بوابة:المجموعة الشمسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نجمة المقالة المرشحة للاختيار
إن هذه البوابة حالياً مرشحة كبوابة مختارة. والبوابات المختارة من أفضل صفحات ويكيبيديا، لذا يجب أن تحقق معايير البوابة المختارة. اطلع على عملية الترشيح وشارك برأيك في هذه الصفحة.

مرحبًا بكم في بوابة


المجموعة الشمسية

Solar sys.jpg

توجد حاليًا 645 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
{{{وصف}}} مقدمة
Planets2008-ar.jpg
النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات، إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي، كما توجد توابع الكواكب التي تسمى الأقمار، الأقمار ليست نوعاً من الأجرام بحد ذاتها، بل أي كويكب أو مذنب أو أي جرم آخر يَدور حول كوكب سيُسمى قمراً، أي أنها لا تتميز بخصائص فيزيائية عن غيرها. كما أن جميع الأجرام التي تصنف كأقمار لا تعتبر متضمنة في أي تصنيف آخر، فمثلاً القمر تيتان كان سيُصنف على أنه كوكب قزم لو لم يَكن في مدار حول زحل، لكن الآن هو لا يُصنف إلا كقمر. والتي يَبلغ عددها أكثر من 150 قمراً معروفاً في النظام الشمسي، معظمها تدور حول العمالقة الغازية. لكن أكبر جرم في النظام الشمسي وأهم هذه الأجرام طبعاً هو الشمس، النجم الذي يَقع في مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.9% من كتلة النظام بأكمله، كما أنها هي التي تشع الضوء والحرارة اللَّذين يَجعلان الحياة على الأرض مُمكِنَة، وهي مع ذلك ليست إلا نجماً متوسط الحجم. وتأتي بعد الشمس الكواكب، حيث توجد في النظام الشمسي ثمانية كواكب هي بالترتيب حسب البعد عن الشمس: عطارد والزهرة والأرض والمريخ (الكواكب الصخرية) والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون (العمالقة الغازية).

توجد العديد من أجرام النظام الشمسي التي يُمكِنُ رؤيتها بالعين المجردة غير الشمس والقمر، ومن الكواكبِ هذهِ الأجرامُ هيَ عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، وأحياناً ألمع الكويكبات لا يُمكن رؤية أي من الكويكبات إلا خلال الاقترابات، والتي تحدث مرة كل بضعة أعوام. بشكل رئيسي، الكويكبان المرئيان من الأرض خلال الاقتربات هما الكوكب القزم سيريس والكويكب فيستا. وحتى خلال الاقترابات، يَحتاجان إلى ظروف مثالية لرؤيتهما: بدون أي تلويث ضوئي في السماء أو ضوء مباشر وبدون وجود القمر في السماء (خاصة إذا كان بدراً). والمذنبات العابرة أيضاً، إضافة إلى النيازك، حيث يُمكن رؤيتها حين تدخل جو الأرض وتحترق مُكوِّنةً الشهب. وطبعاً يُمكِنُ رؤية أكثر بكثيرٍ من ذلك من أجرام النظام الشمسي باستخدام التلسكوب.

يَعتقد معظم الفلكيين حالياً بأن النظام الشمسي قد وُلد قبل 4.6 مليارات سنة من سحابة ضخمة من الغاز والغبار تعرف بالسَّديم الشَّمسيّ. وحسب هذه النظرية، بدأ هذا السديم بالانهيار على نفسه نتيجةً لجاذبيته التي لم يَستطع ضغطه الداخلي مقاومتها. وقد جُذِبَت معظم مادَّة السديم الشمسي إلى مركزه، حيث تكونت الشمس فيه. ويُعتَقَد أنّ جسيماتٍ صغيرةً ممَّا بقي من مادة تراكمت مع بضعها بعد ذلك مكونة أجساماً أكبر فأكبر، حتى تحوَّلت إلى الكواكب الثمانية، وما بقي منها تحول إلى الأقمار والكويكبات والمذنبات.
 
{{{وصف}}} مقالة متميزة
Mercury in color - Prockter07-edit1.jpg
عُطَارِد (رمزه) هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، وسمي بميركوري (تلفظ [ /ˈmɜrkjəri/]) في اللاتينية نسبة لإله التجارة الروماني، وتسميته الكوكب عطارد: مصدر التسمية - لسان العرب – طارد ومطّرَد أي المتتابع في سيره، وأيضاً سريع الجري ومن هنا اسم الكوكب عطارد الذي يرمز إلى السرعة الكبيرة لدوران الكوكب حول الشمس.

يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض ويتم دورته حول الشمس خلال 87.969 يوم. لعطارد أعلى قيمة للشذوذ المداري من بين جميع كواكب المجموعة الشمسية، ولديه أصغر ميل محوري من بين هذه الكواكب وهو يكمل ثلاث دورات حول محوره لكل دورتين مداريتين. يتغير الحضيض في مدار عطارد في حركته البدارية بمعدل 43 دقيقة قوسية في كل قرن، وشُرح ذلك من خلال النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين في مطلع القرن العشرين.

يظهر عطارد بشكل متألق عندما يراه الناظر من الأرض، ويتراوح القدر الظاهري له بين -2.3 إلى 5.7، لكن ليس من السهل رؤيته عندما يكون في زاوية الاستطالة العظمى بالنسبة إلى الشمس والتي تبلغ 28.3 درجة. وبما أنه لا يمكن رؤية عطارد في وهج النهار إلا إذا كان هناك كسوف للشمس لذلك يمكن مشاهدته في الفجر والشفق.

