافة تبعد 30 ألف كلم عن الأرض، وبذلك يحقق الرقم القياسي لأقرب مسافة من الأرض، حينئذ قد يحدث إصتداما بين الكتلتين. لكن هناك بعض العلماء الذين قاموا بأبحاث متقدمة في هذا الجانب، قالوا بأن احتمال إصتدام أبوفيس بالأرض سنة 2029 صغير جدا، لأن في ذلك الحين سيمر «أبوفيس» بمنطقة تسمى «ثقب مفتاح الجاذبية»، حيث من المحتمل أن يغير مساره بسبب تأثره بجاذبية الأرض.

الأرض على موعد مع كسوف حلقي للشمس[عدل]

يشهد سكان كوكب الأرض، اليوم الخميس، ظاهرة فلكية فريدة، عندما يقع القمر في أبعد نقطة داخل مداره البيضاوي بين الأرض والشمس محدثًا ما يعرف بـ “الكسوف الحلقي”، بحسب ما أعلنت الجمعية الفلكية الملكية في بريطانيا.

ويمكن لهواة الفلك رؤية الكسوف الحلقي من كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا، حيث سيكون الكسوف الحلقي جزئيًا في المملكة المتحدة وايرلندا، حيث يحجب القمر ما يصل إلى 38 بالمئة من قرص الشمس.

ويبدأ مسار الكسوف الحلقي من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى، ويعبر شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر فوق القطب الشمالي، ثم ينتهي في شمال شرق سيبيريا، سيرى المراقبون الكسوف في هذه المواقع ما يصل إلى 3 دقائق و51 ثانية.

فيما يحجب القمر جزئيًا الشمس، في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة وايرلندا وشمال آسيا، سيرى مراقبو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمر بين الشمس والأرض.

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكي والجيوفيزقية في مصر فإن الكسوف الحلقي لا يرى في المنطقة العربية بالكامل، ويستمر لمدة 5 ساعات، وتكون رؤيته وفقًا للتوقيت المحلي للمناطق التي يرى فيها وهي كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا كالتالي:

بداية الكسوف الجزئي 10:12:15

بداية الكسوف الحلقي 11:49:43

ذروة الكسوف الحلقي 12:41:51

نهاية الكسوف الحلقي 13:33:45

نهاية الكسوف الحلقي 15:11:16

بيفر هيلز (ألبرتا)[عدل]

ال تلال بيفر (كري: أميسكواسي, أشعل. «تلال القندس»)، والمعروف أيضًا باسم بيفر هيلز مورين وال طبخ بحيرة مورين، متداول المرتفعات المنطقة في وسط ألبرتا، إلى الشرق من ادمونتون، عاصمة المقاطعة. وهي تتألف من 1,572 كيلومترًا مربعًا (607 ميلًا مربعًا) من تضاريس «المقبض والغلاية»، وتحتوي على العديد منها مورينات جليدية والمنخفضات مليئة بالبحيرات الصغيرة. تم ربط البحيرات الرئيسية حتى استنزاف عكس Camrose منابعها ، Miquelon. يقع الشكل الأرضي جزئيًا في خمس مقاطعات مختلفة ، ستراثكونا، ليدوك، سمور، لامونت وكامروز. المنطقة غير مطورة نسبيًا مقارنة بالمنطقة المحيطة بها ، وهي محمية جزئيًا بواسطة حديقة جزيرة إلك الوطنية، ال بحيرة الطهي - منطقة ترفيه مقاطعة بلاكفوت، ال محمية طيور منستيك، حديقة مقاطعة بحيرة ميكولون وعدد من المناطق الطبيعية الإقليمية الأصغر.

تاريخ طبيعي[عدل]

«التلال» منخفضة للغاية وليس بارزا جدا، حيث أن المنطقة هي في الواقع مجرد ارتفاع طفيف فوق المنطقة المحيطة والتي تصادف أيضًا أن تكون قاسية ومتدحرجة بسبب تاريخ مختلف خلال نهاية العصر الجليدي الأخير. نظرًا لكونه على ارتفاع أعلى قليلاً ، فإن حجر الأساس في ما سيصبح تلالًا مغطاة لفترة وجيزة بالأنهار الجليدية بحيرة ادمونتون، والتي ترسبت طبقة سميكة من الطمي على بقية المنطقة ، وهي أساس التربة الزراعية الحديثة الموجودة الآن في المناطق المحيطة بالتلال ، ولكنها تركت في الغالب حطامًا بحجم الحصى والصخور على التلال ، إلى جانب الكثير من المياه في المنخفضات التي خلفها الجليد والحجر خلال العصر الجليدي السابق.

عادة ما يكون الغطاء النباتي جزءًا من مختلط جاف الغابة الشمالية المنطقة الفرعية الطبيعية ، وهي منطقة انتقالية على الحافة الجنوبية للغابة الشمالية ، ولكنها محاطة حديقة الحور الرجراج. جزيرة الغابات الشمالية هذه في الجنوب تعني أن كلا النوعين من الحيوانات الشمالية (غزال أمريكي ضخم، دب أسود، الوشق كندا) وأنواع حيوانات المراعي (طيهوج حاد الذيل، غزال) تعيش في المنطقة. تشمل المناظر الطبيعية القريبة بحيرة بيفرهيل فقط إلى الشرق ، ونهر شمال ساسكاتشوان إلى الشمال.

التاريخ البشري[عدل]

الشعوب الأصلية وتاريخ تجارة الفراء[عدل]

كمنطقة مشجرة ومروية جيدًا بالقرب من المزيد من الأراضي العشبية المفتوحة ، كانت بيفر هيلز مكانًا مهمًا للتخييم للسكان الرحل الذين يقومون بهجرة موسمية بين السهول والتلال. لقد كان مكانًا يمكن للسكان الأصليين «تجديده واستعادته بعد قضاء فترات طويلة في السهول ، حيث يمكنهم الصيد ، وجمع الموارد الأخرى المطلوبة». نظرًا لأن التلال لم يتم حرثها ، على عكس بقية المنطقة ، لا يزال هناك الكثير من الأدلة الأثرية ، بما في ذلك 227 موقعًا أصليًا سجلتها باركس كندا في Elk Island Park وحدها.

ال سارسي هي أول مجموعة عرقية معروفة بأنها سكنت المنطقة في فترة ما بعد الاتصال الأوروبي (وبالتالي بداية سجل تاريخي مكتوب). في وقت ما قبل 1800 شعب كري الهجرة من الشرق أزاحت المقدس من التلال إلى السهول. كري يسمى المنطقة أميسكواسي، والتي تعني حرفيا «تلال القندس» وهي أصل الأسماء اللاحقة للمنطقة بالفرنسية ، ثم الإنجليزية. اتبع كري اقتصادًا قائمًا حوله محاصرة والتداول مع شركات الفراء الأوروبية الكندية بالإضافة إلى الأشكال الأكثر تقليدية لتجمع الصيد وصيد الأسماك. كما اعتمد كري صيد الجاموس تقنيات من شعوب السهول إلى الجنوب ، بما في ذلك استخدام جنيه الجاموس. أصبح القندس وأنواع اللعبة الأخرى في المنطقة في النهاية محاصرين، وقد هجروا المنطقة إلى حد كبير كمنزل دائم ، رغم أنهم استمروا في السفر عبر المنطقة.

يقع مساران رئيسيان لتجارة السكان الأصليين والفراء على حدود التلال ، وهما فيكتوريا تريل إلى الشمال وباتل ريفر تريل إلى الجنوب. تم ذكر بيفر هيلز في السجلات الأوروبية الكندية في وقت مبكر بيتر فيدلراسكتشات عام 1793. ديفيد طومسونتذكر خريطة 1814 التلال بشكل بارز كمكان لجوء كل من Sarcee و Cree. تم الإبلاغ عنها أيضًا من قبل بعثة Palliser من خمسينيات القرن التاسع عشر وبحلول جوزيف ب. تيريل من هيئة المسح الجيولوجي لكندا في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

تطوير الاحتياطي الأولي[عدل]

هذه واحدة من أقدم المناطق المحمية في كندا ، حيث كانت في الأصل محمية غابات وضعها الفيدرالية جانباً وزارة الداخلية في عام 1892، خلال المسكن حقبة. تم إضفاء الطابع الرسمي على محمية غابة بحيرة الطهي في عام 1899، وهي أول محمية من نوعها في كندا. تم منح جزء من المحمية مزيدًا من الحماية في عام 1906 باسم Elk Park ، والتي أصبحت فيما بعد حديقة Elk Island الوطنية. في عام 1930، أراضي التاج في ألبرتا ، انتقلت من الحكومة الفيدرالية إلى حكومة المقاطعة ، وأصبح Elk Park رسميًا كمتنزه وطني بينما أصبحت بقية محمية Cooking Lake Forest مسؤولية إقليمية.

التطوير اللاحق[عدل]

في عام 2002، تم إنشاء مبادرة Beaver Hills لتنسيق تخطيط استخدام الأراضي في البلديات في المنطقة المحيطة بالمنتزهات المحمية. وقد أدى ذلك إلى مخطط لائتمانات التنمية القابلة للتداول.في عام 2006، أصبحت المنطقة معروفة باسم الحفاظ على السماء المظلمة بواسطندا. في عام 2016، تم تسميتها محمية المحيط الحيوي لليونسكو.

دليل زوار القبة الفلكية في مونتريال[عدل]

مونتريال بلانيتاريوم هو واحد من المتاحف الأكثر شعبية في مونتريال ، خاصة مع هواة العلوم المهتمين باكتشاف جميع الموضوعات الفلكية ، سواء كانت في شكل معارض تفاعلية أو تخصص القبة السماوية ، عروضها الغامرة.

تتميز القبة السماوية في مونتريال بمسارح على شكل قبة يبلغ قطرها 18 متراً (59 قدماً)، والتي تعرض عروض الوسائط المتعددة الخاصة بها. قبل التجديد ، اجتذب القبة السماوية أقل من 100000 زائر في السنة ولكن مع منشآتها الإخبارية التي افتتحت في ربيع عام 2013 في قلب الحديقة الأولمبية ، ازدادت أعداد الحضور في القبة السماوية أكثر من الضعف.

القبة السماوية القديمة[عدل]

القبة السماوية الوحيدة باللغة الفرنسية في أمريكا الشمالية ، كان عمدة مونتريال جان درابوا الذي افتتح القبة السماوية مونتريال في عام 1966، في الوقت المناسب لمعرض مونتريال العالمي والدولي ، أو معرض 67.

كانت القبة السماوية تتكون من «مسرح ستار» مجهز بآلة عرض زايس و 70 جهاز عرض شرائح و 150 جهاز عرض خاص مع قبة نصف كروية بطول 20 متر تغطي المسرح. ولكن في 11 أكتوبر 2011، اختتمت أبوابها في موقع سانت جاك الأصلي للانتقال إلى منشآت جديدة في القرية الأولمبية ، على مقربة من مونتريال بيوديوم ، و Montreal Insectarium ، وحديقة مونتريال النباتية .

القبة الجديدة[عدل]

كشفت القبة الفلكية في مونتريال النقاب عن منشآتها الجديدة ، والتي تتضمن مسرحين يستخدمان أنظمة العرض الرقمية - مسرح شاوس ومسرح درب التبانة - في 6 أبريل 2013.

كل من المسارح على شكل قبة يبلغ عرضها 18 مترا (59 قدما).

ما يميزها عن التركيبات المماثلة هو الإعداد المختلط لمزج درب التبانة التكنولوجية الرقمية مع "جهاز عرض كوكبي"، وهو نظام إسقاط بصري أكثر تقليدية ، والذي ، حسب تعبير إدارة القبة السماوية ، يمنح أعضاء الجمهور انطباعًا بأنهم يحدقون "في الكون من منظور كوكب الأرض.

يمكن أن تخلق سماء سوداء تجعلها تجربة أكثر كثافة ومحاكاة أكثر واقعية ".

عروض الوسائط المتعددة[عدل]

بعد ترميم الكون وحركات السماء ، أنتجت القبة السماوية أكثر من 250 عرض علم فلك منذ افتتاحها عام 1966. الترفيه خاصة للأطفال والشباب المراهقين ، ويطلب من الزوار للوصول في وقت سابق من العرض المقرر. لا يتم منح المتأخرين بالوصول إلى العروض قيد التقدم. العروض المقدمة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية. لاحظ أنه يُوصى بالعروض للأعمار من 7 أعوام فما فوق.

جمعية علم الفلك[عدل]

بالاشتراك مع Montreal Planterium يوجد Société d'Astronomie du Planétarium de Montréal ، وهو أكبر نادي لعلم الفلك للهواة في كيبيك. كل من المبتدئين والخبراء مرحب بهم للانضمام. لاحظ أن المؤتمرات والدروس والمعلومات عبر الإنترنت باللغة الفرنسية. إذا كانت اللغة تمثل مشكلة ، فاطلع على فصل مونتريال من الجمعية الفلكية الملكية في كندا.

ساعات العمل*[عدل]

يتباين حسب اليوم. تحقق من الجدول.

القبول من 5 يناير إلى 31 ديسمبر ، 2017 *[عدل]

20.25 دولارًا للبالغين (15.75 دولارًا للمقيمين في كيبيك)؛ 18.50 دولارًا أمريكيًا (14.75 دولارًا للمقيمين في كيبيك)؛ طالب 14.75 دولار مع معرف (12 دولار لمقيمي كيبيك)؛ 10.25 دولارًا للأعمار من 5 إلى 17 عامًا (8 دولارات للمقيمين في كيبيك)؛ مجانًا للأطفال أقل من 5 سنوات ، ومعدل الأسرة 56 دولارًا (شخصان بالغان وشبابان) (44.25 دولارًا أمريكيًا للمقيمين في مدينة كيبيك).

ادخر المال وادفع أقل على رسوم الدخول ببطاقة Accès Montréal .

معلومات الاتصال[عدل]

4801 avenue Pierre-De Coubertin، corner of rue Sicard

مونتريال ، كيبيك H1V 3V4

اتصل بالرقم (514) 868-3000 لمزيد من المعلومات.

تسهيلات لدخول المعاقين.

خريطة

للوصول إلى هناك: مترو Viau

قم بزيارة موقع مونتريال بلانتاريوم لمزيد من المعلومات.

أي الجذب السياحي القريبة؟[عدل]

تقع القبة الفلكية بمونتريال بالقرب من الطريق الذي يقع على بعد 10 كيلومترات إلى الشرق من وسط المدينة ، ولكنها قريبة من العديد من المعالم السياحية الشهيرة التي يمكن أن تجعل السياح والمقيمين مشغولين طوال اليوم. يقع على أرض الحديقة الأولمبية ، والقبة السماوية على بعد مسافة قصيرة من النظم البيئية الخمسة في مونتريال بيوديوم - الغابات المطيرة في موت الشتاء؟ لمَ لا - وأطول قليلاً سيراً على الأقدام إلى حديقة مونتريال النباتية و Montreal Insectarium .

المطاعم ليست واردة في المنطقة ، لذلك لا تفكر في تناول الطعام في الحانات في المتاحف المذكورة آنفا. قد تكون شاحنات الغذاء أيضًا في الجوار ، ولكن لا توجد ضمانات.

* القبول وساعات العمل عرضة للتغيير دون إشعار.

كوكب الأرض ينتظر مشهد حلقة النار الدراماتيكية[عدل]

تمر اليوم الخميس ظاهرة فلكية نادرة على سكان كوكب الأرض، تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف، مانعاً أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض، ويختفي القمر إلى أبعد نقطة داخل مداره البيضاوي بين الأرض والشمس مكوناً هالة مضيئة تعرف بـ “الكسوف الحلقي”.

وحسبما أعلنت الجمعية الفلكية الملكية في بريطانيا، فيمكن رؤية الكسوف الحلقي من كندا وجرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا، بينما ستكون الظاهرة جزئية في المملكة المتحدة وأيرلندا، لأن القمر يحجب ما يصل إلى 38 بالمئة من قرص الشمس.

ويبدأ مسار الكسوف الحلقي من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى، ويعبر شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر فوق القطب الشمالي، ثم ينتهي في شمال شرق سيبيريا، سيرى المراقبون في هذه المواقع ما يصل إلى 3 دقائق و51 ثانية.

وبينما يحجب القمر جزئيًا الشمس، في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة وأيرلندا وشمال آسيا، سيرى مراقبو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمر بين الشمس والأرض.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكي والجيوفيزيقية في مصر فإن الكسوف الحلقي لا يرى في المنطقة العربية كاملة، ويستمر لمدة 5 ساعات، وتكون رؤيته وفقًا للتوقيت المحلي للمناطق التي يرى فيها وهي كندا وجرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا كالتالي:

بداية الكسوف الجزئي 10:12:15

بداية الكسوف الحلقي 11:49:43

ذروة الكسوف الحلقي 12:41:51

نهاية الكسوف الحلقي 13:33:45

نهاية الكسوف الحلقي 15:11:16

وجه المقارنة بين كسوف الشمس الحلقي والكلي

أوضح أشرف تادرس، الرئيس السابق لقسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في لقاء صحفي، أن القمر يدور في مدار بيضاوي حول الأرض، لذلك تختلف المسافة بين الأرض والقمر على حسب موقع القمر في هذا المدار البيضاوي.

ففي حالة الكسوف الكلي يمرُّ قرص القمر تماماً أمام قُرص الشمس، وعندها ستُظلم السماء كُلّها كما لو كان الوقتُ ليلاً، وستظهرُ للعيان الهالة الشمسية أو حلقة النار، وهي الغلاف الجويّ الخارجي للشمس. يدومُ هذا الكسوف لأقلّ من خمس دقائق، وبعدها يعودُ كسوفاً جزئياً مُتناقصاً حتى يُكمل القمر عبوره من امام الشمس

أما الجزئي يحدث عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مُستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجباً أشعتها عن الأرض، لكن ظلَّ القمر أصغرُ بكثير من أن يُغطّي الأرض كُلّها، ولذلك ما يحدثُ بالنّسبة لمُعظم الناس على الأرض أنَّهم يقعُون في ظلّ القمر الجُزئي، حيث لا يستطيع القمر أن يحجبَ سوى جُزء صغير من أشعّة الشمس عنهم، وهذا يُسمّى بالكسوف الجزئي، وقد يحجبُ الكسوف الجزئي ربع قُرص الشمس، أو نصفه، أو أيّ جُزء منه أقلّ من الكامل، وقد يستمرُّ لعدة ساعات.

ويؤكد تادرس أن كسوف الشمس لا يحدث إلا عندما يكون القمر محاق (في أول شهر عربي)، بمعنى أن يقع القمر بين الأرض والشمس.

وتحذر الجمعيات الفلكية محبي الفلك تجنب الرؤية المباشرة لقرص الشمس، وتوصي بعرض الصورة الشمسية باستخدام مرآة مسطحة أو تلسكوب صغير.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Royal Astronomical Society of Canada - Publications". archive.wikiwix.com. مؤرشف من الأصل في 2021-08-03. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-03.