الحصان البربري الإسباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الحصان البربري الإسباني
Spanish Barb Stallion.jpg
فحل بربري إسباني
ميزاتذكي , سهل التدريب , حوافر متينة , متعدد الجوانب والاستعمالات , إمتطاء سهل
بلد الأصلتم تطويره في الولايات المتحدة , البلد الأصلي إسبانيا
جمعية الحصان البربري الاسبانيBreed standards
حصان (Equus ferus caballus)

الحصان البربري الإسباني (بالإنجليزية: Spanish Barb Horse) هي سلالة أحصنة يفترض أنها نتاج تزاوج الخيول الإيبيرية الأصلية مع الخيول البربرية، تم جلب هذه الأحصنة للأمريكتين خلال فترة الاستعمار من طرف إسبانيا، بدءًا من عام 1493. وهي اليوم جزءًا من تصنيف الخيول المعروفة باسم الخيول الإسبانية المستعمرة في أمريكا الشمالية.[1]

التاريخ[عدل]

الأصل[عدل]

بدأ تاريخ هذا الصنف في شمال إفريقيا موطن البربر، أدى الاحتلال الطويل لإسبانيا من قبل هؤلاء الفرسان المحاربين إلى إنشاء حصان متفوق بحيث تم تهجين الحصان البربري الذي تم جلبه من بلاد المغرب مع الخيول الإسبانية الأصلية، مما أدى إلى الحصول على حصان أصبح مشهورًا عالميًا في العصور الوسطى يسمى الحصان البربري الإسباني وكانت تسعى إليه الكثير من مزارع الخيول الملكية في أوروبا.[2]

بحلول سنة 1492 ، إستعاد الإسبان جل الأراضي الأندلسية ثم أنتقلوا إلى العالم الجديد فنقلوا الخيول إلى هناك وأنشؤوا مزارع التربية. أثبت الحصان البربري الأسباني أنه ملائم لاستكشافات واستيطان الأسبان للأمريكتين، فتم نقله من قبل الغزاة إلى جزر الكاريبي أولا، ثم تم إدخال الحصان البربري الإسباني إلى ما يعرف الآن بالولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الجنوبية فيما بعد.

الإنتشار[عدل]

خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، سيطر الإسبان على أغلب أراضي أمريكا الشمالية وكان الساحل الشرقي لأمريكا مستعمرًا من قبل الإنجليز الذين وصلوا لاحقًا. توفر العديد من المستوطنين الأوروبيين على الأحصنة القادمة من إيبيريا، كما إنتشرت هذه الأحصنة عند عدد من القبائل الأصلية مثل تشيكاساو وتشوكتاو ومسكوكي. إستحوذ الإنجليز على أغلبية هذه الخيول البربرية الإسبانية من المواطنين ومن القبائل الهندية، فبدأو بتهجينها مع الأحصنة الأخرى يمكن العثور على دم الحصان البربري الإسبانية في خيول ثوروبريد، وستاندرد بريد، مورجان وكوارتر الأمريكي. ويعتبر الحصان البربري الأسباني مسؤولاً عن لون المعطف المتميز للعديد من سجلات الألوان.

بعد إنتشار عمليات التهجين وتوجه الأمريكيين نحو الأحصنة الأوروبية تناقصت أعداد الأحصنة البربرية الإسبانية بشكل كبير، كما سعى الفيدراليون إلى القضاء على هذه الأحصنة لكونها ميزة للقبائل الأصلية في أمريكا، فاصبحت هذه السلالة قريبة من الإنقراض بحلول أواخر القرن التاسع عشر. إلا أن عدد قليل من مربي الماشية الغربيين الذين قدروا وأعجبوا بالسمات والقدرات التي لا تضاهى للخيول البربرية الإسبانية النقية الدم جعلهم يحافظون على هذه السلالة.

وقتنا الحالي[عدل]

الحصان البربري الإسباني أصبح سلالة نادرة جدًا، تقدر الأحصنة الحية المسجلة حاليا بأقل من 3000 حصان.[3]

الصفات[عدل]

يتراوح طول الحصان البربري الإسباني بارب بين ما بين 139 إلى 152 سم بمتوسط ارتفاع 144 سم، يأتي في كل لون ونمط تقريبًا. من سماته أنه حصان متناسق الشكل ومتوازن، له رأس مسطح إلى محدب بفك صغير وعيون واسعة، الرقبة عميقة ومقوسة والظهر قصير، الخانوق مستدير والذيل منخفض نسبيًا والأرجل نظيفة وقوية. هو حصان شديد التحمل ونادرًا ما يحتاج إلى الحبوب أو عناية الحافر بعد التقليم. إنهم أذكياء ويمتلكون شجاعة كبيرة كانت موضع تقدير من قبل الغزاة والأمريكيين الأصليين على حد سواء.

الحصان البربري الإسباني هو سلالة رياضية متعددة الاستخدامات قادرة على التفوق في العديد من التخصصات، ينافس بالأساس في خفة الحركة، والدرب التنافسي، والترويض، والتحمل.[3]

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ James R.; Flanders, Frank (28 Jan 2009). Modern Livestock & Poultry Production (بالإنجليزية). Cengage Learning. ISBN 978-1-4283-1808-3. Archived from the original on 2020-09-30.
  2. ^ F. (2 Oct 2009). The Official Horse Breeds Standards Guide: The Complete Guide to the Standards of All North American Equine Breed Associatio (بالإنجليزية). Voyageur Press. ISBN 978-0-7603-3499-7. Archived from the original on 2020-09-30.
  3. أ ب "About the Spanish Barb Horse". spanishhorsetack.com. مؤرشف من الأصل في 2020-09-30. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-30.

روابط خارجية[عدل]