المعلومات المتوفرة حول عطارد قليلة نسبياً إذ أن التلسكوبات الأرضية لم تكشف سوى الأجزاء الهلالية من سطح عطارد. إن أول مسبار فضائي زار كوكب عطارد هو مارينر 10 والذي أسقط خرائطاً لحوالي 45% من سطحه منذ عام 1974 حتى 1975، أما الرحلة الثانية فكانت بواسطة المسبار ميسنجر الذي أضاف 30% من الخرائط لهذا الكوكب عندما مر بقربه في 14 كانون الثاني 2008.

يشبه عطارد قمر الأرض في شكله، إذ يحوي العديد من الفوهات الصدمية، ومناطق سهلية ناعمة، ولا يوجد له أقمار طبيعية أو غلاف جوي، ولكنه يملك نواة حديدية على عكس القمر مما يؤدي إلى توليد حقل مغناطيسي يساوي 1% من قيمة الحقل المغناطيس للأرض. وتعتبر كثافة هذا الكوكب استثناء بالنسبة إلى حجمه نظراً للحجم الكبير لنواته.
 
{{{وصف}}} صورة متميزة
پلوتو بألوانٍ زائفة
پلوتو بألوانٍ زائفة
 
{{{وصف}}} صورة مختارة
 
{{{وصف}}} هل تعلم بأن
Titan in natural color Cassini.jpg
 
{{{وصف}}} تصنيفات
 


{{{وصف}}} مواضيع رئيسية
الشمسعطاردالزهرةالقمرالأرضالمريخفوبوس وديموسسيريسحزام الكويكبات الرئيسيالمشترىأقمار المشتريزحلأقمار زحلأورانوسأقمار أورانوسنپتونأقمار نپتونپلوتوأقمار پلوتوهاومياأقمار هاومياماكيماكيحزام كايپرإريسديسنومياالقرص المتفرقسحابة هيلزسحابة أورتSolar System Template Final.png

مقالة مختارة المجموعة الشمسية: الكواكب (التعريف ˑ قابلية سكن الكواكب ˑ الكواكب الأرضية ˑ العمالقة الغازية ˑ الحلقات) ˑ الكواكب القزمة (الپلوتي) ˑ الأقمار ˑ الاستكشاف ˑ الاستعمار ˑ الخط الزمني للاكتشاف

الشمس: البقعة الشمسية ˑ الريح الشمسية ˑ الانفجار الشمسي ˑ كسوف الشمس
مقالة مختارة عطارد: جيولوجيا ˑ الاستكشاف (مارينر 10 ˑ ماسنجر ˑ بيبيكولومبو) ˑ العبور
مقالة مختارة الزهرة: الجيولوجيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (ڤينيرا ˑ برنامج مارينر 10/5/2 ˑ پيونير ˑ ڤيجا 2/1ˑ ماجلان ˑ ڤيناس إكسپرس) ˑ العبور
مقالة مختارة الأرض: التاريخ ˑ الجيولوجيا ˑ الجغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الدوران
مقالة مختارة القمر: الجيولوجيا ˑ السلينوغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (لونا ˑ أپولو 11/8) ˑ المدار ˑ خسوف القمر
المريخ: القمران (فوبوس ˑ ديموس) ˑ الجيولوجيا ˑ الجغرافيا ˑ الغلاف الجوي ˑ الاستكشاف (مارينر ˑ مارس ˑ ڤايكينج 2/1 ˑ باثفايندر ˑ متجول استكشاف المريخ)
سيريس: الاستكشاف (داون)
مقالة مختارة المشتري: الأقمار (أمالثيا ˑ آيو ˑ أوروپا ˑ جانيميد ˑ كاليستو) ˑ الحلقات ˑ الغلاف الجوي ˑ الغلاف المغناطيسي ˑ الاستكشاف (پيونير 11/10 ˑ ڤوياجر 2/1 ˑ يوليوس ˑ كاسيني ˑ جاليليو ˑ نيو هورايزونز)
مقالة مختارة زحل: الأقمار (ميماس ˑ إنسيلادوس ˑ تثيس ˑ ديون ˑ ريا ˑ مقالة مختارة تيتان ˑ إياپيتوس) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (پيونير 11 ˑ ڤوياجر 2/1 ˑ كاسيني-هويجنز)
مقالة مختارة أورانوس: الأقمار (ميراندا ˑ أرييل ˑ أومبريل ˑ مقالة جيدة تيتانيا ˑ أوبيرون) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (ڤوياجر 2)
نپتون: الأقمار (ترايتون) ˑ الحلقات ˑ الاستكشاف (ڤوياجر 2)
كواكب ما بعد نپتون
پلوتو: الأقمار (شارون ˑ نيكس ˑ هايدرا ˑ كيربيروس ˑ ستيكس) ˑ الاستكشاف (نيو هورايزونز)
هاوميا: الأقمار (هاياكا ˑ ناماكا)
ماكيماكي
إريس: ديسنوميا
الأجسام الصغيرة: النيازك ˑ الكويكبات (حزام الكويكبات) ˑ قنطور ˑ جرم وراء نپتوني (مقالة مختارة حزام كايبر ˑ القرص المتفرق ˑ سحابة أورت) ˑ المذنبات (هيل-بوپ ˑ هالي ˑ هيكوتيك ˑ شوميكار-ليڤي 9)
تشكل وتطور المجموعة الشمسية: تاريخ النظام الشمسي وفرضيات التطور ˑ فرضية السديم
انظر أيضًا: قائمة الأجرام
 
{{{وصف}}} قوالب
 
{{{وصف}}} أشياء يمكنك القيام بها

إنشاء..

توسيع..

  • بذور مقالات المجموعة الشمسية.

تطوير..

 
{{{وصف}}} مشاريع ذات صلة
 


{{{وصف}}} مشاريع شقيقة
المزيد عن المجموعة الشمسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات