بوابة:المجموعة الشمسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

المجموعة الشمسية

Solar sys.jpg
هو اسم يُطلق على النظام الكوكبي الذي يتألف من النجم الذي يتمركزه الشمس، والعديد من الأجرام التي تدور حولها. ومنها الكواكب والكواكب القزمة والكويكبات والمذنبات. توجد ثمانية كواكب في النظام الشمسي، هي من الأقرب إلى الأبعد من الشمس: عطارد - الزهرة - الأرض - المريخ - المشتري - زحل - أورانوس - نبتون.ويقع بين مداري المريخ والمشتري حزام من الأجرام الصغيرة نسبياً، يُسمى حزام الكويكبات. كل ما يقع داخل هذا الحزام يُسمى "النظام الشمسي الداخلي"، وما يقع وراءه يُسمى "النظام الشمسي الخارجي". في حين أن ما يقع وراء كوكب نبتون يُسمى "منطقة ما وراء نبتون"، والتي تتألف بشكل رئيسي من ثلاثة مناطق هامة: حزام كويبر والقرص المبعثر وسحابة أورت. وسحابة أورت تقع على الحدود الخارجية للنظام الشمسي، حيث يُعد ما وراءها خارجه، وتقع حدودها الخارجية على بُعد سنة ضوئية واحدة تقريباً من الشمس.

مقالة مختارة

1e7m comparison Uranus Neptune Sirius B Earth Venus.png

عرف الاتحاد الفلكي الدولي الكَوكَب بأنه جرم سماوي يدور في مدار حول نجم أو بقايا نجم في السماء وهو كبير بما يكفي ليصبح شكله مستديرًا تقريبيٌا بفعل قوة جاذبيته، ولكنه ليس ضخمًا بما يكفي لدرجة حدوث اندماج نووي حراري ويستطيع أن يخلي مداره من الكواكب الجنينية أو الكويكبات. إن كلمة "كوكب" قديمة وترتبط بعدة جوانب تاريخية وعلمية وخرافية ودينية. فالعديد من الحضارات القديمة كانت تعتبر الكواكب رموزًا مقدسة أو رسلاً إلهية. وما زال البعض في عصرنا الحالي يؤمن بعلم التنجيم الذي يقوم على أساس تأثير حركة الكواكب على حياة البشر، على الرغم من الاعتراضات العلمية على نتائج هذا العلم.

هل تعلم


تصنيفات

النظام الشمسي(11 ت، 34 ص)
الشمس(14 ت، 57 ص، 2 م)
كويكبات(11 ت، 29 ص)
ميكانيكا سماوية(9 ت، 92 ص)
ميكانيكا مدارية(2 ت، 38 ص)

تواريخ هامة

New Horizons Transparent.png

صورة مختارة

Artist's conception of Sedna.jpg

رسم خيالي يُظهر سدنا، وهو جرم يقع على حافة النظام الشمسي على بُعد أقصاه يُقارب 1,000 و.ف (حتى أنه يُصنّف من قِبل البعض على أنه من أجرام سحابة أورت). وهذا البُعد شديد لدرجة أن حجم قرص الشمس من عليه لا يتجاوز حجم رأس دبوس.

متفرقات

المزيد عن المجموعة الشمسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات