الجميل (ليبيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجميل
Town
الجميل
موقع الجميل على خريطة ليبيا
الجميل
الجميل
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 32°51′10″N 12°03′40″E / 32.85278°N 12.06111°E / 32.85278; 12.06111
تقسيم إداري
البلد  Libya
محافظة النقاط الخمس
عدد السكان (2010)
 • المجموع 23٬797
معلومات أخرى
منطقة زمنية UTC+2
رمز جيونيمز 2219936  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

الجميل مدينة ليبية جنوب مدينة زوارة وغرب مدينة صبراته وتبعد عن العاصمة طرابلس 100 كم غرباً. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 120 ألف نسمة.

السكان

تعتبر مدينة الجميل أكبر مدينة في شعبية النقاط من حيث المساحة والسكان

خليط من القبائل أكبرهم قبائل النوائل إلى جانب قبائل السعفات والحميدات وأولاد الشين والصيعان والربائع والجليدات و من جانبهم قبائل رقدالين الموسيين والقشاشطة واولاد خليفة وراس عطية.

تاريخ المدينة

تشتهر المنطقة بالزراعة بالدرجة الأولى ومن أشهر مزروعاتها الزيتون العنب، التين، اللوز والنخيل. كما يوجد بها عدد من المصانع والتشاركيات الصناعية الصغيرة كمصنع تشكيل الحديد وشركة اورنج للأتصالات والتقنية اللتي تقدم اسرع انترنت في ليبيا.

ويوجد بمدينة الجميل عدد من المؤسسات التعليمية المختلفة من التعليم الأساسي والمتوسط التخصصي والمعهد الصحي العالي وكلية الصحة العامة التابعة إلى جامعة الزاوية والتي أنشئت أثناء حركة التوسع الأفقى للتعليم العالى في ليبيا. كما يوجد بمدينة الجميل المستشفى العام، بالإضافة لمركز تأهيل المعاقين الذي أسس حديثاً. ومن المدارس المميزة في هذه المدينة مدرسة القدس للتعليم الأساسي التي ظهرت بصورة مشرفة جدا استحقت بها ان تكون من أفضل المدارس الليبية. وتولى هذه المدينة اهتمام واضح بالتعليم فتلاحظ طلبتها هم الأوائل في أغلب المسابقات التي تقام على مستوي شعبية النقاط الخمس التي تضم كلا من(الجميل-زوارة-صبراته-العجيلات-رقدالين-زلطن)

أما فيما يخص الشباب فيوجد مركز بيوت الشباب والذي له علاقات جيدة بعدد من مراكز بيوت الشباب على مستوى المنطقة والعالم العربي، كما يوجد عدد فوجين من الكشافة والمرشدات بكل من الجميل والمنشية والذي يحفل بتاريخ مشهود له على المستويين المحلي والعربي وله لمساته وأنشطته الواضحة خاصة على المستوى المحلي.

وتعتبر مدينة الجميل احدى أهم المدن في المنطقة الغربية من حيث التجارة و التسوق.

و قد لاحظت هذه المدينة تغيراً كبيرا من حيث الجمال حيث تم تمهيد العديد من الطرق الجديدة وإنشاء الحدائق .

مراجع[عدل]